حكم قول المصلي في التشهد: السلام عليك أيها النبي
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سؤاله الثاني يقول: هل يقول المصلي في أثناء التشهد: السلام عليك أيها النبي! أو يقول: السلام على النبي؟
الجواب:
كلاهما جائز، والأفضل أن يقول: السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته؛ لأن هذا هو المحفوظ في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله ﷺ أنه كان يعلم أصحابه هكذا، في حديث ابن مسعود، وفي حديث أبي مسعود الأنصاري وغيرهما يعلمهم: (السلام عليك أيها النبي) وهكذا في حديث أبي موسى وغيرهما، فهذا هو الأفضل: السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته .
فإن قال: (السلام على النبي ورحمة الله وبركاته) صح، يروى هذا عن ابن مسعود لكن الأول هو الذي ينبغي؛ لأنه هو الذي صدر من النبي ﷺ وعلمه أصحابه، السلام عليك أيها النبي! وهذا من باب الاستحضار، ما هو بدعاء للنبي ﷺ دعاء له، قد يتوهم بعض الناس أن هذا دعاء للنبي ﷺ وليس دعاء للنبي، ما يدعوه الإنسان إنما يدعو له، فهو يدعو له بالسلامة والرحمة والبركة السلام عليك أيها النبي يعني: السلامة من الله لك، والرحمة من الله لك والبركة، وليس يطلب من الرسول ﷺ السلامة بل يدعو له بالسلامة، يدعو له بالرحمة والبركة، فقوله: (أيها النبي) ليس دعاء له (يا أيها النبي) هو بمعناه أني أسأل النبي شيئًا، بل معناه: أخصك أيها النبي بهذه الدعوة (السلام عليك أيها النبي) يعني: أخصك أيها النبي بهذا الدعاء من السلامة والرحمة والبركة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
سؤاله الثاني يقول: هل يقول المصلي في أثناء التشهد: السلام عليك أيها النبي! أو يقول: السلام على النبي؟
الجواب:
كلاهما جائز، والأفضل أن يقول: السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته؛ لأن هذا هو المحفوظ في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله ﷺ أنه كان يعلم أصحابه هكذا، في حديث ابن مسعود، وفي حديث أبي مسعود الأنصاري وغيرهما يعلمهم: (السلام عليك أيها النبي) وهكذا في حديث أبي موسى وغيرهما، فهذا هو الأفضل: السلام عليك أيها النبي! ورحمة الله وبركاته .
فإن قال: (السلام على النبي ورحمة الله وبركاته) صح، يروى هذا عن ابن مسعود لكن الأول هو الذي ينبغي؛ لأنه هو الذي صدر من النبي ﷺ وعلمه أصحابه، السلام عليك أيها النبي! وهذا من باب الاستحضار، ما هو بدعاء للنبي ﷺ دعاء له، قد يتوهم بعض الناس أن هذا دعاء للنبي ﷺ وليس دعاء للنبي، ما يدعوه الإنسان إنما يدعو له، فهو يدعو له بالسلامة والرحمة والبركة السلام عليك أيها النبي يعني: السلامة من الله لك، والرحمة من الله لك والبركة، وليس يطلب من الرسول ﷺ السلامة بل يدعو له بالسلامة، يدعو له بالرحمة والبركة، فقوله: (أيها النبي) ليس دعاء له (يا أيها النبي) هو بمعناه أني أسأل النبي شيئًا، بل معناه: أخصك أيها النبي بهذه الدعوة (السلام عليك أيها النبي) يعني: أخصك أيها النبي بهذا الدعاء من السلامة والرحمة والبركة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- صفة التشهد - اللجنة الدائمة
- حكم "السلام عليك أيها النبي" بعد موتهﷺ - ابن باز
- هل الواجب في التشهد في الصلاة أن نقول : السلام... - الالباني
- صيغة السلام في التشهد هل تكون (السلام عليك أيه... - الالباني
- صيغة السلام على النبي صلى الله عليه وسلم في ال... - الالباني
- هل يقال في التشهد السلام على النبي أو السلام ع... - الالباني
- ما صيغة السلام على النبي ﷺ في التشهد؟ - ابن باز
- الصيغة الصحيحة للسلام على النبي في التشهد - ابن باز
- حكم قول: (السلام على النبي) في التشهد - ابن باز
- كيف نسلِّم على النبي ﷺ في التشهد؟ - ابن باز
- حكم قول المصلي في التشهد: السلام عليك أيها النبي - ابن باز