ما المقصود بالكفر في حديث :" إلا أن تروا كفرا بواحا " وحديث :" ما أقاموا الصلاة فيكم " فكيف الجمع بينهما لأن ترك الصلاة ليس كفرا اعتقاديا وجواز الخروج على الإمام بسبب الكفر الاعتقادي
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذي بالنسبة لحديث النبي صلى الله عليه و سلم إلا أن تروا كفرا بواحا ما المقصود بالكفر هل هو العملي أم الإعتقادي
الشيخ : الإعتقادي
السائل : طب بالنسبة لقوله أيضا في حديث آخر ما أقاموا الصلاة و نحن نعلم أن الصلاة لا يكفر صاحبها بتركها .
الشيخ : طيب
السائل : كيف نجمع بين القولين أو بين الحديثين أو الروايتين ؟
الشيخ : ما وضح لي التعارض حتى نتكلم في الجمع فاشرح لى التعارض
السائل : النبي صلى الله عليه و سلم يقول ما أقاموا الصلاة
الشيخ : لا تعيد الكلام السابق إشرح و قل لأن كلامك السابق مفهوم
السائل : نحن نعلم أن الصلاة تركها ليس بالكفر الإعتقادي
الشيخ : طيب
السائل : و في الحديث الآخر إلا أن تروا كفرا بوحا قلت أنه الكفر أنه الكفر الإعتقادي فكيف نجمع يعني
الشيخ : تريد أن تقول كأنه الكفر الإعتقادي ترك الصلاة ؟
السائل : لا قصدت أنه يعني هذا كفر عملي هنا ما أقاموا الصلاة
الشيخ : هذا فهمته
السائل : أنا أقول أنه كفر عملي
الشيخ : لا أقول شو التعارض لأفهمه حتى أستطيع أن أزيله إن كان هناك تعارض يعني الرسول يقول لا يجوز الخروج على الأئمة على الحكام إلا أن نرى كفرا
السائل : بواحا
الشيخ : إيش
السائل : بواحا
الشيخ : ما أريد أن أعيد اللفظ كفرا إعتقاديا هكذا طيب و هنا في الحديث الثاني ما صلوا أي لا تخرجوا عليهم ما صلوا فمعنى أن الحديث الثاني في ظنك يتعارض مع الحديث الحديث الأول يتعارض مع الحديث الثاني فإقامتهم الصلاة سبب مانع لقتالهم صح ؟
السائل : صح
الشيخ : سبب مانع لقتالهم هذا معنى أننا لم نرى كفرا بواحا صح و إلا ما صح ؟
السائل : صح
الشيخ : هنا ضعيفة طلعت منّك !!
الحلبي : خطر في بالي بعد الإذن أستاذي
الشيخ : تفضل
الحلبي : لعلي فهمت الآن شو بيقول
الشيخ : أه
الحلبي : إلا أن تروا كفرا بواحا يعني إعتقاديا
الشيخ : نخرج عليه
الحلبي : نخرج لا يعني هذا النقطة الأولى التى فيها موطن الإشكال
الشيخ : أه بس شو المقصود من الحديث ؟
الحلبي : الخروج
الشيخ : هذا هو كويس.
السائل : الآن فنفرض أنهم قال إذا ما أقامو الصلاة فيكم فإذا تركوها
سائل آخر : يخرج عليهم
الحلبي : يخرج عليهم ؟
الشيخ : إذا تركوها يخرج عليهم ؟
الحلبي : يخرج عليهم ؟
الشيخ : لا لا يخرج عليهم .
الحلبي : أيوة هنا الإشكال أيوة لو قلنا يخرج عليهم يكون قد عملوا كفرا عمليا
الشيخ : إيه
الحلبي : و خرجنا عليهم هنا موطن الإشكال أه
الشيخ : نحن الآن نفهم من هذا الحديث غير الفهم الذي تفهمه أنت أقاموا الصلاة فيكم
السائل : فيكم
الشيخ : مش أقاموا الصلاة هم في أنفسهم
السائل : نعم
الشيخ : في فرق بين الأمرين عندك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذا كان المعنى ما أقاموا الصلاة فيكم يطيح الإشكال و إلا يبقى ؟
السائل : يطيح
الشيخ : هذا هو
الحلبي : شيخنا كأنه فيه رواية ما أقاموا فيكم الصلاة
الشيخ : هذا الذي أقصده .
الحلبي : إي سبحان الله
الشيخ : إي نعم
الشيخ : الإعتقادي
السائل : طب بالنسبة لقوله أيضا في حديث آخر ما أقاموا الصلاة و نحن نعلم أن الصلاة لا يكفر صاحبها بتركها .
