تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لم ينقل الوتر في المزدلفة ؛ هل يعتبر نقل لعدم... - الالبانيالسائل : قول الوتر لم ينقل - يا شيخ - في المزدلفة ؛ هل يعتبر نقل لعدم الوتر ؟ مع العلم من المعلوم أن الرسول ما كان يدعهما في الصلاة ؟الشيخ : نعم ، الظاه...
العالم
طريقة البحث
لم ينقل الوتر في المزدلفة ؛ هل يعتبر نقل لعدم الوتر ؟ مع العلم أنه من المعلوم أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ما كان يدعها في الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قول الوتر لم ينقل - يا شيخ - في المزدلفة ؛ هل يعتبر نقل لعدم الوتر ؟ مع العلم من المعلوم أن الرسول ما كان يدعهما في الصلاة ؟

الشيخ : نعم ، الظاهر أن هذا سفر خاص ، لا يدخل في العموم الذي ذكرته آنفًا ، لأن الراوي بلا شك نظنُّ فيه أنه روى الواقعة تمامًا ، فلو كان رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى شيئًا بعد الفريضة لَنقل ذلك ، فلا يصح أن نقول إن عدم نقله لا يُعتبر حجة ؛ لأن في ذلك ولو إشارة من بعيد إلى أن الراوي لم يحسن نقل الحادث ، ونحن نعلم جميعًا أنهم قد نقلوا ما ليس من الضروري نقله ، وهو - مثلًا - وضع الرحال ، وضع الرحال بين الصلاتين ، إيش قيمة ذكر وضع الرحال مع قيمة ذكر ما لو صلَّى الرسول - عليه السلام - الوتر بعد صلاة العشاء ؟ لا شيء ولا نسبة بين هذا وذاك ، ولكن روايتهم للقصة بهذه الدقة ، ومنها ذكرهم وضع الرحال ، وعدم ذكر أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - صلى صلاة الوتر ، الذي من عادته أنه يصليها سفرًا وحضرًا ؛ ليس هذا من باب الغفلة ، وإنما من باب أنه لم يقع ، ولو وقع لَنُقل .
نعم .

Webiste