صيغة السلام في التشهد هل تكون (السلام عليك أيها النبي) أم ( السلام على النبي) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل: صيغة السلام في التشهد هل تكون السلام عليك أيها النبي أم السلام على النبي ؟
الشيخ : ... صيغتان حينما وصل إلى قوله أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - علَّمه السلام في التشهد السلام عليك أيها النبي قال ابن مسعود : وهو بين ظهرانَينا ، فلما مات قلنا : السلام على النبي هنا الشاهد ، أننا يجب أن نتلقى الكتاب والسنة على ضوء فهم وتطبيق سلفنا الصالح لهما ، كل من يقف على هذا الحديث وعلى حديث ابن عباس وحديث عائشة وحديث عمر ، وكلها تدور حول تعليم الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - التشهد لأصحابه بلفظ الخطاب : السلام عليك أيها النبي ، لكن ابن مسعود الذي أُوتي فقهًا قلَّما يُؤتاه غيره من الصحابة فضلًا عمَّن جاء بعدهم ، ولذلك كان حريصًا في تبليغ علمه إلى من بعده من التابعين من أصحابه ، فأدخل هذه الجملة المعترضة بعد أن بلَّغنا تعليم نبينا - صلوات الله وسلامه - لنا أن نقول في التشهد : السلام عليك ؛ أي : بكاف الخطاب ، استدرك هو تعليمًا لنا فقال : وهو بين ظهرانَينا ؛ أي : علَّمنا أن نقول السلام عليك ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيٌّ ، فلما قُبض - قال ابن مسعود في تمام هذه الجملة - فلما قُبض قلنا : السلام على النبي ، إذًا نحن نأخذ تعليم الرسول - عليه السلام - بـ السلام عليك بقيد مادام في حياته ؛ أي : إن هذا الحكم كان خاصًّا بأصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وبقيد حياته - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فلما قبض قال أصحابه : السلام على النبي ، لو لا بيان ابن مسعود لنا لَاستمررنا على التعليم الأول السلام عليك أيها النبي ، لكن لما جاء بيان ابن مسعود وأن هذا الخطاب كان خاصًّا بحياته - صلى الله عليه وآله وسلم - عدلنا السلام بكاف الخطاب إلى السلام على النبي .
الشيخ : ... صيغتان حينما وصل إلى قوله أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - علَّمه السلام في التشهد السلام عليك أيها النبي قال ابن مسعود : وهو بين ظهرانَينا ، فلما مات قلنا : السلام على النبي هنا الشاهد ، أننا يجب أن نتلقى الكتاب والسنة على ضوء فهم وتطبيق سلفنا الصالح لهما ، كل من يقف على هذا الحديث وعلى حديث ابن عباس وحديث عائشة وحديث عمر ، وكلها تدور حول تعليم الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - التشهد لأصحابه بلفظ الخطاب : السلام عليك أيها النبي ، لكن ابن مسعود الذي أُوتي فقهًا قلَّما يُؤتاه غيره من الصحابة فضلًا عمَّن جاء بعدهم ، ولذلك كان حريصًا في تبليغ علمه إلى من بعده من التابعين من أصحابه ، فأدخل هذه الجملة المعترضة بعد أن بلَّغنا تعليم نبينا - صلوات الله وسلامه - لنا أن نقول في التشهد : السلام عليك ؛ أي : بكاف الخطاب ، استدرك هو تعليمًا لنا فقال : وهو بين ظهرانَينا ؛ أي : علَّمنا أن نقول السلام عليك ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيٌّ ، فلما قُبض - قال ابن مسعود في تمام هذه الجملة - فلما قُبض قلنا : السلام على النبي ، إذًا نحن نأخذ تعليم الرسول - عليه السلام - بـ السلام عليك بقيد مادام في حياته ؛ أي : إن هذا الحكم كان خاصًّا بأصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وبقيد حياته - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فلما قبض قال أصحابه : السلام على النبي ، لو لا بيان ابن مسعود لنا لَاستمررنا على التعليم الأول السلام عليك أيها النبي ، لكن لما جاء بيان ابن مسعود وأن هذا الخطاب كان خاصًّا بحياته - صلى الله عليه وآله وسلم - عدلنا السلام بكاف الخطاب إلى السلام على النبي .
الفتاوى المشابهة
- حكم قول المصلي في التشهد: السلام عليك أيها النبي - ابن باز
- صيغة التشهد - اللجنة الدائمة
- حكم قول: (السلام على النبي) في التشهد - ابن باز
- هل الواجب في التشهد في الصلاة أن نقول : السلام... - الالباني
- هل يقال في التشهد السلام على النبي أو السلام ع... - الالباني
- ما صيغة السلام على النبي ﷺ في التشهد؟ - ابن باز
- الصيغة الصحيحة للسلام على النبي في التشهد - ابن باز
- صيغة التشهد هل هي : ( السلام على النبي ) أم (... - الالباني
- صيغة السلام في التشهد تكون بالخطاب أو بالغائب.؟ - الالباني
- صيغة السلام على النبي صلى الله عليه وسلم في ال... - الالباني
- صيغة السلام في التشهد هل تكون (السلام عليك أيه... - الالباني