تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقولون في لغتنا الدارجة في كل لسان بلوى وهي... - ابن عثيمينالسائل : في لغتنا الدارجة في كل لسان بلوى وهي بلوى الشتيمة مثلا اللعنة فمثالا لذلك يقول الإنسان لعن الله والدين إبليس أو والدين الشيطان فما هو رد سماحتك...
العالم
طريقة البحث
يقولون في لغتنا الدارجة في كل لسان بلوى وهي بلوى الشتيمة مثلاً اللعنة فمثالاً لذلك يقول الإنسان لعن الله والدين إبليس أو والدين الشيطان فما هو رد سماحتكم على هذا وشكراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في لغتنا الدارجة في كل لسان بلوى وهي بلوى الشتيمة مثلا اللعنة فمثالا لذلك يقول الإنسان لعن الله والدين إبليس أو والدين الشيطان فما هو رد سماحتكم على هذا وشكرا؟

الشيخ : ينبغي للإنسان أن يمرن لسانه على الكلمات الطيبة المثمرة النافعة.

السائل : نعم.

الشيخ : وأن يتجنب جميع السباب والشتائم حتى فيما يجوز له أن يفعله من السباب والشتائم فإنه لا ينبغي إطلاق لسانه فيها.

السائل : نعم.

الشيخ : فكيف بالأمور التي لا خير له فيها مثل لعن إبليس أو والدي إبليس أو ما أشبه ذلك فإن هذا لا ينبغي بل إن الذي ينبغي أن يتعوذ الإنسان بالله من شر الشيطان فيقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأما لعنه وسبه فقد ذكر ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" أن ذلك مما لا ينبغي لأننا أمرنا عندما ينزغ الشيطان الإنسان فإنما أمرنا بالاستعاذة بالله منه فأما إذا دعونا عليه فإنه قد يربأ بنفسه يعني بمعنى يزداد، يربو بنفسه ويزداد وأما الاستعاذة بالله منه فهي إهانة وإذلال له.

السائل : نعم.

الشيخ : فهذا هو المشروع أن الإنسان يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يلعن الشيطان وأبوي الشيطان.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : سؤالهم الأخير.

Webiste