الدفع من مزدلفة بعد منتصف الليل ، الآثار التي وردت فيها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، الدفع من مزدلفة بعد منتصف الليل ، الآثار التي وردت فيها أنه في آخر الليل ، وعند غياب القمر عند السحر ، لكن كلمة .
الشيخ : عفوًا ، ليس في آخر الليل ، بعد منتصف الليل .
السائل : إذًا في سنَّة بالنَّصِّ بعد منتصف الليل ؟
الشيخ : إي نعم ، ما هو أظن أم سلمة كانت تقول لخادمتها انظر هل غرب القمر ؟ تقول : لا . حتى قالت : نعم ، فانطلقت ، فقالت بأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد أذنَ للنساء أن ينصرفن من المزدلفة بعد منتصف الليل ، ومع ذلك فلنستمع إليك ؛ ما هو ثمرة الخلاف بين اللَّفظين ؟ بين أن تكون النساء قد انصرفن بعد منتصف الليل ، أو انصرفن في آخر الليل ؛ ماهو ثمرة الخلاف ، إن كان هناك خلاف ؟
السائل : ثمرة الخلاف - يا فضيلة الشيخ - : غياب القمر لا يغاب إلى بعد ذهاب ثلثي الليل ، في ليلة العاشر .
الشيخ : على كل حال بعد نصف الليل ليس في آخر الليل ، فالخلاف لفظي ؛ لكن ما هو الثمرة ؟
السائل : إذا قلنا في آخر الليل ؛ نصف الليل ليس هو من آخر الليل .
الشيخ : بعد نصف الليل أنا بقول ، مُش نصف الليل .
السائل : إيه ، جزاك الله خيرًا .
الشيخ : طيب ، فمع ذلك خلِّينا نتابع ، فماذا إذا انصرفنا في الثلث الثاني من الليل ؟ فماذا وراء ذلك فيما يتعلق بما ذكرناه آنفًا ؟ ولَّا فقط ملاحظتك على هذه اللفظة فقط ؛ ولَّا في شي آخر ؟!
السائل : أنا فهمت - وكان فهمي خاطئًا - أنا فهمت في نصف الليل .
الشيخ : بعد نصف الليل .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك ، نعم . تفضَّل .
الشيخ : عفوًا ، ليس في آخر الليل ، بعد منتصف الليل .
السائل : إذًا في سنَّة بالنَّصِّ بعد منتصف الليل ؟
الشيخ : إي نعم ، ما هو أظن أم سلمة كانت تقول لخادمتها انظر هل غرب القمر ؟ تقول : لا . حتى قالت : نعم ، فانطلقت ، فقالت بأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد أذنَ للنساء أن ينصرفن من المزدلفة بعد منتصف الليل ، ومع ذلك فلنستمع إليك ؛ ما هو ثمرة الخلاف بين اللَّفظين ؟ بين أن تكون النساء قد انصرفن بعد منتصف الليل ، أو انصرفن في آخر الليل ؛ ماهو ثمرة الخلاف ، إن كان هناك خلاف ؟
السائل : ثمرة الخلاف - يا فضيلة الشيخ - : غياب القمر لا يغاب إلى بعد ذهاب ثلثي الليل ، في ليلة العاشر .
الشيخ : على كل حال بعد نصف الليل ليس في آخر الليل ، فالخلاف لفظي ؛ لكن ما هو الثمرة ؟
السائل : إذا قلنا في آخر الليل ؛ نصف الليل ليس هو من آخر الليل .
الشيخ : بعد نصف الليل أنا بقول ، مُش نصف الليل .
السائل : إيه ، جزاك الله خيرًا .
الشيخ : طيب ، فمع ذلك خلِّينا نتابع ، فماذا إذا انصرفنا في الثلث الثاني من الليل ؟ فماذا وراء ذلك فيما يتعلق بما ذكرناه آنفًا ؟ ولَّا فقط ملاحظتك على هذه اللفظة فقط ؛ ولَّا في شي آخر ؟!
السائل : أنا فهمت - وكان فهمي خاطئًا - أنا فهمت في نصف الليل .
الشيخ : بعد نصف الليل .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك ، نعم . تفضَّل .
الفتاوى المشابهة
- التوجه من مزدلفة إلى منى بعد منتصف الليل - ابن باز
- الدفع من مزدلفة بعد منتصف الليل لأصحاب ا... - اللجنة الدائمة
- إذا وصل إلى مزدلفة بعد منتصف الليل هل تصح صل... - ابن عثيمين
- ما حكم الدفع من مزدلفة بعد نصف الليل للنساء و... - الالباني
- ما حكم الإنصراف من مزدلفة بعد منتصف الليل إذ... - ابن عثيمين
- الدفع من مزدلفة بعد منتصف الليل - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة المغرب والعشاء بعد منتصف الليل في ا... - ابن عثيمين
- حكم تأخير الصلاة ليلة مزدلفة حتى منتصف الليل - ابن عثيمين
- حكم الدفع لمزدلفة الواحدة بعد منتصف الليل - ابن باز
- حكم الانصراف من مزدلفة بعد منتصف الليل - ابن عثيمين
- الدفع من مزدلفة بعد منتصف الليل ، الآثار التي... - الالباني