تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في قوله - تعالى - : (( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ ا... - الالبانيالسائل : هنا يقول السائل : في قوله - تعالى - :  وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا  ، ومعلوم أن أسماء الله توقيفية ، لكن نجد بعض السلف كا...
العالم
طريقة البحث
في قوله - تعالى - : (( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )) ، ومعلوم أن أسماء الله توقيفية ، لكن نجد بعض السلف كابن منده في كتابه " التوحيد " يجعل من أسماء الله صفات لله ، جاءت على وزن اسم فاعل ؛ قال - تعالى - : (( وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا )) ، و " الدليل " كما جاء عن الإمام أحمد : " يا دليلَ الحائرين " ، وذكره شيخ الإسلام ؛ فما الضابط في ذلك لديكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا يقول السائل : في قوله - تعالى - : وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ، ومعلوم أن أسماء الله توقيفية ، لكن نجد بعض السلف كابن منده في كتابه " التوحيد " يجعل من أسماء الله صفات لله ، جاءت على وزن اسم فاعل ؛ قال - تعالى - : وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا ، و " الدليل " كما جاء عن الإمام أحمد : " يا دليلَ الحائرين " ، وذكره شيخ الإسلام ؛ فما الضابط في ذلك لديكم ؟

الشيخ : هو ما جاء في السؤال : أسماء الله توقيفية ؛ فلا يشتقُّ لله - عز وجل - اسم من صفةٍ تكون ثابتة له - تبارك وتعالى - ، فالتوقُّف في هذا الموقف أهم شيء ؛ لما أنه يتعلق في ذات الله - تبارك وتعالى - ، فلا يجوز مُناداته ولا تسميته إلا بما ثبتَ ذلك في السنة ، اللهم إلا إذا جرى على لسان أحدٍ لفظًا ولم يلتزمه ؛ فلا بأس من وراء ذلك ؛ لأن المعنى من حيث دلالة العمومات من الأدلة فهو صحيح ، فالله - تبارك وتعالى - دليل الحائرين ، ولكن لم يأتِ هذا في أسمائه - تبارك وتعالى - لا في الكتاب ولا في السنة ، فالأولى عدم قيامه ، نحن نقول - مثلًا - : الله موجود ، وهذا تعبير عن حقيقة قائمة ، ووجوده ليس كوجود المخلوقات ، لكن ليس من أسمائه - تعالى - أنه موجود ، كما أننا قد نقول بالنسبة لربِّ العالمين أنه سخيٌّ ، لكن لا نسميه ؛ لأنه ليس من أسمائه السَّخي ، وإنما هو الكريم ، وعلى هذا نلتزم الوقف في أسمائه - تبارك وتعالى - .
نعم .

السائل : السؤال : ما الضَّابط من ناحية ما ورد في السؤال على وجه اسم فاعل مثل : " هادي " ، هذه اسم ؛ هل نجعلها اسمًا من أسماء الله " هادي " ، " الهادي " ؟

الشيخ : إذا لم يأتِ ما ينفي ذلك فلا أرى مانعًا في ذلك ؛ إذا لم يأتِ في الشرع .

السائل : إذًا ليس لديكم معرَّة ... .

الشيخ : نعم .

Webiste