تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يسأل عن لحم الإبل والتمسح بعده يقول في مدرس... - ابن عثيمينالسائل : عن لحم الإبل والتمسح بعده، يقول في مدرس عندنا يقول إن لحم الإبل لا ينقض الوضوء قلنا له ولماذا قال إن على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم اجتمعوا ...
العالم
طريقة البحث
يسأل عن لحم الإبل والتمسح بعده يقول في مدرس عندنا يقول إن لحم الإبل لا ينقض الوضوء قلنا له ولماذا قال : إن على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم اجتمعوا عند أحدهم فأكلوا الإبل فطلع من أحدهم رائحة كريهة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي لا يحرج صاحبه الذي أطلع الرائحة من أكل لحم الإبل فليتوضأ فتوضأ الصحابة لكي لا يحرجوا صاحبهم أيضاً يقول فصارت عادة من أكل لحم الإبل فليتوضأ ويقول: و نحن الطلاب نقول إننا درسنا في الابتدائي من أكل لحم الإبل فليتوضأ ولم يقل الأستاذ هذه القصة أفيدونا أفادكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عن لحم الإبل والتمسح بعده، يقول في مدرس عندنا يقول إن لحم الإبل لا ينقض الوضوء قلنا له ولماذا قال إن على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم اجتمعوا عند واحد منهم فأكلوا إبل فطلع من أحدهم رائحة كريهة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي لا يُحرج صاحبه الذي أطلع الرائحة من أكل لحم الإبل فليتوضأ فتوضأ الصحابة لكي لا يُحرجوا صاحبهم أيضاً يقول فصارت عادة من أكل لحم الإبل فليتوضأ ويقول: و نحن الطلاب نقول إننا درسنا في الابتدائي من أكل لحم الإبل فليتوضأ ولم يقل الأستاذ هذه القصة، أفيدونا أفادكم الله؟

الشيخ : هذه القصة لا أصل لها إطلاقا، كذب على النبي صلى الله عليه وسلم والنبي عليه الصلاة والسلام.

السائل : اللهم صلي.

الشيخ : يستطيع أن يقول من أحدث فليتوضأ في تلك الساعة.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا يلزم الناس جميعا أن يتوضؤوا من أجل جهالة الذي وقع منه هذا الصوت أو أن يلزم الأمة عامة أيضا، على كل حال هذه القصة باطلة والصواب من أقوال أهل العلم وجوب الوضوء من أكل لحم الإبل سواء أكله نيئا أو مطبوخا قليلا كان أم كثيرا من جميع أجزاء البدن لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم توضؤوا من لحوم الإبل وسأله رجل فقال يا رسول الله أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال إن شئت قال أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال نعم فلما وكل الوضوء من لحم الغنم إلى مشيئته دل ذلك على أن الوضوء من لحم الإبل ليس راجعا إلى مشيئته وهذا هو معنى وجوب الوضوء من لحم الإبل.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : إذًا يلزم المسلم أن يتوضأ من لحم الإبل والقصة المنسوجة حول هذا الذي توضأ لأنه أكل لحم إبل ... فهذه ليست صحيحة.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنتم، وفقنا الله وإياكم.
هذه أيضا رسالة وءاخر الأسئلة في هذا اللقاء وردتنا من محمد عزاز السلمي.

Webiste