تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المقصود بالكفر في حديث : ( إلا أن تروا كفرا... - الالبانيالسائل :  أستاذي بالنسبة لحديث النبي صلى الله عليه و سلم  إلا أن تروا كفرا بواحا   ما المقصود بالكفر هل هو العملي أم الاعتقادي؟ الشيخ :  الإعتقادي السائ...
العالم
طريقة البحث
ما المقصود بالكفر في حديث : ( إلا أن تروا كفرا بواحا )
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذي بالنسبة لحديث النبي صلى الله عليه و سلم إلا أن تروا كفرا بواحا ما المقصود بالكفر هل هو العملي أم الاعتقادي؟

الشيخ : الإعتقادي

السائل : طب بالنسبة لقوله أيضا في حديث آخر: ما أقاموا الصلاة و نحن نعلم أن الصلاة لا يكفر صاحبها بتركها .

الشيخ : طيب

السائل : كيف نجمع بين القولين و بين الحديثين أو الروايتين ؟

الشيخ : ما وضح لي التعارض حتى نتكلم في الجمع فاشرح لى التعارض

السائل : النبي صلى الله عليه و سلم يقول: ما أقاموا الصلاة

الشيخ : لا تعيد الكلام السابق اشرح و قل لأن كلامك السابق مفهوم

السائل : نحن نعلم أن الصلاة تركها ليس بالكفر الاعتقادي

الشيخ : طيب

السائل : و في الحديث الآخر إلا أن تروا كفرا بوحا قلت أنه الكفر أنه الكفر الإعتقادي فكيف نجمع يعني

الشيخ : تريد أن تقول كأنه الكفر الاعتقادي ترك الصلاة ؟

السائل : لا قصدت أنه يعني هذا كفر عملي هنا ما أقاموا الصلاة

الشيخ : هذا فهمته

السائل : أنا أقول أنه كفر عملي

الشيخ : لا أقول شو التعارض لأفهمه حتى أستطيع أن أزيله إن كان هناك تعارض يعني الرسول يقول لا يجوز الخروج على الأئمة على الحكام إلا أن نرى كفرا

السائل : بواحا

الشيخ : إيش

السائل : بواحا

الشيخ : لا ما أريد أن أعيد اللفظ كفرا اعتقاديا هكذا طيب و هنا في الحديث الثاني ما صلوا أي لا تخرجوا عليهم ما صلوا فمعنى أن الحديث الثاني في ظنك يتعارض مع الحديث الحديث الأول يتعارض مع الحديث الثاني فإقامتهم الصلاة سبب مانع لقتالهم صح ؟

السائل : صح

الشيخ : سبب مانع لقتالهم هذا معنى أننا لم نر كفرا بواحا صح و إلا ما صح ؟

السائل : صح

الشيخ : والا ضعيفة طلعت منّك !!
الحلبي : خطر في بالي بعد الإذن أستاذي

الشيخ : تفضل
الحلبي : لعلي فهمت الآن شو اللي بيقوله

الشيخ : أه
الحلبي : إلا أن تروا كفرا بواحا يعني اعتقاديا

الشيخ : نخرج عليه
الحلبي : نخرج لا يعني هذا النقطة الأولى التى فيها موطن الإشكال

الشيخ : أه بس شو المقصود من الحديث ؟
الحلبي : الخروج

الشيخ : هذا هو كويس.

السائل : الآن فلنفرض أنهم قال إذا ما أقامو الصلاة فيكم فإذا تركوها

سائل آخر : يخرج عليهم
الحلبي : يخرج عليهم ؟

الشيخ : إذا تركوها يخرج عليهم ؟
الحلبي : يخرج عليهم ؟

الشيخ : لا لا يخرج عليهم .
الحلبي : أيوة هنا الإشكال أيوة لو قلنا يخرج عليهم يكون قد عملوا كفرا عمليا

الشيخ : إيه
الحلبي : و خرجنا عليهم هنا موطن الإشكال أه

الشيخ : نحن الآن نفهم من هذا الحديث غير الفهم اللي عم تفهمه أنت أقاموا الصلاة فيكم

السائل : فيكم

الشيخ : مش أقاموا الصلاة هم في أنفسهم

السائل : نعم

الشيخ : في فرق بين الأمرين عندك ؟

السائل : نعم

الشيخ : طيب فإذا كان المعنى ما أقاموا الصلاة فيكم يطيح الإشكال و إلا يبقى ؟

السائل : يطيح

الشيخ : هذا هو
الحلبي : شيخنا كأنه فيه رواية ما أقاموا فيكم الصلاة

الشيخ : هذا الذي أقصده .
الحلبي : إي سبحان الله

الشيخ : إي نعم

Webiste