تقول في كلامك أن هذا العمل لم يفعله الصحابة ؛ فهل هذا شرط في جواز الأعمال ؟ وكثيرًا ما تستدلون بأعمال الصحابة السلف ما السبب ؟ وهل الصحابي حجَّة بفعله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول : الشيخ ناصر - حفظه الله - ، قلت في كلامك أن هذا العمل لم يفعله الصحابة ؛ فهل هذا شرط في جواز الأعمال ؟ وكثير ما تستدلون بأعمال الصحابة السلف ما السبب ؟ ثم سؤال متعلِّق به : هل الصحابي حجة بفعله ؟
الشيخ : هذا - أيضًا - له بحث طويل ومسجَّل حين نقول نحن ندعو إلى الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح ، تكلَّمنا عليه أكثر من مرة ، فنحن نفهم القرآن والسنة على ضوء فهم السلف للقرآن والسنة ، ولأن الصحابة هم ليسوا فقط أعلم منَّا ، بل وأتقى منَّا بكثير ، وأبعد عن اتباع أهواء النفوس التي يُبتلى به الخلف كثيرًا وكثيرًا جدًا ، فإذا رأيناهم أجمعوا على ترك شيء مما يظنُّ بعض الخلف أنه عبادة ؛ قلنا مستحيل أن تكون هذه عبادة وقد تركها السلف الصالح ؛ لهذا نحن نحتجُّ بالصحابة فيما اتفقوا عليه إما تركًا أو فعلًا ، أما إذا اختلفوا فكما - أيضًا - شرحنا ذلك ؛ فهنا مجال أن يأخذ المسلم أيَّ قول مما قاله بعض الصحابة ، أما إذا جاء عن أحد الصحابة ، ولم يُعرف عنه مُخالف ؛ فهنا يتردَّد النظر بين الاحتجاج به أو الاستئناس به ، والحقيقة التي أعرفها من تجربتي الخاصة هي أن الباحث - أحيانًا - يطمئنُّ إلى فعل صحابي أو قول صحابي ، ولو لم نجد له مؤيدًا ، وأحيانًا لا تطمئنُّ النفس إلى الاحتجاج بقول ذلك الصحابي أو فعله ؛ لوضوح بعض العلامات في الجو أن هذا الرأي له وليس من السنة ، والأمثلة في هذا نذكرها في كثير من المناسبات إجابة عن الأسئلة الخاصة .
الشيخ : هذا - أيضًا - له بحث طويل ومسجَّل حين نقول نحن ندعو إلى الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح ، تكلَّمنا عليه أكثر من مرة ، فنحن نفهم القرآن والسنة على ضوء فهم السلف للقرآن والسنة ، ولأن الصحابة هم ليسوا فقط أعلم منَّا ، بل وأتقى منَّا بكثير ، وأبعد عن اتباع أهواء النفوس التي يُبتلى به الخلف كثيرًا وكثيرًا جدًا ، فإذا رأيناهم أجمعوا على ترك شيء مما يظنُّ بعض الخلف أنه عبادة ؛ قلنا مستحيل أن تكون هذه عبادة وقد تركها السلف الصالح ؛ لهذا نحن نحتجُّ بالصحابة فيما اتفقوا عليه إما تركًا أو فعلًا ، أما إذا اختلفوا فكما - أيضًا - شرحنا ذلك ؛ فهنا مجال أن يأخذ المسلم أيَّ قول مما قاله بعض الصحابة ، أما إذا جاء عن أحد الصحابة ، ولم يُعرف عنه مُخالف ؛ فهنا يتردَّد النظر بين الاحتجاج به أو الاستئناس به ، والحقيقة التي أعرفها من تجربتي الخاصة هي أن الباحث - أحيانًا - يطمئنُّ إلى فعل صحابي أو قول صحابي ، ولو لم نجد له مؤيدًا ، وأحيانًا لا تطمئنُّ النفس إلى الاحتجاج بقول ذلك الصحابي أو فعله ؛ لوضوح بعض العلامات في الجو أن هذا الرأي له وليس من السنة ، والأمثلة في هذا نذكرها في كثير من المناسبات إجابة عن الأسئلة الخاصة .
الفتاوى المشابهة
- هل قول الصحابي وحده حجه وما الشروط اللازمة ل... - ابن عثيمين
- ما الحكم إذا خالف فعلُ الصحابي قولَ النبي - صل... - الالباني
- حجية قول الصحابي - ابن عثيمين
- هل يُعتبر قول الصحابي أو فعله حجَّة ؟ - الالباني
- هل قول الصحابي حجة أو لا؟ - الالباني
- هل عمل الصحابي حجة ؟ - الالباني
- قول الصحابي وحجيته - ابن عثيمين
- هل يعتبر قول الصحابي حجَّة ؟ ثم ما الفرق بين ف... - الالباني
- قول الصحابي وفعله. - ابن عثيمين
- تذكرون كثيرا أن هذا العمل لم يعمله الصحابة فهل... - الالباني
- تقول في كلامك أن هذا العمل لم يفعله الصحابة ؛... - الالباني