تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول متي تكون سجدتي السهو بعد السلام وقبل ال... - ابن عثيمينالسائل : يقول متي تكون سجدتي السهو بعد السلام وقبل السلام؟الشيخ : هذا سؤال مهم في الحقيقة وينبغي للسامعين أن يتفطنوا لما سنقوله إن شاء الله، سجود السهو ...
العالم
طريقة البحث
يقول متي تكون سجدتي السهو بعد السلام وقبل السلام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول متي تكون سجدتي السهو بعد السلام وقبل السلام؟

الشيخ : هذا سؤال مهم في الحقيقة وينبغي للسامعين أن يتفطنوا لما سنقوله إن شاء الله، سجود السهو إذا كان عن زيادة في الصلاة فإنه بعد السلام سواء كانت الزيادة قولية أم فعلية فمثال الزيادة القولية إذا سلّم الإنسان من صلاته قبل تمامها ثم ذكِّر فأتم الصلاة فإنه هنا يسجد للسهو بعد السلام لأنه زاد زيادة قولية وهو السلام في أثنائها.

السائل : نعم.

الشيخ : فكان السجود بعد السلام ودليل ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه حينما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر أو العصر ركعتين وسلم ثم ذكِّر فأتم صلاته وسلم ثم سجد سجدتين بعد السلام وسلم.

السائل : نعم.

الشيخ : وكذلك لو زاد ركعة في صلاته فصلى الفجر ثلاثا أو المغرب أربعا أو الصلاة الرباعية خمسا فإنه يسجد بعد السلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه صلاة الظهر خمسا فلما سلم قيل له أزيد في الصلاة؟ قال وما ذاك قالوا صليت خمسا فثنى رجليه صلى الله عليه وسلم واستقبل القبلة وسجد سجدتين وسلم.

السائل : نعم.

الشيخ : فهذا أيضا الزيادة الفعلية يكون السجود فيها بعد السلام، قد علمت دليلهما دليل الزيادة القولية والفعلية أما تعليل ذلك من الوجهة النظرية فإن التعليل هو ألا يكون في الصلاة زيادتان.

السائل : نعم نعم.

الشيخ : وهي الزيادة القولية والفعلية التي وقعت سهوا وسجدتا السهو.

السائل : نعم.

الشيخ : فلهذا كان من الحكمة أن تكون السجدتان بعد السلام لئلا يجتمع فيها زيادتان.

السائل : نعم.

الشيخ : وبهذا عرفنا أن القاعدة أنه إذا زاد الإنسان في صلاته زيادة قولية تبطل بها الصلاة كالسلام مثلا سهوا أو زيادة فعلية تبطل بها الصلاة أيضا وجب عليه سجود السهو ويكون محله بعد السلام وذلك للدليل الأثري والتعليل النظري.

السائل : نعم.

الشيخ : أما إذا كانت السجدتان بسبب نقص في الصلاة فإنه يكون محلهما قبل السلام مثل أن ينسى الإنسان التشهد الأول فيقوم فإنه إذا نسي التشهد الأول لأنه التشهد الأوسط كما يقول ... .

السائل : نعم.

الشيخ : ثم قام لا يرجع إليه بل يتم صلاته ويسجد قبل أن يسلم لأنه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام من اثنتين في صلاة الظهر أو العصر ثم إنه عليه الصلاة والسلام سجد سجدتين قبل أن يسلم وكذلك لو نسي أن يقول سبحان ربي العظيم في الركوع أو نسي أن يقول سبحان ربي الأعلى في السجود أو نسي أن يكبّر في الانتقالات فإنه في هذه الحال يكون السجود قبل السلام لأنه عن نقص في الصلاة دليله ما أشرنا إليه من ترك النبي صلى الله عليه وسلم التشهد الأول وسجوده قبل السلام.

السائل : نعم.

الشيخ : أما تعليله فلأن الصلاة لما كان فيها هذا النقص كان من المناسب أن يسجد للسهو قبل أن يسلم منها حتى يوجد الجابر قبل انتهائها لأن هذا السجود يجبر النقص فكون الجابر قبل أن يسلم إذا نقص منها أولى من كونه بعد أن يسلم.

السائل : أحسنتم ..

الشيخ : وهناك أيضا في مسألة الشك إذا شك الرجل هل صلى ثلاثا أم أربعا في الرباعية مثلا.

السائل : نعم نعم.

الشيخ : فإن كان الشك متساوي الطرفين لا يرجّح لا الثلاث ولا الأربع جعلها ثلاثا يعني بنى على الأقل وأتم عليه وسجد للسهو قبل أن يسلم.

السائل : نعم.

الشيخ : أما إذا كان الشك مترجحا عنده بأن ترجح عنده أنها ثلاث أو أنها أربع فليتم عليه أي على ما ترجح عنده ولكنه يسجد للسهو بعد السلام، نعم.

السائل : أحسنتم.

Webiste