تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم رواية بعض القصص الخيالية للأطفال إذا كانت... - الالبانيالسائل : أمس في سؤال عن التربية لسَّا ما سألوك ياه .الشيخ : تفضَّل .السائل : وهو عندنا في المدرسة الآن في النوبات قصص مجرد خيالية ، لكن فيها عبر تربوية ...
العالم
طريقة البحث
حكم رواية بعض القصص الخيالية للأطفال إذا كانت ذات فائدة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أمس في سؤال عن التربية لسَّا ما سألوك ياه .

الشيخ : تفضَّل .

السائل : وهو عندنا في المدرسة الآن في النوبات قصص مجرد خيالية ، لكن فيها عبر تربوية ، وقد لا تكون يعني وقد تكون دينية فائدة ؛ فهل يجوز ذلك أم ؟

الشيخ : قد - وأعني ما أقول - ، قد يجوز ذلك بشرط أن يفهم وأن يرسخ في ذهن الطالب أنها قصَّة خيالية وليست حقيقة واقعيَّة ، أما أن يُلقى على الطلاب قصص خيالية ويتوهَّمونها أنها قصص صحيحة واقعية ؛ فهذا لا يجوز كما في ... وفي تمرين وتعويد الطلاب منذ نعومة أظفارهم على تلقُّف الكذب وتصديقه ، ودون أن يتبيَّنوا ذلك ، أنه عبارة عن تمثيل وخيال ، فلا بدَّ من قرن بيان الحقيقة حينما تُقدَّم تلك القصة الخيالية إذا كان فيها فائدة وعبرة .
هذا تمامًا بل هذا الحكم يستحقُّ البيان أكثر من بيان ضعف الحديث النبوي ، إذا كان الحديث فيه حكمة ، وفيه فائدة ؛ فقد يُورده الأستاذ أو الخطيب أو المدرس من أجل ذلك ، ولكن لا بد له أن يُتبِعَ ذلك ببيان ضعف هذا الحديث حتى لا يتوهَّم الناس السامعون بأنه حديث ثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . والشاهد هنا أن هذا الحديث الضعيف رُوي وكما يقول بعضهم أنه من الممكن يكون قد قاله الرسول - عليه السلام - ، لكن ما ورد إلينا بطريق صحيح ، أما في السؤال فالقصة مُختلقة ومُبتدعة ، فتُلقى على الطلاب وهي معروفٌ وضعها ، - أهلًا مرحبًا - ، فلا بدَّ من البيان ولو أنُّو بطريق الإيحاء ، يعني الطالب حينما تُلقى عليه تلك القصة ينبغي أن يُشعر بأنُّو هذه القصة المقصود فيها العبرة ، وليس المقصود بها الإخبار أنها وقعت ، هذا ما أراه في هذه المسألة ، تفضَّل .

السائل : عندي ... ثلاث ... .

الشيخ : ما شاء الله ! بارك لك فيها .

Webiste