تم نسخ النصتم نسخ العنوان
درج الكثير من الأخوة الذين يقيمون في السعودي... - ابن عثيمينالسائل : هو درج كثير من الإخوة الذين يقيمون في السعودية من خارج البلد السعودي أنهم يرسلون زكواتهم إلى بلدانهم لأنهم أعتقد يعرفون هنالك ناس مستحقين أو أن...
العالم
طريقة البحث
درج الكثير من الأخوة الذين يقيمون في السعودية من خارج البلد السعودي أنهم يرسلون زكواتهم إلى بلدانهم لأني أعتقد أنهم يعرفون هنالك ناس مستحقين أو أنهم يريدون أن يبروا بها من يعرفون ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هو درج كثير من الإخوة الذين يقيمون في السعودية من خارج البلد السعودي أنهم يرسلون زكواتهم إلى بلدانهم لأنهم أعتقد يعرفون هنالك ناس مستحقين أو أنهم يريدون أن يبروا بها من يعرفون هناك؟

الشيخ : على كل حال الزكاة لا يُحابى بها أحد، الزكاة لا ينبغي أن تجعل المحاباة نصب عينيك فيها فتقول هؤلاء أهل وطني فأبرهم أكثر من هذا البلد.

السائل : نعم.

الشيخ : لكن الواجب فيها مراعاة الأصلح لأنها ليست من المال الذي أنت حر فيه في التصرف بل هي مال معيّن مستحقوه.

السائل : نعم.

الشيخ : فيجب عليك أن تراعي في ذلك ما هو الأصلح والأنفع والأجدر والأحق.

السائل : نعم.

الشيخ : ويظهر لي أن الذين يرسلونها إلى بلادهم ممن هم في السعودية أنهم يراعون أمرين، الأمر الأول شدة الحاجة في بلادهم غالبا.

السائل : نعم.

الشيخ : فهم أشد حاجة من السعوديين لأن السعودي ولله الحمد الغنى فيهم كثير.

السائل : نعم.

الشيخ : والشيء الثاني أنهم أعرف بالمستحقين في بلادهم منهم في البلاد السعودية لأنهم لا يعرفون الناس في البلاد السعودية.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : هذه رسالة وردتنا من المستمع عبد المحسن العبد الله البراهيم يقول إنني من المعجبين بهذا البرنامج والمتابعين له أقدم شكري وامتناني لجميع العلماء الذين يجيبون على استفسارات المستمعين الدينية والاجتماعية كما أنني أشكركم على إعداد هذا البرنامج، يقول بما أن لدي مشكلة تجول في خاطري حيث.

Webiste