تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب في التوبة أن يستحضر كلَّ ذنب ارتكبه فيت... - الالبانيالسائل : التوبة يعني هل تجب لكل ذنب ، إنسان مثلًا قد يذنب ولا يتيسر له ... فيعني في وقت استطاع ... يعني يجب أن يستحضر كل ذنب ويحاول أن يستغفر منه أم مجم...
العالم
طريقة البحث
هل يجب في التوبة أن يستحضر كلَّ ذنب ارتكبه فيتوب منه ؟ أو تكون مجملة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : التوبة يعني هل تجب لكل ذنب ، إنسان مثلًا قد يذنب ولا يتيسر له ... فيعني في وقت استطاع ... يعني يجب أن يستحضر كل ذنب ويحاول أن يستغفر منه أم مجملًا ؟

الشيخ : هو أن يُكلَّف الإنسان أن يستحضر كل ذنب لو كان كذلك لَكُلِّف شططًا وحرجًا ، لكن أنا ظننت أنك أن السؤال سيكون : هل يجب عليه أن يتوبَ عقب كل ذنب ؟ وقد تسنَّى له أن يتوبَ ، أما أنه لم يتذكر إلا بعد .

السائل : هو تذكَّر لكن قلبيًّا ندم ... ، لكن ما أدري هنا ممكن يدخل سؤال في الصورة ، أنُّو قضية التوبة قبل الندم ، لكن قضية الاستحضار أحيانًا لا يتهيَّأ له حتى أن يستغفر بالإنسان وأن يستحضر يقين الله بالدعاء حتى يكون صادق من قلبه ، فقد يتكرَّر ، بكون في مجلس أخطأ عدة أشياء معيَّنة فما يتيسرلو مثلًا أنو يستغفر .

الشيخ : هو قبل الجواب يجب أن نستحضرَ أن معنى قول الرسول : "الندم توبة" ، ليس كما قال : "الندم التوبة" ، فإنه جنس من أجناس التوبة ، فالندم توبة لا يعني أن الندم هو تمام التوبة ، فإننا نعلم أن التوبة يشترط فيها غير الندم ، الندم على ما فات ، والعزم على أن لا يعود ، والاستمرار في الهدى وفي الطاعة ، هذا شيء ، الشيء الثاني يختلف الأمر بين أن يكون الخطأ هو معصية يُؤاخذ عليها وبين أن يكون الخطأ دون ذلك لا يؤاخذ عليها ، فالتوبة الواجبة هو ما كان من الخطأ من النوع الأول ، يعني إذا كان معصية ، فيجب المبادرة إلى التوبة ، لأن الإنسان لا يستطيع أن يحكم بأنه سيعيش ولو دقائق ليتوب من ذلك الذنب الذي وقع له ، وإذا تصوَّرنا أنه على ذكرٍ مما فعل فعليه أن يبادر إلى التوبة ، أما إذا لم يتيسَّر له ذلك لسبب ما هو أدرى به ؛ فحينما يتسنَّى له أو تسنح له الفرصة ؛ فواجب عليه أن يبادر إلى التوبة .

السائل : ... .

الشيخ : ... يعني تيسّر له كالاستغفار والتوبة عن الذّنب المعيَّن ، أما إذا تراكمت هناك ذنوب كثيرة فمعنى ذلك أنه لم يتيسَّر أن يتوب عن كل ذنب ، فهناك يأتي الاستغفار في الجملة كما جاء في حديث أبي موسى - فيما أظن - وهو - والله أعلم - في " مسند الإمام أحمد " ، والذي ذكره الحافظ المنذري في " الترغيب " في أول كتابه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان من تعليمه أن يقول المسلم : "وأستغفرك مما لا أعلم" ، فهذا هو جواب السؤال في الواقع ، فإنه استغفار في الجملة ، لكن الأفضل أن يستغفر بالتفصيل عن كلِّ ذنب يُتابعه بالتوبة منه مباشرة ، إن لم يتيسَّر له ذلك وتمكَّن ، وإلا جاء هذا الدعاء وهذا التعليم النبوي الكريم : "وأستغفرك مما لا أعلم" .

Webiste