تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : المشعر الحرام هل هو المسجد الم... - ابن عثيمينالسائل : يقول أرجو إفادتي عن المشعر الحرام هل هو المسجد الموجود في مزدلفة أم هو جبل فقد قرأت في كتاب عندي أن المشعر الحرام جبل في المزدلفة وهل إذا كان ا...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : المشعر الحرام هل هو المسجد الموجود في مزدلفة أم هو جبل فقد قرأت في كتاب عندي أن المشعر الحرام جبل في مزدلفة وهل إذا كان المشعر جبل ينبغي للحاج أن يصعده ويدعو فيه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أرجو إفادتي عن المشعر الحرام هل هو المسجد الموجود في مزدلفة أم هو جبل فقد قرأت في كتاب عندي أن المشعر الحرام جبل في المزدلفة وهل إذا كان المشعر جبل ينبغي للحاج أن يصعده ويدعو فيه؟

الشيخ : المشعر الحرام يُراد به أحيانا المكان المعين الذي بني عليه المسجد وهو الذي أتاه النبي عليه الصلاة والسلام حين صلى الفجر في مزدلفة ركب حتى أتى المشعر الحرام فوقف عنده ودعا الله تعالى وكبّره وهلله حتى أسفر جدا ويُراد بالمشعر الحرام جميع المزدلفة أحيانا، يطلق المشعر الحرام ويراد به جميع المزدلفة وهذا كقول النبي صلى الله عليه وسلم وقفت هاهنا وجمع كلها موقف وقد قال الله عز وجل فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام .

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فيكون المشعر الحرام تارة يراد به المكان المعيّن الذي وقف عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الجبل المعروف في مزدلفة وعليه بني المسجد وأحيانا يراد به جميع المزدلفة لأنها مشعر حرام وإنما قُيّدت بالمشعر الحرام لأن هناك مشعرا حلالا وهو عرفة فإنه مشعر بل هو أعظم المشاعر المكانية فهو مشعر لكنه حلال لأنه خارج ... الحرم بخلاف المشعر الحرام مزدلفة الذي يقف الناس فيه فإنه حرام ولم تسمى منى مشعرا حراما لأنه ليس فيها وقوف والوقوف الذي بين الجمرات في أيام التشريق ليس وقوفا مستقلا بل هو في ضمن عبادة رمي الجمرات.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste