الكلام على تعليم المرأة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للفتيات اللواتي يدرسن القرآن , في إحدى المرات سمعت شريط مقابلة مع فضيلتكم وكانت بعض الأسئلة أظنها فرية من السائل
الشيخ : تظنها ؟
السائل : فرية من السائل بأن قال بأنه هؤلاء النساء ممن لا يتزوجن وأنهم متزوجات ... وأنهم وأنهم وأنهم ونحن نعرف عدد كثير من القائمات على مراكز تحفيظ قرآن وخاصة في البحرين ومنهم من أهلنا والشيخ أبو أنس يعرف بعض الأمور عن الناس هناك وذاك وصف وصفوا بوصوف كثيرة وبدون تأكيد والسؤال يومته موجه لفضيلتكم بإنه ما حكم من تقوم بتدريس القرآن وأستشهد ببيادر السلام في الكويت وإستشهدوا بالصوفية وبدوا يسألوا بما معناه أنه ما بيتزوجوش وكلهم متزوجات اللي في البحرين إلا وحدة أو ثنتين مش ملاقين حد بيقلك لو بنلاقي بنتزوج زين
الشيخ : نعم
أبو ليلى : أذكر الشريط اللي بيتكلم فيه الأخ
السائل : واحد لبناني على ما أظن
أبو ليلى : معليش هو على كل حال ما في إشكال السائل هو شيخنا يخص عن فادية الطباع والأصل فيها بيادر السلام اللي هي أصلا أنشئت في الكويت اللي هي قائمة عليها أميرة جبريل اللي هو الشيخ أحمد كفارو أصحاب الطريقة النقشبندية والآن عندنا أفراخه هنا موجودين في عمان اللي هي فادية الطباع ومن يتبعها في لباسها وكذا وكذا نعلم شيخنا هم يحفظون القرآن كثير منهم لكن الكلام في يعني بداية كلامك في يعني هذولا صنفين من الناس في نساء
السائل : يعني توضيح من الشيخ
السائل : إيه نعم
السائل : أنا بعرف من نعرفهم صائمات قائمات تعرف داخل بيوتهم لأنهم منهم من أهلنا من لا نجد أي شائبة في تعاملهم ونجد ناس من يحاربهم رغم في البحرين عندهم الآن أكثر من ثلاثمئة وخمسين طالبة ممن يحفظ القرآن منهم من حفظ القرآن في فترات خيالية ونفس الطالبات يقلك مش عم نشوف أي شي عليهم عم بيخوفوهم ... بعدين وكذا شو الطريقة إما للدفاع عنهم أو محاربتهم
الشيخ : بارك الله فيك أنت كلامك كلام عام لا يجوز إطلاقه على كل الفتيات اللواتي يتعلّمن القرآن أو يعلّمن القرآن لا يجوز هذا الإطلاق تماما كما هو الواقع في بعض المجتمعات اللي هي أبعد عن النظافة والطهر من مجتمع تبع حفظ القرآن شو اسهمن دور بيوت
السائل : دور تحفيظ القرآن
الشيخ : تحفيظ القرآن , مثل الجامعات مثلا هذه فلا يجوز إطلاق القول أن كل الفتيات اللاتي يدرسن في مثل هذه الجامعات أن يذمن ذما لأنهن يخالفن الشرع قد يكونوا ابتلوا بمثل هذه الدراسة التي نحن لا نؤيدها لكن قد يكن محشومات ومتجلببات ومتسترات لكن يقابلهن أخريات هن متبرجات ولذلك فلا يصح إطلاق القول في مثل هذه الجامعات فضلا عن بيوت تدريس القرآن لهذا نحن نقول أنه في كلامك شيء من التعميم الذي لا يجوز أن يقال فيه قولا واحدا وإنما يفصل هذا القول تفصيلا بعدما ذكرنا أخونا أبو أحمد بطائفة من مثل هذه الفتيات فأنا أريد أن ألفت نظرك أن الحكم يا أخي بأن هذا النوع من الفتيات مستقيمات أو غير مستقيمات ما يصح أن يخرج من شخص غير عالم متخصص في علم الكتاب والسنة أليس كذلك ؟ الآن أنت تعرف نوعا من هذه الفتيات اللاتي يسمين عندنا في دمشق بالقبيسيات وهنا بالطبّاعيّات تعرف عنهم شيء أو رأيت منهن نماذج
السائل : لا
الشيخ : ما تعرف طيب نحن نعرف هناك في دمشق ونعرف هنا أن شعار هذه الفتيات اللاتي ينتسبن إلى هذه المرأة أو تلك شعارهم أن يكون جلبابهم إلى نصف الساقين جلبابهم إلى نصف الساقين
