يقول إذا قرأت في كتب السنة أجد فيها أحاديث صحيحة وضعيفة وموضوعة فهل يجوز الاستدلال بها والعمل بها أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول إذا قرأت في كتب السنّة أجد فيها أحاديث صحيحة وضعيفة وموضوعة فهل يجوز الاستدلال بها والعمل بها أم لا؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، السنّة كما قال الأخ.
الشيخ : المنسوب إليها ينقسم إلى ثلاثة أقسام، صحيح وحسن وضعيف والرابع الموضوع.
أما الصحيح والحسن فإنه يُستدل بهما ويؤخذ بهما أي بما دلا عليه من أخبار أي بما دلا عليه من أحكام ويصدق ما فيهما من أخبار.
وأما الضعيف فإن انجبر بكثرة طرقه والشواهد فإنه يكون حسنا لغيره ويلحق بالحسن فيحتج به.
السائل : نعم.
الشيخ : وإن لم ينجبر بذلك فإنه ليس بحجة لكن قد استشهد به بعض العلماء في فضائل الأعمال أو في الزواجر عن النواهي بثلاثة شروط، الأول أن يكون له أصل صحيح يشهد له.
السائل : نعم.
الشيخ : والثاني ألا يكون الضعف شديدا.
والثالث أن لا يعتقد صحته إلى النبي صلى الله عليه سلم أي أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله.
السائل : نعم.
الشيخ : مثال ذلك لو ورد حديث فيه فضل لصلاة الجماعة وهو ضعيف لكنها تنطبق عليه الشروط الثلاثة التي ذكرنا فإن هذا يمكن الاستشهاد به لأن صلاة الجماعة واجبة وأصل الفضل فيها ثابت.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا تمّت الشروط الثلاثة فالأصل هنا موجود فإذا وجِد الشرطان الأخران وهما ألا يكون الضعف شديدا وألا يعتقد صحته إلى النبي صلى الله عليه سلم جاز الاستشهاد به.
وأما الموضوع وهو القسم الرابع فإنه لا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأي حال من الأحوال.
السائل : نعم.
الشيخ : بل ولا يجوز ذكره إلا مبيّنا أو إلا مقرونا ببيان وضعه حتى لا يغتر الناس به وكذلك الضعيف الذي ذكرنا أنفا لا يجوز ذكره إلا مقرونا ببيان ضعفه حتى وإن قلنا بأنه يجوز الاستشهاد به فلا بد من بيان ضعفه.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه رسالة وردت من محمد حامد يوسف بعفيف من السعودية.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، السنّة كما قال الأخ.
الشيخ : المنسوب إليها ينقسم إلى ثلاثة أقسام، صحيح وحسن وضعيف والرابع الموضوع.
أما الصحيح والحسن فإنه يُستدل بهما ويؤخذ بهما أي بما دلا عليه من أخبار أي بما دلا عليه من أحكام ويصدق ما فيهما من أخبار.
وأما الضعيف فإن انجبر بكثرة طرقه والشواهد فإنه يكون حسنا لغيره ويلحق بالحسن فيحتج به.
السائل : نعم.
الشيخ : وإن لم ينجبر بذلك فإنه ليس بحجة لكن قد استشهد به بعض العلماء في فضائل الأعمال أو في الزواجر عن النواهي بثلاثة شروط، الأول أن يكون له أصل صحيح يشهد له.
السائل : نعم.
الشيخ : والثاني ألا يكون الضعف شديدا.
والثالث أن لا يعتقد صحته إلى النبي صلى الله عليه سلم أي أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله.
السائل : نعم.
الشيخ : مثال ذلك لو ورد حديث فيه فضل لصلاة الجماعة وهو ضعيف لكنها تنطبق عليه الشروط الثلاثة التي ذكرنا فإن هذا يمكن الاستشهاد به لأن صلاة الجماعة واجبة وأصل الفضل فيها ثابت.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا تمّت الشروط الثلاثة فالأصل هنا موجود فإذا وجِد الشرطان الأخران وهما ألا يكون الضعف شديدا وألا يعتقد صحته إلى النبي صلى الله عليه سلم جاز الاستشهاد به.
وأما الموضوع وهو القسم الرابع فإنه لا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأي حال من الأحوال.
السائل : نعم.
الشيخ : بل ولا يجوز ذكره إلا مبيّنا أو إلا مقرونا ببيان وضعه حتى لا يغتر الناس به وكذلك الضعيف الذي ذكرنا أنفا لا يجوز ذكره إلا مقرونا ببيان ضعفه حتى وإن قلنا بأنه يجوز الاستشهاد به فلا بد من بيان ضعفه.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه رسالة وردت من محمد حامد يوسف بعفيف من السعودية.
الفتاوى المشابهة
- الأحاديث الضعيفة في الصحيحين. - الالباني
- هل في الصحيحين أحاديث ضعيفة ؟ - الالباني
- بيان ضعف القول بجواز العمل بالأحاديث الضعيفة . - الالباني
- هل يجوز التحدث بالأحاديث الضعيفة في الوعظ وا... - ابن عثيمين
- هل يجوز الاحتجاج بالحديث الضعيف في فضائل الأ... - ابن عثيمين
- حكم الأخذ بالأحاديث الضعيفة والأحاديث الموضوعة... - ابن باز
- حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال - ابن باز
- هل يستدل بالأحاديث الضعيفة ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الاستدلال بالأحايث الضعيفة ؟ - ابن عثيمين
- حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة - ابن باز
- يقول إذا قرأت في كتب السنة أجد فيها أحاديث ص... - ابن عثيمين