تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث : ( من قال ليلة عرفة هذه العشر كلم... - الالبانيالحويني : ما صحة حديث الذي أخرجه أبو يعلى والطبراني وابن أبي الدنيا في " كتاب الأضاحي " عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال النبي - صلى الله عليه وآله وسل...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث : ( من قال ليلة عرفة هذه العشر كلمات ألف مرة ، لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إلا قطيعة رحم أو مأثمًا : سبحان الذي في السماء عرشه ، سبحان الذي في الأرض موطئه ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : ما صحة حديث الذي أخرجه أبو يعلى والطبراني وابن أبي الدنيا في " كتاب الأضاحي " عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : من قال ليلة عرفة هذه العشر كلمات ألف مرة ، لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه ، إلا قطيعة رحم أو مأثمًا : سبحان الذي في السماء عرشه ، سبحان الذي في الأرض موطئه ، سبحان الذي في البحر سبيله ، سبحان الذي في النار سلطانه ، سبحان الذي في الجنة رحمته ، سبحان الذي في القبور قضاؤه ، سبحان الذي في الهواء روحه ، سبحان الذي رفع السماء ، سبحان الذي وضع الأرض ، سبحان الذي لا ملجأ منه إلا إليه .

الشيخ : هذا الحديث كنت خرَّجته قديمًا ، وهو من الأحاديث الواهية التي لا تصحُّ أسانيدها ، هذا من حيث السند ، ومن حيث المتن يبدو لي أنه مركب تركيبًا من بعض من لا ، أحسن أحواله أنه لا يُحسن رواية الأحاديث عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وأسوأ أحواله أن يكون يُركِّب حديثًا من أحاديث متفرقة ، ويقدم للناس حديثًا لم يصح عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - .
هذا ما يحضرني من الجواب الآن حول هذا الحديث .

Webiste