ما المقصود من النهي عن الصلاة في المقابر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يذكر : ذكرتم في كتابكم " أحكام الجنائز " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الصلاة في المقابر ، السؤال : ما المقصود بالصلاة في المقابر ؟ هل يُقصد بين المقابر ؟ أو أن يكون القبر تجاه قبلة المصلي ؟ لأننا نجد كثيرًا من المقابر توجد فيها مصلَّى للصلاة على الميت ؟
الشيخ : المقصود أعمُّ من الصلاة تجاه القبر ؛ لأن الصلاة تجاه القبر قد جاء النهي الصريح عنه ؛ ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : لا تجلسوا على القبور ، ولا تصلوا إليها ، أما النهي عن الصلاة في المقابر أو في المقبرة ؛ فهذا حكم أعمُّ وأشمل من الحكم الأول الذي جاء في الحديث الذي ذكرناه ، ومما يؤكد هذا تلك الأحاديث الكثيرة التي جاءت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - صحيحة ، بل ربَّما تبلغ مبلغ التواتر من النهي عن الصلاة في المساجد المبنيَّة على القبور ، فلو كان هناك مسجد فيه قبر واحد ؛ فالصلاة في هذا المسجد لا تصحُّ ، لِمَ ؟ لأن ذلك المكان بوجود ذلك القبر له حكم المقبرة ، على خلاف ما يُذكر في بعض كتب الحنابلة وغيرهم ؛ من أن المكان لا يُسمَّى مقبرة إلا إذا كان فيه ثلاثة قبور ، فإن هذا القول لا ينطبق أو لا يمشي مع المقبرة لغةً ولا شرعًا كما بيَّن ذلك شيخ الإسلام - رحمه الله - في بعض كتبه .
السائل : ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، المكان المُتَّخذ للصلاة على الجنازة إذا كان مفصولًا عن المقبرة ؛ فهو أمر جائز ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي على الجنازة في المصلَّى ، وكان المصلى بجانب القبر ، فكون المصلَّى بجانب القبر أو القبور شيء ، وكونه محجوز منفصل عن المقبرة شيء آخر ، فيجب النظر في واقع المصلَّى الذي يوجد في بعض البلاد ؛ هل هو مفصول على المقبرة أم الذين يصلون في هذا المصلى يصلون إما بين المقبرة ، أو بين المقابر ، أو إلى المقابر ، هذا التفصيل لا بدَّ من مراعاته .
الشيخ : المقصود أعمُّ من الصلاة تجاه القبر ؛ لأن الصلاة تجاه القبر قد جاء النهي الصريح عنه ؛ ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : لا تجلسوا على القبور ، ولا تصلوا إليها ، أما النهي عن الصلاة في المقابر أو في المقبرة ؛ فهذا حكم أعمُّ وأشمل من الحكم الأول الذي جاء في الحديث الذي ذكرناه ، ومما يؤكد هذا تلك الأحاديث الكثيرة التي جاءت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - صحيحة ، بل ربَّما تبلغ مبلغ التواتر من النهي عن الصلاة في المساجد المبنيَّة على القبور ، فلو كان هناك مسجد فيه قبر واحد ؛ فالصلاة في هذا المسجد لا تصحُّ ، لِمَ ؟ لأن ذلك المكان بوجود ذلك القبر له حكم المقبرة ، على خلاف ما يُذكر في بعض كتب الحنابلة وغيرهم ؛ من أن المكان لا يُسمَّى مقبرة إلا إذا كان فيه ثلاثة قبور ، فإن هذا القول لا ينطبق أو لا يمشي مع المقبرة لغةً ولا شرعًا كما بيَّن ذلك شيخ الإسلام - رحمه الله - في بعض كتبه .
السائل : ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، المكان المُتَّخذ للصلاة على الجنازة إذا كان مفصولًا عن المقبرة ؛ فهو أمر جائز ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي على الجنازة في المصلَّى ، وكان المصلى بجانب القبر ، فكون المصلَّى بجانب القبر أو القبور شيء ، وكونه محجوز منفصل عن المقبرة شيء آخر ، فيجب النظر في واقع المصلَّى الذي يوجد في بعض البلاد ؛ هل هو مفصول على المقبرة أم الذين يصلون في هذا المصلى يصلون إما بين المقبرة ، أو بين المقابر ، أو إلى المقابر ، هذا التفصيل لا بدَّ من مراعاته .
الفتاوى المشابهة
- هل الدعاء في المقابر جائز ، يذهب البعض من ال... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في مسجد بجواره مقابر - ابن باز
- حكم الصلاة إلى جهة المقابر - ابن باز
- حكم صلاة الجنازة في وسط المقابر - ابن باز
- الصلاة في مسجدٍ توجد مقابر خارجه - الفوزان
- حكم صلاة العيد إلى المقابر - ابن باز
- حكم الصلاة في المسجد الذي حوله مقابر - ابن باز
- الصلاة في المقابر - اللجنة الدائمة
- يقول أيضاً هل تصلى فوق المقابر بين المقابر ؟ - ابن عثيمين
- الصلاة في المقابر - اللجنة الدائمة
- ما المقصود من النهي عن الصلاة في المقابر ؟ - الالباني