تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل خطب امرأة ليس لها وليٌّ إلا بعض الإخوة ؛ ب... - الالبانيالسائل : يسأل سائل - شيخ - يقول : خطب رجل بامرأة ليست لها وليٌّ موجود .الشيخ : خطب رجل ؟السائل : امرأة .الشيخ : امرأة .السائل : ليس لها وليٌّ موجود إلا ...
العالم
طريقة البحث
رجل خطب امرأة ليس لها وليٌّ إلا بعض الإخوة ؛ بعضهم يصلِّي ، وبعضهم لا يصلِّي ، وطلب نكاحها فأبوا ؛ فهل يصحُّ عقد النكاح مع عدم موافقتهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يسأل سائل - شيخ - يقول : خطب رجل بامرأة ليست لها وليٌّ موجود .

الشيخ : خطب رجل ؟

السائل : امرأة .

الشيخ : امرأة .

السائل : ليس لها وليٌّ موجود إلا إخوان لها ، بعضهم يصلون ، وبعضهم لا يصلون ، وطلب الرجل بنكاح المرأة فأبوا ؛ فهل يصح عقد النكاح مع عدم موافقتهم ؟

الشيخ : وين هالجماعة عايشين وين ؟ في المريخ ولَّا وين ؟ عايشين في هذه الدنيا التي نحياها ولَّا وين ؟

السائل : نعم ، موجودين في نيجيريا .

الشيخ : في نيجيريا ؟

السائل : إريتيريين .

الشيخ : إريتيريين ، أنا أتصوَّر هذه الصورة تقع في بلاد الكفر ؛ حيث لا قضاء هناك شرعي أولًا ، وإن لم يكن هناك قضاء شرعي فليس هناك علماء ، وإذا افترضنا أنه ليس هناك علماء ؛ فحتى لا يوجد هناك طلاب علم ، تصوُّرنا هذه الصور في بلد أصله إسلامي أظنُّ أننا نتصور الخيال ؛ لأنه لا بد أن يوجد إما طلاب علم وإما علماء وإما قضاة وإما دولة تحكم الإسلام ؛ فكيف جاءت هذه الصورة الغريبة العجيبة ؟ لا يوجد إلا جماعة أصدقاء بعضهم صالحون بعضهم طالحون ، وهذه المرأة ليس له وليٌّ ، وهي تريد أن تتزوج .

السائل : ... يصلون ... لكنهم أبوا أن يزوجوا هذا ... .

الشيخ : يرفعون ترفع هي الأمر إلى القضاء الشرعي .

السائل : الحاكم كافر ما .

الشيخ : ما في قضاء شرعي ؟

السائل : لا ، ما في قضاء شرعي .

الشيخ : ما في يعني علماء ؟ ما في مشايخ ؟

السائل : في الحبشة هذا ... ما أدري ... عندهم الحكومة كافرة .

الشيخ : نعم ؟

السائل : إرتيريا تابعة للحبشة ؛ استحلتها الحبشة .

الشيخ : معليش يا أخي .

السائل : هو كافر ، نفسه الرئيس كافر ؟

الشيخ : شو بدنا بالرئيس ؟ ما في علماء مسلمين ؟ ما في مشايخ ؟ يعني ما أتصور أنا في بلاد الكفر الآن توجد بعض الجماعات الإسلامية متكتِّلة ، ويعقدون عقود شرعية على بعض النساء هناك ، ما في لا حاكم مسلم ولا في قضاء شرعي ولا في شيء ، فأنا لا أتصوَّر ولو كان الآن الحكم هناك في الحبشة كافر ؛ لكن أتصور وجود مسلمين هناك ولو بعض العلماء ، نعم ؟

سائل آخر : الحبشة مليانة ... خمسة وثمانين ... .

السائل : ... القضاء موجود يا شيخ .

الشيخ : هذا الذي بقوله يعني ، فأنا أتصور السؤال لا يمثِّل الحقيقة الواقعة ، فلذلك فأنا لا أستطيع أن أجيب بأن هذه المرأة تتزوَّج من شاءت ، لأ ؛ لأن الأصل إنما هو قوله - عليه السلام - : لا نكاح إلا بوليٍّ وشاهدَي عدل ، وقوله - عليه السلام - : أيُّما امرأة نكحت نفسها بنفسها بغير إذن وليِّها ؛ فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، هذه المرأة إن كانت مخلصة وصادقة بأنها تريد أن تتزوَّج لتحصِّن نفسها ؛ فعليها أن تحاول الاتصال بمن يتولَّى أمرها بعد أن أبى أن يزوِّجَها - كما تقول أنت - إخوتها .
هذا ما عندي جوابًا على السؤال .
وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .

Webiste