السائل : وإذا لم يكن كذلك مثلا في البحرين
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك نحن بنقول خطأ إطلاق الكلام والتعميم أنا كنت أود أن أقول لك شو بدي أقول أنا أنا بنتي إحدى بناتي هي تعلم البنات في دار من هذه الدور هناك في جدة هذا يمكن يغني عن أي قول بالتفصيل لكن لابد بارك الله فيك من التفصيل فنحن نعرف إذا كنت أنت لم ترى نعرف أن القبيسيات عندنا في دمشق ومثيلاتهن هنا شعارهم شيئان الزي تبعهم شو لونه هذا
أبو مالك : سكني أو كحلي
الشيخ : المهم كحلي نعم هذا من حيث اللون ومن حيث الطول خلاف القرآن الكريم إلى نصف الساقين هذا شعار اتخذوه هل هذا أولا علم بالشرع ؟ الجواب لا . هل هو تطبيق للشرع ؟ الجواب لا نحن نشاهد كثيرا من النساء قد يكن غير طالبات علم من أميات يعني لكن مع ذلك ثيابهم شرعي كما هو في القرآن يدنين عليهن من جلابيبهن فهذا النوع من الفتيات لو كانوا بيدرسوا القرآن لو كانوا بيحفظوا القرآن المهم ليس هو الحفظ بقدر ما هو المهم العمل به لذلك جاء في بعض الآثار السفلية أننا كنا نتعلم العمل بالقرآن قبل أن نتعلم تلاوة القرآن أو ما يشبه هذا الكلام لأن العلم هو وسيلة والغاية العمل بهذا العلم الآن جمعيات تحفيظ القرآن سواء كان للشباب أو الشابات هذا عمل جيد ولكن الأجود منه هو العمل بما يتلونه ويدرسونه من القرآن الكريم فإذا كان مثل هذا النوع تكلم فيهن فيكون هذا الكلام في محله أما إذا كان هناك جنس آخر حجابهم حجاب شرعي وما يخالطن الرجال ما أحد يستطيع أن يتكلم عليهن إطلاقا وباختصار أقول إحدى بناتي أنا هي تعلمت وتعلم الآن القرآن الكريم لكنها في حجابها كما أمر الله عز وجل وأكثر مما أمر لأننا نحن نعتقد أن الذي أمر الله به النساء أن يتجلببن وأن يسترن جميع بدنهن إلا الوجه والكفين لم يأمر بذلك لكن هذا الستر أفضل فأنا بقول هذه البنت التي أشير إليها هي طبقت الأمر الإلهي وزيادة ومع ذلك هي تعلم البنات تحفظهم القرآن فلا شيء في هذا بارك الله فيك المهم إذا المهم الالتزام الأحكام الشرعية في أثناء التدريس القرآن الكريم .
السائل : سؤال بس أخير هذولا بس اللي بيحاربوهم وهم من النوع الثاني اللي أنت مدى قلت أنه على صواب كيف نقف على ذولا اللي بيحاربوا اللي على صواب مش من اللي بيلبسوا قصير مش من جماعة الطباعة
الشيخ : طيب لماذا يحاربونهم
السائل : حتى وصل الحرب أنهم كاشفين وجههم رغم أنه وصلنا كتاب من عندكم أن تغطية الوجه غير جائزة عشان ما بيتنقبوا حوربوا واتهموهم بالصوفية وهم ليسوا كذلك ويقلك اثبتوا بس هل في من كلمة نقدر نقولها للناس هذول لأني بتمنى هي الكلمة حتى نبلغ الناس
أبو مالك : تسمح لي شيخنا
الشيخ : تفضل الله المستعان
أبو مالك : والله الحقيقة أنه جزاه الله خير شيخنا أنه أنا أتكلم في حضوره وهذا دائما أقول ليس من الأدب
الشيخ : عفوا
