هل يعد من الألفاظ المدرجة في وسط الحديث قول عائشة
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل نستطيع أن نضرب بمثال للأدراج في وسط الحديث بقول عائشة " وكان يخلوا بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد " هل نستطيع أن نضرب بمثال في وسط الحديث الادراج في وسط الحديث؟
الشيخ : نعم لأنه هذا ليس من كلامه عليه السلام .
السائل : وهل هذا الإدراج من عائشة أم من الزهري يا شيخ ؟
الشيخ : الله أعلم .
السائل : من من ؟
الشيخ : الله أعلم .
السائل : الله أعلم ، الله يجزيك خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : شوف ابن ماجه كتاب الطهارة تسع وثمانين .
السائل : صحيح ...
الشيخ : هناك بتشوف ابن ماجه .
الشيخ : شوفوا شو مشار له ...
السائل : الاستدراك هذا ...
الشيخ : وين الاستدراك يعني كاف هذا استدراك ما أدري شو هو مش مهم ، كاف للاستدراك هي محطوط في الأخير ، ليس في السماء ولم يذكره أبو القاسم ، شوف التفسير لما قبله .
الحلبي : عن عمران بن حصين أن رجلا أعتق ستة رجال عند موته ولم يكن له مال ...
الشيخ : الجملة نفسها الأخيرة .
الحلبي : مافش مش موجود بالمرة .
الشيخ : الوعيد لا بد فيه .
الحلبي : ما فيه ، وقال له قولا شديدا .
الشيخ : هذه هي .
الحلبي : هذه هي :
الشيخ : لكان .
الحلبي : طيب أستاذي هذه مهي نفس الشيء .
السائل : لما عندي تفسير الآن ؛ لأن هذا يدفن في مقابر المسلمين طيب لماذا لا يدفن في مقابر المسلمين ؟
الشيخ : لأنه أجرم. هلا عتقه ستة أعبد ولم يكن له مال غيره فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال له قولا شديدا ؛ ليش؟
الحلبي : يلي هو هذا كلمة قبل أن يدفن .
الشيخ : لماذا قال له قولا شديدا ؟
الحلبي : لأنه أعتقهم ولم يكن له مال غيره .
الشيخ : هذا هو ، فهذا القول الشديد مفسر بهذه الجملة
الحلبي: أنا عارف هل لذلك الفعل لا يدفنه في مقابر المسلمين ؟
الشيخ : هذا وعيد .
السائل : وعيد مثل القاعدة العامة في كل القضايا ؛ جزاك الله خير يا أستاذنا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : نعم لأنه هذا ليس من كلامه عليه السلام .
السائل : وهل هذا الإدراج من عائشة أم من الزهري يا شيخ ؟
الشيخ : الله أعلم .
السائل : من من ؟
الشيخ : الله أعلم .
السائل : الله أعلم ، الله يجزيك خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : شوف ابن ماجه كتاب الطهارة تسع وثمانين .
السائل : صحيح ...
الشيخ : هناك بتشوف ابن ماجه .
الشيخ : شوفوا شو مشار له ...
السائل : الاستدراك هذا ...
الشيخ : وين الاستدراك يعني كاف هذا استدراك ما أدري شو هو مش مهم ، كاف للاستدراك هي محطوط في الأخير ، ليس في السماء ولم يذكره أبو القاسم ، شوف التفسير لما قبله .
الحلبي : عن عمران بن حصين أن رجلا أعتق ستة رجال عند موته ولم يكن له مال ...
الشيخ : الجملة نفسها الأخيرة .
الحلبي : مافش مش موجود بالمرة .
الشيخ : الوعيد لا بد فيه .
الحلبي : ما فيه ، وقال له قولا شديدا .
الشيخ : هذه هي .
الحلبي : هذه هي :
الشيخ : لكان .
الحلبي : طيب أستاذي هذه مهي نفس الشيء .
السائل : لما عندي تفسير الآن ؛ لأن هذا يدفن في مقابر المسلمين طيب لماذا لا يدفن في مقابر المسلمين ؟
الشيخ : لأنه أجرم. هلا عتقه ستة أعبد ولم يكن له مال غيره فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال له قولا شديدا ؛ ليش؟
الحلبي : يلي هو هذا كلمة قبل أن يدفن .
الشيخ : لماذا قال له قولا شديدا ؟
الحلبي : لأنه أعتقهم ولم يكن له مال غيره .
الشيخ : هذا هو ، فهذا القول الشديد مفسر بهذه الجملة
الحلبي: أنا عارف هل لذلك الفعل لا يدفنه في مقابر المسلمين ؟
الشيخ : هذا وعيد .
السائل : وعيد مثل القاعدة العامة في كل القضايا ؛ جزاك الله خير يا أستاذنا .
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من كتاب " صفة الحج " للشيخ الألباني حو... - الالباني
- الحكم على حديث: (لو يعلمون ما في الحلبة...) - ابن باز
- مناقشة بين الشيخ الألباني والحلبي في نسبة عبار... - الالباني
- لفظة: (فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل)... - ابن عثيمين
- ذكر بعض العلماء في حديث أبي هريرة في الزكاة... - ابن عثيمين
- الكلام على ضبط ألفاظ حديث ( ولا ترفع عصاك على... - الالباني
- متى تعرف المدرج.؟ - الالباني
- هل يعمل بالمدرج في الحديث ؟ - الالباني
- هل يؤخذ بالمدرج في الحديث؟ - الالباني
- هل يعد من الألفاظ المدرجة في وسط الحديث قول عا... - الالباني
- هل يعد من الألفاظ المدرجة في وسط الحديث قول عائشة - الالباني