تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقال في التشهد السلام على النبي أو السلام ع... - الالبانيالسائل :  كيف هذا وقد أخرج الإمام مالك في الموطأ وابن أبي شيبة في المصنف وعبد الرزاق أن ...  .الشيخ :  عفوا قبل ما تكمل القراءة كيف هذا ؟ الحلبي : مع ما...
العالم
طريقة البحث
هل يقال في التشهد السلام على النبي أو السلام عليك أيها النبي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كيف هذا وقد أخرج الإمام مالك في الموطأ وابن أبي شيبة في المصنف وعبد الرزاق أن ... .

الشيخ : عفوا قبل ما تكمل القراءة كيف هذا ؟
الحلبي : مع ماذا ؟

الشيخ : هذا قصدي كيف هذا ما هو ؟

السائل : حديث ابن مسعود السلام على النبي حديث ابن مسعود على النبي " فلما قبض قلنا السلام على النبي " وأنه سمع عمر بن الخطاب وهو على المنبر يعلم الناس التشهد يقول قولوا التحيات إلى السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وذلك يكون بعد وفاته النبي صلى الله عليه وسلم وعمر علمهم التشهد على المنبر.

الشيخ : إذا نحن بنحول السؤال من الجنوب إلى الشمال أنت إذا تقول اليوم السلام عليك يا أيها النبي ؟ ماذا تقول في عمل ابن مسعود وقبل أن تتسرع في الجواب أذكرك بأنه قد صح في غير ما رواية عن ابن مسعود أنه كان إذا علم أصحابه مثل علقمة وغيره عبد الرحمن بن يزيد وغيره علمهم التشهد قال كان يأخذنا علينا الحرف وهذا من جهة فيما يتعلق بهذا الورد وهو التشهد لكن إذا تذكرت معي ترجمة ابن مسعود التي قد تتميز على تراجم الصحابة الآخرين في دقة متابعته لأهل البدع وتذكرت معي بصورة خاصة القصة التي أخرجها الإمام الدرامي في سننه أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفيهم أبو موسى الأشعري فضلا عن التابعين كانوا يأتون إلى ابن مسعود صباح كل يوم ينتظرون خروجه إلى المسجد وهنا وقفة لماذا يفعلون ؟ لحرصهم على تلقي العلم من هذا الصحابي الجليل الذي كان مما وصفه الرسول عليه السلام به من أحب أن يقرأ القرآن عضا طريا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن مسعود وأحاديث كثيرة وكثيرة جدا فهم كانوا يعرفون قدر هذا الصحابي الجليل فكانوا يأتون داره ينتظرون خروجه لعلهم يستفيدون فائدة منه ما بين الدار والمسجد .

Webiste