أبو مالك : إيه والله لكن يعني تكرمة من شيخنا أو تكرمة منه بأن يعني يجعل لنا حظا من الكلام فأقول الحقيقة أولا بين يعني النقطة الأولى أن تتبين الفرق الذي ذكره شيخنا في هذه المسألة بالذات وأن يفرق بين هذه الطائفة وهذه الطائفة من هؤلاء الفتيات أما الأمر الثاني فهو أنا أقول بأنه إذا كان الأمر متوقف هذا الأمر الثاني متوقف على إدناء النقاب أن يدنى على الوجه فأقول الحقيقة مافي مانع أن تدني يعني هؤلاء الأخوات أن يدنين على وجوههن النقاب ويحتسبن هذه لله عز وجل الأمر الثالث إذا أبين ذلك فلا أرى من بأس من أن يخالط يعني رجال هؤلاء النساء سواء كانوا أزواجا أم إخوانا أم أباءًا أن يخالطوا الناقدين وأن يبينوا لهم بيانا شافيا الأمر وأنه ليس كما يظنون وكذلك تفعل النساء مع النساء وهذا لا شك أنه سبيل من سبل التعاون على الخير وتوضيح المشكلة الأمر الرابع هو أن تؤلف رسالة في هذا الموضوع رسالة علمية يكتبها مثلا أخونا أبو أنس أو واحد من الإخوان يبين هذه المسائل بيانا علميا وتنشر هذه الرسالة في وسط الناس وأعتقد أن المسألة ولا مش
أبو ليلى : شيخنا أول ما ذكر أخونا ذكر السبب أنه في شريط من كلامكم واحد يسأل من هؤلاء يتزوجون ... مو هذا الكلام ؟طبعا
السائل : لا يتزوجون الناس
السائل : نعم يتزوجون لأنهم أصلا
الشيخ : إيه هذا مقصود فيه جنس يا أخي من النساء جنس معين
أبو ليلى : هذولا شيخنا إيش السبب يعني أنه هؤلاء ذكروا من هم الطباعيات أو بيادر السلام مذكورات بالضبط وبالتحديد فما له علاقة يعني هذا الشريط بتطيبق هؤلاء الأخوات
أبو ليلى : على كل حال أنا أرى بأن هذه المسائل الأربعة التي ذكرناها كافية مع وضعها في رسالة إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
الشيخ : تظنها ؟
السائل : فرية من السائل بأن قال بأنه هؤلاء النساء ممن لا يتزوجن وأنهم متزوجات ... وأنهم وأنهم وأنهم ونحن نعرف عدد كثير من القائمات على مراكز تحفيظ قرآن وخاصة في البحرين ومنهم من أهلنا والشيخ أبو أنس يعرف بعض الأمور عن الناس هناك وذاك وصف وصفوا بوصوف كثيرة وبدون تأكيد والسؤال يومته موجه لفضيلتكم بإنه ما حكم من تقوم بتدريس القرآن وأستشهد ببيادر السلام في الكويت وإستشهدوا بالصوفية وبدوا يسألوا بما معناه أنه ما بيتزوجوش وكلهم متزوجات اللي في البحرين إلا وحدة أو ثنتين مش ملاقين حد بيقلك لو بنلاقي بنتزوج زين
الشيخ : نعم
أبو ليلى : أذكر الشريط اللي بيتكلم فيه الأخ
السائل : واحد لبناني على ما أظن
أبو ليلى : معليش هو على كل حال ما في إشكال السائل هو شيخنا يخص عن فادية الطباع والأصل فيها بيادر السلام اللي هي أصلا أنشئت في الكويت اللي هي قائمة عليها أميرة جبريل اللي هو الشيخ أحمد كفارو أصحاب الطريقة النقشبندية والآن عندنا أفراخه هنا موجودين في عمان اللي هي فادية الطباع ومن يتبعها في لباسها وكذا وكذا نعلم شيخنا هم يحفظون القرآن كثير منهم لكن الكلام في يعني بداية كلامك في يعني هذولا صنفين من الناس في نساء
السائل : يعني توضيح من الشيخ
السائل : إيه نعم
السائل : أنا بعرف من نعرفهم صائمات قائمات تعرف داخل بيوتهم لأنهم منهم من أهلنا من لا نجد أي شائبة في تعاملهم ونجد ناس من يحاربهم رغم في البحرين عندهم الآن أكثر من ثلاثمئة وخمسين طالبة ممن يحفظ القرآن منهم من حفظ القرآن في فترات خيالية ونفس الطالبات يقلك مش عم نشوف أي شي عليهم عم بيخوفوهم ... بعدين وكذا شو الطريقة إما للدفاع عنهم أو محاربتهم
الشيخ : بارك الله فيك أنت كلامك كلام عام لا يجوز إطلاقه على كل الفتيات اللواتي يتعلّمن القرآن أو يعلّمن القرآن لا يجوز هذا الإطلاق تماما كما هو الواقع في بعض المجتمعات اللي هي أبعد عن النظافة والطهر من مجتمع تبع حفظ القرآن شو اسهمن دور بيوت
