تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيام الحج أيام عبادة ، وليست أيام وعظ . - الالبانيالحويني : ذكرتَ أن هذه الأيام أيام عبادة وليست أيام وعظ ، علمًا بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يستغلُّها لدعوة القبائل وآلاف كثيرة من الدُّعاة وال...
العالم
طريقة البحث
أيام الحج أيام عبادة ، وليست أيام وعظ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : ذكرتَ أن هذه الأيام أيام عبادة وليست أيام وعظ ، علمًا بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يستغلُّها لدعوة القبائل وآلاف كثيرة من الدُّعاة والوعَّاظ يستغلُّونها لذلك ؛ فما رأيكم - وفقكم الله - ؟

الشيخ : أما دعاء الرسول القبائل فهو كان وضعًا خاصًّا قبل حجة الإسلام ، كما كان لا يزال الشِّرك ضاربًا أطنابه في بلاد الحجاز ، أما بعد ذلك فليسَ هناك إلا خطب معروفة ، بدأت خطب كان الرسول - عليه السلام - يخطبها ، أما هذا الوضع الذي نراه اليوم ونشاهده ؛ هذا بلا شك هو أثر من آثار انصراف المسلمين في عامَّة بلادهم عن اهتمامهم بالعلم ، وإلا لو كانوا ريَّانين شبعانين بالعلم لَاعتبروها فرصة وتوجَّهوا إلى ذكر الله - عز وجل - ، وأما هناك مشغولون بالعلم والضرب في الأرض ونحو ذلك ، أما هنا فقد تفرَّغوا لعبادة الله - تبارك وتعالى - ، فوضعنا هنا ليس هو الوضع المطلوب ، ونرجو أن يكون ذلك بعد أن يعيَ المسلمون سنَّة النبي - صلى الله عليه وسلم - بعامة ، ولا أعني بالسنة إلا المنهج والطريقة التي يشير إليها الرسول - عليه السلام - بقوله في الحديث المعروف : فمن رغب عن سنَّتي فليس منِّي ، ويوم يعرف المسلمون سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - ... فسيضعون كل شيء في موضعه ، يضعون العلم في مكانه ، والذِّكر في مكانه ، ولا يخلطون كما في بعض البلاد شعبان برمضان .

Webiste