هل من فعل الخطيئة ثم تاب يتوب الله عليه؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: يسأل أخونا فيقول: هل من فعل الخطيئة ثم تاب من بعد ذلك يتوب الله عليه، كما أرجو أن تبينوا لنا بالتفصيل شروط التوبة النصوح؟
الجواب: من تاب توبة صادقة تاب الله عليه، ولو من الشرك، إذا تاب توبة صادقة مشتملة على الشروط الشرعية، فإن الله يتوب عليه جل وعلا، كما قال جل وعلا: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا [الزمر:53]، وقد أجمع العلماء على أن المراد بالآية: التائبون، من تاب تاب الله عليه، وقال النبي ﷺ: التوبة تهدم ما كان قبلها، وقال عليه الصلاة والسلام: التوبة تجب ما كان قبلها، وقال عليه الصلاة والسلام: التائب من الذنب كمن لا ذنب له، وقال جل وعلا: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31].
فبين سبحانه أن التائب مفلح، وشروطها ثلاثة، شروط التوبة ثلاثة:
الشرط الأول: الندم على الماضي، كونه يحزن ويندم على ما مضى منه من المعصية.
الشرط الثاني: إقلاعه منها وتركه لها، خوفاً من الله وتعظيماً لله.
الشرط الثالث: العزم الصادق أن لا يعود فيها، فأما أن يقول: ندمت وهو يفعلها ما هو تائب، لابد من الندم على الماضي والترك لها، كونه يقلع منها ويتركها، إن كان زنا ترك الزنا، إن كان سرقة تركها، إن كان عقوق ترك العقوق، إن كان قطيعة رحم ترك قطيعة الرحم، إن كان معاملة ربوية ترك المعاملة الربوية، وهكذا.
والثالث: أن يعزم عزماً صادقاً أن لا يعود إلى المعصية، هذه شروط ثلاثة لابد منها، إذا تمت وتوافرت صحت التوبة، ومحا الله عنه الذنب، إلا إذا كان الذنب يتعلق بالمخلوقين ظلم أحد، لابد من شرط رابع أن يتحللهم أو يعطيهم حقوقهم، إذا كان -مثلاً- سرق من إنسان مال، ما تتم توبته حتى يرد المال على صاحبه، أو يتحلله منه، أو ضربه أو قطع يده أو ما أشبه ذلك، لا بد من تحلله أو يعطيه القصاص، يقتص منه.
المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.
الجواب: من تاب توبة صادقة تاب الله عليه، ولو من الشرك، إذا تاب توبة صادقة مشتملة على الشروط الشرعية، فإن الله يتوب عليه جل وعلا، كما قال جل وعلا: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا [الزمر:53]، وقد أجمع العلماء على أن المراد بالآية: التائبون، من تاب تاب الله عليه، وقال النبي ﷺ: التوبة تهدم ما كان قبلها، وقال عليه الصلاة والسلام: التوبة تجب ما كان قبلها، وقال عليه الصلاة والسلام: التائب من الذنب كمن لا ذنب له، وقال جل وعلا: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31].
فبين سبحانه أن التائب مفلح، وشروطها ثلاثة، شروط التوبة ثلاثة:
الشرط الأول: الندم على الماضي، كونه يحزن ويندم على ما مضى منه من المعصية.
الشرط الثاني: إقلاعه منها وتركه لها، خوفاً من الله وتعظيماً لله.
الشرط الثالث: العزم الصادق أن لا يعود فيها، فأما أن يقول: ندمت وهو يفعلها ما هو تائب، لابد من الندم على الماضي والترك لها، كونه يقلع منها ويتركها، إن كان زنا ترك الزنا، إن كان سرقة تركها، إن كان عقوق ترك العقوق، إن كان قطيعة رحم ترك قطيعة الرحم، إن كان معاملة ربوية ترك المعاملة الربوية، وهكذا.
والثالث: أن يعزم عزماً صادقاً أن لا يعود إلى المعصية، هذه شروط ثلاثة لابد منها، إذا تمت وتوافرت صحت التوبة، ومحا الله عنه الذنب، إلا إذا كان الذنب يتعلق بالمخلوقين ظلم أحد، لابد من شرط رابع أن يتحللهم أو يعطيهم حقوقهم، إذا كان -مثلاً- سرق من إنسان مال، ما تتم توبته حتى يرد المال على صاحبه، أو يتحلله منه، أو ضربه أو قطع يده أو ما أشبه ذلك، لا بد من تحلله أو يعطيه القصاص، يقتص منه.
المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- إذا تاب هل يعذب بذنوبه التي تاب منها - اللجنة الدائمة
- تفسير قول الله عز وجل:(( إِلاَّ مَنْ تَابَ )... - ابن عثيمين
- ما حكم قضاء الصلاة لمن تاب من تركها؟ - ابن باز
- قيل من كانت عادته التوبة ثم تاب بعد طلوع الش... - ابن عثيمين
- توجيه لمن تاب من ترك الصلاة - ابن باز
- هل التائب من الذنوب لا يحاسب على ذنوبه الماض... - ابن عثيمين
- حكم من تاب من ذنب ثم عاد إليه - ابن باز
- الواجب على من تاب من ترك الصلاة - ابن باز
- الذي يتوب ثم يرجع أكثر من مرة، هل تُقبل توبته؟ - ابن باز
- ما يفعله من تاب من ترك الصلاة - ابن باز
- هل من فعل الخطيئة ثم تاب يتوب الله عليه؟ - ابن باز