نحن مجموعة طالبات العلم مشرفات على مدرسة كبيرة تفقِّه الصغار وتعليم أحكام الدين ؛ فما هي أهم المسائل التي يجب الاهتمام بها وتعليمها للنساء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا سؤال : نحن مجموعة من طالبات العلم مشرفات على مدرسة كبيرة لتحفيظ القرآن وتعليم أحكامه ؛ ما هي أهم المسائل في نظركم التي يجب الاهتمام بها وتعليمها للنساء ؛ علمًا بأنهنَّ على مستويات وأعمال مختلفة ؟
لا شك أنهنَّ فيما يتعلق بتعليم النساء إنما هي الأحكام التي تتعلق بهنَّ بصفتهنَّ من النساء ، فيُعلَّمن الأحكام : الحيض ، والنفاس ، وغُسل الحيض ، وغسل النفاس ، وما يتعلق بصيامهنَّ وصلاتهنَّ من الأحكام التي تتعلق بهن دون الرجال ، هذا من جهة ، ويُعلَّمن ما يجب أن تكون معاملتُهنَّ لرجالهنَّ من حيث طاعتهنَّ وخدمتهنَّ بما يتناسب مع قدرتهنَّ ، ولا يستنكفْنَ عن القيام بما فرض الله عليهنَّ من الطاعة الواجبة كما جاء في الحديث الصحيح : إن المرأة إذا صلَّت خمسها ، وأحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ؛ دخلت جنَّة ربِّها من أيِّ أبواب الجنة شاءت ؛ فهذا مُجمل ما ينبغي أن تُعلَّم النساء مما يخصُّهنَّ دونما يتعلق بسوى ذلك .
وخلاصة الجواب : أن يُعلَّمن ما يجب عليهنَّ علمه بخصوصهنَّ من العلم العيني وليس العلم الكفائي الذي يجب على أهل العلم فقط من الرجال دون النساء ، أما التوسُّع فذلك يعود إلى نشاط المرأة في بيتها وإلى الظروف التي تُحيط بهنَّ من توفر وسائل الكتب والاطلاع عليها ؛ فهنا بإمكان المرأة - والحالة هذه - أن تُوسِّع معلوماتها بمطالعتها الشخصية ، وأما أن تُضيِّع قسمًا من عمرها خارجة دارها وبخاصة إذا كانت متزوِّجة لأجل العلم الذي ليس علمًا عينيًّا ، وإنما هو فرض كفائي ؛ فقيامها على خدمة زوجها وخدمة أطفالها إن رُزقت شيئًا من أولادها ؛ فذلك أشرع لها وأفضل .
لا شك أنهنَّ فيما يتعلق بتعليم النساء إنما هي الأحكام التي تتعلق بهنَّ بصفتهنَّ من النساء ، فيُعلَّمن الأحكام : الحيض ، والنفاس ، وغُسل الحيض ، وغسل النفاس ، وما يتعلق بصيامهنَّ وصلاتهنَّ من الأحكام التي تتعلق بهن دون الرجال ، هذا من جهة ، ويُعلَّمن ما يجب أن تكون معاملتُهنَّ لرجالهنَّ من حيث طاعتهنَّ وخدمتهنَّ بما يتناسب مع قدرتهنَّ ، ولا يستنكفْنَ عن القيام بما فرض الله عليهنَّ من الطاعة الواجبة كما جاء في الحديث الصحيح : إن المرأة إذا صلَّت خمسها ، وأحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ؛ دخلت جنَّة ربِّها من أيِّ أبواب الجنة شاءت ؛ فهذا مُجمل ما ينبغي أن تُعلَّم النساء مما يخصُّهنَّ دونما يتعلق بسوى ذلك .
وخلاصة الجواب : أن يُعلَّمن ما يجب عليهنَّ علمه بخصوصهنَّ من العلم العيني وليس العلم الكفائي الذي يجب على أهل العلم فقط من الرجال دون النساء ، أما التوسُّع فذلك يعود إلى نشاط المرأة في بيتها وإلى الظروف التي تُحيط بهنَّ من توفر وسائل الكتب والاطلاع عليها ؛ فهنا بإمكان المرأة - والحالة هذه - أن تُوسِّع معلوماتها بمطالعتها الشخصية ، وأما أن تُضيِّع قسمًا من عمرها خارجة دارها وبخاصة إذا كانت متزوِّجة لأجل العلم الذي ليس علمًا عينيًّا ، وإنما هو فرض كفائي ؛ فقيامها على خدمة زوجها وخدمة أطفالها إن رُزقت شيئًا من أولادها ؛ فذلك أشرع لها وأفضل .
الفتاوى المشابهة
- دعوة المرأة لبنات جنسها وتعليمهن - ابن باز
- الاختلاط في التعليم - اللجنة الدائمة
- حق الأبناء تعليم الوالدين. - الفوزان
- حكم الصور التي فيها تعليم الصغار - ابن عثيمين
- تعليم الأطفال - اللجنة الدائمة
- هل يجوز أن تختلط المرأة بالرجال للتعليم ؟ - الالباني
- الكلام على تعليم المرأة . - الالباني
- حكم تعليم المرأة أمور دينها - ابن باز
- مشروعية تعليم الأمي أمور دينه - ابن باز
- نحن مجموعة طالبات العلم مشرفات على مدرسة كبيرة... - الالباني
- نحن مجموعة طالبات العلم مشرفات على مدرسة كبيرة... - الالباني