تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم وفقه حديث ( لعن الله زوارات القبور )؟ - الالبانيالسائل : طيب ، بالنسبة لحديث ما أدري مدى صحته :  لَعَنَ الله زوَّارات القبور  ؟الشيخ : نعم حديث صحيح .السائل : صحيح .الشيخ : إي اللي بزوروا زيارة غير شر...
العالم
طريقة البحث
ما حكم وفقه حديث ( لعن الله زوارات القبور )؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ، بالنسبة لحديث ما أدري مدى صحته : لَعَنَ الله زوَّارات القبور ؟

الشيخ : نعم حديث صحيح .

السائل : صحيح .

الشيخ : إي اللي بزوروا زيارة غير شرعية .

السائل : آ ، غير شرعية .

الشيخ : لأنه السيدة عائشة سألت الرسول : إذا أنا زرت القبور ماذا أقول ؟ .

السائل : نعم .

الشيخ : قال : قولي السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين إلى آخر الدعاء المعروف ثم هي لما مات أخوها عبد الرحمن بعد وفاة الرسول - عليه السلام - زارته .

السائل : نعم .

الشيخ : هذيك يعني حكم خاص بالنساء التي يزرن القبور زيارة غير شرعية وكأن ... ديدنهم زيارة القبور مثلًا بيقعدوا عند القبور بيعملوا نياحة مثلًا أو بيقعدوا كأنهم جالسين في قهوة يتحدثوا أحاديث ولكأن هن بين القبور يعيشون يعني زيارة كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - بصورة عامة تنقسم إلى قسمين : زيارة شرعية زيارة بدعية حتى الرجال إذا ذهبوا إلى القبور زيارة بدعية فهي غير جائزة بالنسبة لهم ما هي الزيارة الشرعية ؟ للاعتبار والدعاء للأموات فاللي بيزور بدون القصد هذا تكون زيارته شرعية ولو كان رجلًا .

السائل : والتكرار من قبل الرجال أو ديدنهم ينطبق على الرجال والنساء ؟

الشيخ : التكرار أنا ما أتصور أنه يكون من أجل السلام والزيارة إلا بيكون فيه هدف أو غرض غير شرعي لكن إن تصورنا وهذا ما لا نراه في الواقع لأن الواقع اليوم المسلمين مقصرين في زيارة القبور ما تجد أحدا يروح يزور قبر أبوه وأخوه وصديق إله خاصة بعد أن نظموا المقابر خارج البلد فلذلك فيبقى مثل هذا السؤال هو نظري أكثر مما هو عملي نحن نشكو الآن من تقليل الزيارة وليس من إكثار زيارة .

Webiste