هل قوله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله زوارات القبور ) يدل على كثرة الزيارة أو مطلق الزيارة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : عندما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله زوارات القبور هل قصده بذلك: الزوارات كثيرة الزيارة، أم أنه يجوز الزيارة على فترات متباعدة؟
الشيخ : الحديث روي على وجهين: الوجه الأول: لعن النبي صلى الله عليه وسلم زائرات القبور .
والوجه الثاني: لعن الله زوارات القبور وكلاهما له معنىً صحيح.
أما زائرات القبور فهو باعتبار كل امرأة على حده، وزوارات يعني: الجنس، ومعلوم أن الجنس إذا رجعنا إلى أفعالهن صار كثيراً.
والصواب الذي لا شك فيه: أن زائرة القبور ملعونة بهذا الحديث، لأن الحديث صحيح، احتج به كثيرٌ من العلماء، وتكلم عليه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي بكلامٍ جيد ينبغي لطالب العلم مراجعته، وما جاء في حديث عائشة: أن الرسول عليه الصلاة والسلام علمها ما تقول فالمراد إذا خرجت المرأة لغير قصد الزيارة، ولكن لما مرت بالمقبرة وقفت ودعت لهم بالدعاء المأثور، فهذه لا تعد زائرة، لأن الزائر هو الذي يمشي من بيته أو من مقره إلى المزور.
ويبقى النظر في زيارة النساء قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هل يدخل في هذا أو لا؟ من العلماء من قال: إنه يدخل، لأن ذلك يسمى زيارةً عُرفاً.
ومنهم من قال: لا يدخل، لأن الواقف خارج الحجرة بينه وبين القبر بناء، ثلاثة جدران، فلا يمكن أن يقال: إنه زاره، ولهذا لو مررت بالمقبرة المحوطة بالجدار، فإنه لا يقال: إنك زرت المقبرة، لأن بينك وبينها جدار.
فلا يسمى وقوف المرأة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم زيارة قبر، ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله: تسن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم حتى للنساء، لكن الاحتياط ألا تزور المرأة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويكفيها أن تسلم عليه ولو كانت في أقصى الدنيا، لأن سلام الإنسان على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يبلغه حيثما كان.
الشيخ : الحديث روي على وجهين: الوجه الأول: لعن النبي صلى الله عليه وسلم زائرات القبور .
والوجه الثاني: لعن الله زوارات القبور وكلاهما له معنىً صحيح.
أما زائرات القبور فهو باعتبار كل امرأة على حده، وزوارات يعني: الجنس، ومعلوم أن الجنس إذا رجعنا إلى أفعالهن صار كثيراً.
والصواب الذي لا شك فيه: أن زائرة القبور ملعونة بهذا الحديث، لأن الحديث صحيح، احتج به كثيرٌ من العلماء، وتكلم عليه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي بكلامٍ جيد ينبغي لطالب العلم مراجعته، وما جاء في حديث عائشة: أن الرسول عليه الصلاة والسلام علمها ما تقول فالمراد إذا خرجت المرأة لغير قصد الزيارة، ولكن لما مرت بالمقبرة وقفت ودعت لهم بالدعاء المأثور، فهذه لا تعد زائرة، لأن الزائر هو الذي يمشي من بيته أو من مقره إلى المزور.
ويبقى النظر في زيارة النساء قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هل يدخل في هذا أو لا؟ من العلماء من قال: إنه يدخل، لأن ذلك يسمى زيارةً عُرفاً.
ومنهم من قال: لا يدخل، لأن الواقف خارج الحجرة بينه وبين القبر بناء، ثلاثة جدران، فلا يمكن أن يقال: إنه زاره، ولهذا لو مررت بالمقبرة المحوطة بالجدار، فإنه لا يقال: إنك زرت المقبرة، لأن بينك وبينها جدار.
فلا يسمى وقوف المرأة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم زيارة قبر، ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله: تسن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم حتى للنساء، لكن الاحتياط ألا تزور المرأة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويكفيها أن تسلم عليه ولو كانت في أقصى الدنيا، لأن سلام الإنسان على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يبلغه حيثما كان.
الفتاوى المشابهة
- حكم زيارة النساء للقبور - الفوزان
- تتمة الكلام عن زيارة النساء للقبور. - ابن عثيمين
- حكم زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم - ابن عثيمين
- حكم زيارة النساء للقبور - الفوزان
- ما حكم زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- ما حكم زيارة النساء للقبور عامة ولقبر النبي... - ابن عثيمين
- الزيارة السنية والزيارة البدعية للقبور - اللجنة الدائمة
- زيارة النساء للقبور - اللجنة الدائمة
- ما حكم وفقه حديث ( لعن الله زوارات القبور )؟ - الالباني
- حكم زيارة النساء للقبور - ابن عثيمين
- هل قوله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله زوارات... - ابن عثيمين