تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا صلى الرجل وفي ثوبه نجاسة هل يعيد الصلاة... - ابن عثيمينالسائل : إذا صلى شخص وفي ثوبه بقعة نجاسة فهل يعيد الصلاة وإن كانت أكثر من قرش وهل يصليها في أوقات النهي أفيدوني جزاك الله خير وأفتوا المسلمين في ذلك؟الش...
العالم
طريقة البحث
إذا صلى الرجل وفي ثوبه نجاسة هل يعيد الصلاة وهل يعيدها في أوقات النهي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا صلى شخص وفي ثوبه بقعة نجاسة فهل يعيد الصلاة وإن كانت أكثر من قرش وهل يصليها في أوقات النهي أفيدوني جزاك الله خير وأفتوا المسلمين في ذلك؟

الشيخ : إذا كان ناسياً أن يغسلها أو جاهلاً بها لم يعلم بها إلا بعد صلاته فلا شيء عليه وصلاته صحيحة لقوله تعالى { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } هذا الدعاء الذي أرشد الله عباده إليه، قال سبحانه وتعالى قد فعلت ولقوله { وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم } فإذا صلى الإنسان وفي ثوبه نجاسة أو بدنه نجاسة وهو لم يعلم بها إلا بعد الصلاة أو كان علم بها ثم نسي أن يغسلها قبل الصلاة فصلاته صحيحة ولا حرج عليه.

السائل : نعم.

الشيخ : أما إذا كان عالماً بها ولم ينسى ولكن تهاون وصلى فإن صلاته على القول الراجح باطلة ويجب عليه أن يغسل النجاسة ويعيد الصلاة من جديد ويقضيها أي وقت كان حتى في أوقات النهي لأن أوقات النهي ليست عامة لكل صلاة وإنما هي في الصلوات التي ليس لها أسباب. نعم.

السائل : من اليمن الشمالية بعث لنا المستمع أحمد علوي كريدان يقول في رسالته.

Webiste