تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل خطب امرأة ليس لها ولي إلا بعض الإخوة بعضهم... - الالبانيالسائل : ... يقول خطب رجل امرأة ليس لها ولي موجود.الشيخ : خطب رجل؟ السائل : امرأة. الشيخ : امرأة. السائل : ليس لها ولي موجود إلا إخوان لها بعضهم يصلون و...
العالم
طريقة البحث
رجل خطب امرأة ليس لها ولي إلا بعض الإخوة بعضهم يصلي وبعضهم لا يصلي وطلب نكاحها فأبوا فهل يتزوجها بغير ولي؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يقول خطب رجل امرأة ليس لها ولي موجود.

الشيخ : خطب رجل؟

السائل : امرأة.

الشيخ : امرأة.

السائل : ليس لها ولي موجود إلا إخوان لها بعضهم يصلون وبعضهم لا يصلون وطلب الرجل بنكاح المرأة فأبوا فهل يصح عقد النكاح بعدم موافقتهم؟

الشيخ : وين ها الجماعة عيشين فين في المريخ ولا وين عيشين في هذه الدنيا التي نحياها ولا وين في نيجيريا إرتيريا ... أنا أتصور هذه الصورة تقع في بلاد الكفر حيث لا قضاء هناك شرعي أولا وإن لم يكن هناك قضاء شرعي فليس هناك علماء وإذا افترضنا أنه ليس هناك علماء فحتى لا يوجد هناك طلاب علم تصورنا هذه الصور في بلد أصله إسلامي أظن أننا نتصور الخيال لأنه لا بد أن يوجد إما طلاب علم وإما علماء وإما قضاة وإما دولة تحكم الإسلام فكيف جاءت هذه الصورة الغريبة العجيبة لو ... لا يوجد إلا جماعة أصدقاء بعضهم صالحون بعضهم طالحون وهذه المرأة ليس له ولي وهي تريد أن تتزوج

السائل : ... يصلون ... يزوجوا

الشيخ : يرفعون ترفع هي الأمر إلى القضاء الشرعي

السائل : ... .

الشيخ : ما فيه قضاء شرعي، ما فيه يعني علماء؟ ما فيه مشايخ؟

السائل : ... في الحبشة هذا ... ما أدري فيه عندهم الحكومة كافرة

الشيخ : نعم

السائل : إرتيريا تابعة للحبشة ... احتلتها الحبشة

الشيخ : معليش يا أخي.

السائل : ... الرئيس كافر؟

الشيخ : شو بدنا في الرئيس ما فيه علماء مسلمين ما فيه مشايخ يعني ما أتصور أنا في بلاد الكفر الآن توجد بعض الجماعات الإسلامية متكتلة ويعقدون عقود شرعية على بعض النساء هناك ما فيه لا حاكم مسلم ولا فيه قضاء شرعي ولا فيه شيء فأنا لا أتصور ولو كان الحكم هناك في الحبشة كافر لكن أتصور وجود مسلمين هناك ولو بعض العلماء، نعم؟

السائل : ... القضاء موجود هناك

الشيخ : هذا الذي بقوله يعني فأنا أتصور السؤال لا يمثل الحقيقة الواقعة فلذلك فأنا لا أستطيع أن أجيب بأن هذه المرأة تتزوج من شاءت لا لأن الأصل إنما هو قوله عليه السلام لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل وقوله عليه السلام أيما امرأة نكحت نفسها بنفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل هذه المرأة إن كانت مخلصة وصادقة بأنها تريد أن تتزوج لتحصن نفسها فعليها أن تحاول الإتصال بمن يتولى أمرها بعد أن أبى أن يزوجها كما تقول أنت إخوتها هذا ما عندي جواب على السؤال، وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

Webiste