الشيخ : طيب
السائل : كيف نجمع بين القولين أو بين الحديثين أو الروايتين ؟
الشيخ : ما وضح لي التعارض حتى نتكلم في الجمع فاشرح لى التعارض
السائل : النبي صلى الله عليه و سلم يقول ما أقاموا الصلاة
الشيخ : لا تعيد الكلام السابق إشرح و قل لأن كلامك السابق مفهوم
السائل : نحن نعلم أن الصلاة تركها ليس بالكفر الإعتقادي
الشيخ : طيب
السائل : و في الحديث الآخر إلا أن تروا كفرا بوحا قلت أنه الكفر أنه الكفر الإعتقادي فكيف نجمع يعني
الشيخ : تريد أن تقول كأنه الكفر الإعتقادي ترك الصلاة ؟
السائل : لا قصدت أنه يعني هذا كفر عملي هنا ما أقاموا الصلاة
الشيخ : هذا فهمته
السائل : أنا أقول أنه كفر عملي
الشيخ : لا أقول شو التعارض لأفهمه حتى أستطيع أن أزيله إن كان هناك تعارض يعني الرسول يقول لا يجوز الخروج على الأئمة على الحكام إلا أن نرى كفرا
السائل : بواحا
الشيخ : إيش
السائل : بواحا
الشيخ : ما أريد أن أعيد اللفظ كفرا إعتقاديا هكذا طيب و هنا في الحديث الثاني ما صلوا أي لا تخرجوا عليهم ما صلوا فمعنى أن الحديث الثاني في ظنك يتعارض مع الحديث الحديث الأول يتعارض مع الحديث الثاني فإقامتهم الصلاة سبب مانع لقتالهم صح ؟
السائل : صح
الشيخ : سبب مانع لقتالهم هذا معنى أننا لم نرى كفرا بواحا صح و إلا ما صح ؟
السائل : صح
الشيخ : هنا ضعيفة طلعت منّك !!
الحلبي : خطر في بالي بعد الإذن أستاذي
الشيخ : تفضل
الحلبي : لعلي فهمت الآن شو بيقول
الشيخ : أه
الحلبي : إلا أن تروا كفرا بواحا يعني إعتقاديا
الشيخ : نخرج عليه
الحلبي : نخرج لا يعني هذا النقطة الأولى التى فيها موطن الإشكال
الشيخ : أه بس شو المقصود من الحديث ؟
الحلبي : الخروج
الشيخ : هذا هو كويس.
السائل : الآن فنفرض أنهم قال إذا ما أقامو الصلاة فيكم فإذا تركوها
سائل آخر : يخرج عليهم
الحلبي : يخرج عليهم ؟
الشيخ : إذا تركوها يخرج عليهم ؟
الحلبي : يخرج عليهم ؟
الشيخ : لا لا يخرج عليهم .
الحلبي : أيوة هنا الإشكال أيوة لو قلنا يخرج عليهم يكون قد عملوا كفرا عمليا
الشيخ : إيه
الحلبي : و خرجنا عليهم هنا موطن الإشكال أه
الشيخ : نحن الآن نفهم من هذا الحديث غير الفهم الذي تفهمه أنت أقاموا الصلاة فيكم
السائل : فيكم
الشيخ : مش أقاموا الصلاة هم في أنفسهم
السائل : نعم
الشيخ : في فرق بين الأمرين عندك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذا كان المعنى ما أقاموا الصلاة فيكم يطيح الإشكال و إلا يبقى ؟
السائل : يطيح
الشيخ : هذا هو
الحلبي : شيخنا كأنه فيه رواية ما أقاموا فيكم الصلاة
الشيخ : هذا الذي أقصده .
الحلبي : إي سبحان الله
الشيخ : إي نعم
الفتاوى المشابهة
- تقسيم شيخ الإسلام الكفر إلى كفر عملي وكفر اعتق... - الالباني
- تكلم على الكفر العملي والكفر الاعتقادي . - الالباني
- قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( بين المرء... - الالباني
- البحث في تقسيم الكفر إلى قسمين : كفر اعتقادي و... - الالباني
- هل المقصود بأل الواردة في الحديث كلمة الكفر لل... - الالباني
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- في حديث : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ) . - الالباني
- ما معنى حديث : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصل... - الالباني
- ما معنى : ( إلا أن تروا كفرًا بواحًا ) - الالباني
- ما المقصود بالكفر في حديث : ( إلا أن تروا كفرا... - الالباني
- ما المقصود بالكفر في حديث :" إلا أن تروا كفرا... - الالباني