السائل : دور تحفيظ القرآن
الشيخ : تحفيظ القرآن , مثل الجامعات مثلا هذه فلا يجوز إطلاق القول أن كل الفتيات اللاتي يدرسن في مثل هذه الجامعات أن يذمن ذما لأنهن يخالفن الشرع قد يكونوا ابتلوا بمثل هذه الدراسة التي نحن لا نؤيدها لكن قد يكن محشومات ومتجلببات ومتسترات لكن يقابلهن أخريات هن متبرجات ولذلك فلا يصح إطلاق القول في مثل هذه الجامعات فضلا عن بيوت تدريس القرآن لهذا نحن نقول أنه في كلامك شيء من التعميم الذي لا يجوز أن يقال فيه قولا واحدا وإنما يفصل هذا القول تفصيلا بعدما ذكرنا أخونا أبو أحمد بطائفة من مثل هذه الفتيات فأنا أريد أن ألفت نظرك أن الحكم يا أخي بأن هذا النوع من الفتيات مستقيمات أو غير مستقيمات ما يصح أن يخرج من شخص غير عالم متخصص في علم الكتاب والسنة أليس كذلك ؟ الآن أنت تعرف نوعا من هذه الفتيات اللاتي يسمين عندنا في دمشق بالقبيسيات وهنا بالطبّاعيّات تعرف عنهم شيء أو رأيت منهن نماذج
السائل : لا
الشيخ : ما تعرف طيب نحن نعرف هناك في دمشق ونعرف هنا أن شعار هذه الفتيات اللاتي ينتسبن إلى هذه المرأة أو تلك شعارهم أن يكون جلبابهم إلى نصف الساقين جلبابهم إلى نصف الساقين
السائل : وإذا لم يكن كذلك مثلا في البحرين
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك نحن بنقول خطأ إطلاق الكلام والتعميم أنا كنت أود أن أقول لك شو بدي أقول أنا أنا بنتي إحدى بناتي هي تعلم البنات في دار من هذه الدور هناك في جدة هذا يمكن يغني عن أي قول بالتفصيل لكن لابد بارك الله فيك من التفصيل فنحن نعرف إذا كنت أنت لم ترى نعرف أن القبيسيات عندنا في دمشق ومثيلاتهن هنا شعارهم شيئان الزي تبعهم شو لونه هذا
أبو مالك : سكني أو كحلي
الشيخ : المهم كحلي نعم هذا من حيث اللون ومن حيث الطول خلاف القرآن الكريم إلى نصف الساقين هذا شعار اتخذوه هل هذا أولا علم بالشرع ؟ الجواب لا . هل هو تطبيق للشرع ؟ الجواب لا نحن نشاهد كثيرا من النساء قد يكن غير طالبات علم من أميات يعني لكن مع ذلك ثيابهم شرعي كما هو في القرآن يدنين عليهن من جلابيبهن فهذا النوع من الفتيات لو كانوا بيدرسوا القرآن لو كانوا بيحفظوا القرآن المهم ليس هو الحفظ بقدر ما هو المهم العمل به لذلك جاء في بعض الآثار السفلية أننا كنا نتعلم العمل بالقرآن قبل أن نتعلم تلاوة القرآن أو ما يشبه هذا الكلام لأن العلم هو وسيلة والغاية العمل بهذا العلم الآن جمعيات تحفيظ القرآن سواء كان للشباب أو الشابات هذا عمل جيد ولكن الأجود منه هو العمل بما يتلونه ويدرسونه من القرآن الكريم فإذا كان مثل هذا النوع تكلم فيهن فيكون هذا الكلام في محله أما إذا كان هناك جنس آخر حجابهم حجاب شرعي وما يخالطن الرجال ما أحد يستطيع أن يتكلم عليهن إطلاقا وباختصار أقول إحدى بناتي أنا هي تعلمت وتعلم الآن القرآن الكريم لكنها في حجابها كما أمر الله عز وجل وأكثر مما أمر لأننا نحن نعتقد أن الذي أمر الله به النساء أن يتجلببن وأن يسترن جميع بدنهن إلا الوجه والكفين لم يأمر بذلك لكن هذا الستر أفضل فأنا بقول هذه البنت التي أشير إليها هي طبقت الأمر الإلهي وزيادة ومع ذلك هي تعلم البنات تحفظهم القرآن فلا شيء في هذا بارك الله فيك المهم إذا المهم الالتزام الأحكام الشرعية في أثناء التدريس القرآن الكريم .
