الزيادة في حديث عائشة الذي ذكره مسلم ابن إبراهيم عن شعبة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول السائل : حديث عائشة : " ... " الحديث ، ذكر مسلم بن إبراهيم عن شعبة لفظة : " ... " ؛ فهل صحَّت هذه الزيادة ؟
الشيخ : لا علم لي .
السائل : في " سنن أبي داود " .
الشيخ : نعم ؟
السائل : في " سنن أبي داود " .
الشيخ : أقول لا علم لي ، ما أدري الآن ؛ هو من حصَّة " صحيح أبي داود " أو " ضعيف أبي داود " . عندك بيان شيء ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا الذي يحتاج إلى بحث ، إذا كان مسلم بن إبراهيم زاد على الثقات ، يعني الرواية عن شعبة ... ، وهو وحده تفرَّد بها دون غيره ، هنا يرد الخلاف المعروف - أيضًا - عند علماء الحديث في قاعدة : " زيادة الثقة مقبولة أم لا ؟ " ، كثير من علماء الحديث وعليه علماء أصول الفقه أن الزيادة في الحديث مقبولة قاعدة عامة مطَّردة ، جمهور علماء الحديث وبخاصة الأئمة منهم النُّقَّاد كالبخاري ومسلم وأحمد وابن معين وغيرهم ؛ زيادة في الثقة مقبولة بشرط ألَّا يخالف من هو أكثر منه عددًا أو أحفظ منه حفظًا ، فإذا كان مسلم هذا خالف ثقة مثله ستكون زيادته مقبولة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا خالف أكثر من ثقة ستكون زيادته شاذَّة ، والشاذ من قسم الحديث الضعيف ، لكني أنا لا أذكر الآن لما مررت بهذا الحديث ماذا فعلت بهذه الزيادة ؛ أأودعته في " صحيح أبي داود " أم في " ضعيفه " ؟
الشيخ : لا علم لي .
السائل : في " سنن أبي داود " .
الشيخ : نعم ؟
السائل : في " سنن أبي داود " .
الشيخ : أقول لا علم لي ، ما أدري الآن ؛ هو من حصَّة " صحيح أبي داود " أو " ضعيف أبي داود " . عندك بيان شيء ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا الذي يحتاج إلى بحث ، إذا كان مسلم بن إبراهيم زاد على الثقات ، يعني الرواية عن شعبة ... ، وهو وحده تفرَّد بها دون غيره ، هنا يرد الخلاف المعروف - أيضًا - عند علماء الحديث في قاعدة : " زيادة الثقة مقبولة أم لا ؟ " ، كثير من علماء الحديث وعليه علماء أصول الفقه أن الزيادة في الحديث مقبولة قاعدة عامة مطَّردة ، جمهور علماء الحديث وبخاصة الأئمة منهم النُّقَّاد كالبخاري ومسلم وأحمد وابن معين وغيرهم ؛ زيادة في الثقة مقبولة بشرط ألَّا يخالف من هو أكثر منه عددًا أو أحفظ منه حفظًا ، فإذا كان مسلم هذا خالف ثقة مثله ستكون زيادته مقبولة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا خالف أكثر من ثقة ستكون زيادته شاذَّة ، والشاذ من قسم الحديث الضعيف ، لكني أنا لا أذكر الآن لما مررت بهذا الحديث ماذا فعلت بهذه الزيادة ؛ أأودعته في " صحيح أبي داود " أم في " ضعيفه " ؟
الفتاوى المشابهة
- ما هو الراجح في مسألة الشذوذ وزيادة الثقة.؟ - الالباني
- تنبيه على زيادة حديث ابن الزبير : " لا يحرِّكه... - الالباني
- تنبيه على زيادة حديث ابن الزبير : " لا يحرِّكه... - الالباني
- متى تُقبل زيادة الثقة ومتى ترد ؟ - الالباني
- هل زيادة الثقة تُقبل مطلقًا ؟ - الالباني
- ما هي صور زيادة الثقة ؟ - الالباني
- هل قاعدة زيادة الثقة مقبولة مطلقة أو فيها تفصيل ؟ - الالباني
- تتمة الكلام حول حكم زيادة ( النهار ) في حديث (... - الالباني
- ما الفرق بين الحديث الشاذ وزيادة الثقة ؟ - الالباني
- جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كانَ... - الالباني
- الزيادة في حديث عائشة الذي ذكره مسلم ابن إبراه... - الالباني