تفسير قوله تعالى:(( وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الصنف الثالث : وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ اللهم تب علينا يا رب العالمين، يتوب الله على المؤمنين الموحدين الذين ليس عندهم نفاق. فهم موحدون ضد المشركين، وهم خالصون ضد المنافقين، يتوب الله عليهم حتى لو أنهم تابوا من الشرك ومن النفاق تاب الله عليهم لقول الله تعالى : قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . وكم من مشرك منابذ للدعوة الإسلامية تاب فتاب الله عليه! عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان ضد الدعوة، ضد الدعوة الإسلامية. أليس كذلك؟ أسلم وكان الخليفة الثاني في هذه الأمة. خالد بن الوليد، عكرمة بن أبي جهل، وغيرهم من صناديد قريش وكفارها أسلموا فتاب الله عليهم. أبو سفيان زعيم قريش. وكان يقول يوم أحد يقول : اعلُ هبل، اعلُ هبل، لأن أبا سفيان لما انتهت الحرب وصارت الهزيمة على من؟ على المسلمين لأنهم حصل منهم ما يوجب الهزيمة، افتخر، افتخر. وقال : أفيكم محمد؟ قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا تجيبوه ليش؟ إهانة له، وحتى يربو بنفسه بعد ذلك. اسمع يا أخي الحكمة النبوية. قال : لا تجيبوه . إهانة له، والثاني من أجل أن يربو بنفسه ويفتخر، وهكذا وقع. أفيكم ابن أبي قحافة؟ أفيكم عمر؟ قال : لا تجيبونه لا تجيبونه . حينئذٍ افتخر وانتفخ ورأى أنه حصل على كل شيء. فقال : اعلُ هبل، هبل صنم لقريش في وسط الكعبة، وسط الكعبة، صنم لقريش، اعل هبل : يعني ما أعلاك اليوم! اليوم أنت العالي هذا معناه. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أجيبوه . الآن حمي الوطيس، وصلت المسألة إلى الباري عز وجل. قال : أجيبوه، قالوا : بماذا نجيبه؟ قال: قولوا: الله أعلى وأجل، فقالوا: الله أعلى وأجل . إذا كنت اليوم تفتخر بصنمك بأنه عالٍ فالله أعلى وأجل. ثم قال أبو سفيان لما رد عليه بالتوحيد أتى عن طريق الرسالة. قال : يوم بيوم بدر والحرب سجال. كيف يوم بدر؟ يوم بدر لمن النصر؟ للمسلمين، وقتل من صناديد قريش وكبرائهم ما هو معلوم قال : يوم بيوم بدر، يعني : اليوم غلبناكم وأنتم غلبتمونا يوم بدر، والحرب سجال. يعني : مرة لكم ومرة عليكم. فأجابوه : لا سواء ، لا سواء - يعني: بين اليومين - قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار. وهل هذان اليومان على حد سواء بعد أن كان قتلى المسلمين في الجنة وقتلى الكفار بالنار؟ لا. أنا أقصد من هذا أن المشركين يصرحون بمنابذة المؤمنين، وأن الإنسان إذا تاب ولو كان مشركاً منابذاً تاب الله عليه. هذا الرجل أبو سفيان أسلم وصار من الصحابة. لكنه تأخر إسلامه فتأخرت مرتبته. طيب. إذن : من تاب تاب الله عليه، حتى من الشرك؟ حتى من الشرك، حتى من النفاق، حتى من الاستهزاء بالله وآياته. اسمع. ما هو الدليل على أن التائب من النفاق يتوب الله عليه؟ - الأخ، ما تعرف! سبحان الله! - من يعرف الدليل؟ قال الله عز وجل : إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتي اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيما ً. لكن لاحظ أن الله ذكر أشياء مهمة الَّذِينَ تَابُوا يعني : رجعوا من النفاق إلى الإيمان الخالص وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ توكلوا عليه واعتصموا به وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ ثلاثة أوصاف، فَأُوْلَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِين . طيب. المستهزئ بالله وآياته هل تصح توبته؟ الجواب ، الجواب : نعم تصح. ما هو الدليل؟ الدليل : قول الله عز وجل : وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ . سألت من؟ المستهزئين ، لأنهم كانوا يستهزئون ويقولون: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء - يعنون: النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه - ما رأينا مثلهم أرغب بطوناً ولا أكذب ألسناً ولا أجبن عند اللقاء. وكذبوا والله. هذه الأوصاف في المنافقين تماماً. قال الله عز وجل : وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ أكمل. أكمل. إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً . إذن معناه: أن هؤلاء قد يعفو الله عنهم وذلك بالتوبة. فمن تاب مهما كان شركه وكفره فإن الله يتوب عليه. طيب هؤلاء الذين تابوا من الكفر وقد قتلوا من قتلوا من المسلمين هل يلزمهم ضمان المسلمين الذين قتلوهم؟ لا، لا يلزمهم، لقول الله تعالى : قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ . ولهذا لو رأى الإنسان شخصاً كان كافراً وقد قتل أباه ثم أسلم فإنه لا يجوز له أن يقتله، لأن إسلامه عصمه وغفر له به ما سلف.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : (... - الالباني
- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( أبى ال... - الالباني
- هل من المتوقع أن الله تاب على المنافقين في ق... - ابن عثيمين
- ثالثا : سعة رحمة الله عز وجل وأن الإنسان إذا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- هل من فعل الخطيئة ثم تاب يتوب الله عليه؟ - ابن باز
- تفسير قول الله تعالى : (( وكان بالمؤمنين رحي... - ابن عثيمين
- تابع لتفسير قول الله تعالى : (( إن المسلمين... - ابن عثيمين
- قال تعالى ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى... - ابن عثيمين