السائل : سؤال بس أخير هذولا بس اللي بيحاربوهم وهم من النوع الثاني اللي أنت مدى قلت أنه على صواب كيف نقف على ذولا اللي بيحاربوا اللي على صواب مش من اللي بيلبسوا قصير مش من جماعة الطباعة
الشيخ : طيب لماذا يحاربونهم
السائل : حتى وصل الحرب أنهم كاشفين وجههم رغم أنه وصلنا كتاب من عندكم أن تغطية الوجه غير جائزة عشان ما بيتنقبوا حوربوا واتهموهم بالصوفية وهم ليسوا كذلك ويقلك اثبتوا بس هل في من كلمة نقدر نقولها للناس هذول لأني بتمنى هي الكلمة حتى نبلغ الناس
أبو مالك : تسمح لي شيخنا
الشيخ : تفضل الله المستعان
أبو مالك : والله الحقيقة أنه جزاه الله خير شيخنا أنه أنا أتكلم في حضوره وهذا دائما أقول ليس من الأدب
الشيخ : عفوا
أبو مالك : إيه والله لكن يعني تكرمة من شيخنا أو تكرمة منه بأن يعني يجعل لنا حظا من الكلام فأقول الحقيقة أولا بين يعني النقطة الأولى أن تتبين الفرق الذي ذكره شيخنا في هذه المسألة بالذات وأن يفرق بين هذه الطائفة وهذه الطائفة من هؤلاء الفتيات أما الأمر الثاني فهو أنا أقول بأنه إذا كان الأمر متوقف هذا الأمر الثاني متوقف على إدناء النقاب أن يدنى على الوجه فأقول الحقيقة مافي مانع أن تدني يعني هؤلاء الأخوات أن يدنين على وجوههن النقاب ويحتسبن هذه لله عز وجل الأمر الثالث إذا أبين ذلك فلا أرى من بأس من أن يخالط يعني رجال هؤلاء النساء سواء كانوا أزواجا أم إخوانا أم أباءًا أن يخالطوا الناقدين وأن يبينوا لهم بيانا شافيا الأمر وأنه ليس كما يظنون وكذلك تفعل النساء مع النساء وهذا لا شك أنه سبيل من سبل التعاون على الخير وتوضيح المشكلة الأمر الرابع هو أن تؤلف رسالة في هذا الموضوع رسالة علمية يكتبها مثلا أخونا أبو أنس أو واحد من الإخوان يبين هذه المسائل بيانا علميا وتنشر هذه الرسالة في وسط الناس وأعتقد أن المسألة ولا مش
أبو ليلى : شيخنا أول ما ذكر أخونا ذكر السبب أنه في شريط من كلامكم واحد يسأل من هؤلاء يتزوجون ... مو هذا الكلام ؟طبعا
السائل : لا يتزوجون الناس
السائل : نعم يتزوجون لأنهم أصلا
الشيخ : إيه هذا مقصود فيه جنس يا أخي من النساء جنس معين
أبو ليلى : هذولا شيخنا إيش السبب يعني أنه هؤلاء ذكروا من هم الطباعيات أو بيادر السلام مذكورات بالضبط وبالتحديد فما له علاقة يعني هذا الشريط بتطيبق هؤلاء الأخوات
أبو ليلى : على كل حال أنا أرى بأن هذه المسائل الأربعة التي ذكرناها كافية مع وضعها في رسالة إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
الفتاوى المشابهة
- دعوة المرأة لبنات جنسها وتعليمهن - ابن باز
- الاختلاط في التعليم - اللجنة الدائمة
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- هل يجوز أخذ الأُجرة على تعليم القرآن ؟ - الالباني
- حكم عمل المرأة في التعليم والطب وغير ذلك - ابن باز
- سؤال عن تعليم المرأة عند الكفَّار وذلك بحضور م... - الالباني
- جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن باز
- حكم تعليم المرأة أمور دينها - ابن باز
- تعليم المرأة - اللجنة الدائمة
- الكلام على النساء التي يحفظن القرآن في الجمعيا... - الالباني
- الكلام على تعليم المرأة . - الالباني