تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التَّفسير الصَّحيح للعمل الجماعي ؟ وهل هو من ا... - الالبانيالسائل: شيخنا ، العمل الجماعي ، كلمة تدور في الأفق ؛ فما هو مفهوم السلفيين للعمل الجماعي ؟ و هل هو التحزُّب ؟الشيخ : الجواب : العمل الجماعي كما نحن الآن...
العالم
طريقة البحث
التَّفسير الصَّحيح للعمل الجماعي ؟ وهل هو من التحزُّب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل: شيخنا ، العمل الجماعي ، كلمة تدور في الأفق ؛ فما هو مفهوم السلفيين للعمل الجماعي ؟ و هل هو التحزُّب ؟

الشيخ : الجواب : العمل الجماعي كما نحن الآن ، فقد اجتمعنا على فهم كتاب الله وعلى سنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، نجتمع لصلاة الجماعة في الفرائض ، ونفترق في صلاة السنن في بلادنا حينما لا نكون مسافرين ، لأننا نعلم من سنة نبيِّنا - صلى الله عليه وآله وسلم - ما لا يعلم أولئك ؛ أن المسافر ليس عليه السنن الرواتب ، ونعلم - أيضًا - بأن للمسافر أن يتنفَّل بمثل صلاة الضحى ونحو ذلك ، هذه عندهم من توافه الأمور ، ولكني سأقول لهم : إذا دخل جماعة المسجد في وقت الصلاة وأرادوا أن يصلوا السنة ؛ فهل يصلُّونها جماعة ؟ أم يصلُّونها فرادى ؟ إن كان قولهم أو جوابهم يصلونها فرادى ؛ قلنا لهم : ما حجَّتكم في ذلك أولًا ، وثانيًا هل هذه من توافه الأمور ؟ أم هذه من الأمور التي يجب أن يعرفها الإنسان وأن لا يخالفها ؟
أنا أريد أن أقول الآن دخلنا المسجد لصلاة الظهر أو صلاة العصر ، وكلٌّ منَّا انتحى ناحية من المسجد يصلي السنة القبلية لوحده ، فإذا هم آمنوا معنا بأن السنة أن نفرِّق جماعة الذين يريدون أن يصلوا السنة ، أي لا جماعة في صلاة السنة القبلية ؛ فإذًا نحن نجتمع حيث يجمعنا الشرع ونفرِّق حيث يأمرنا الشرع بالتفريق ، فحينما نصلِّي السنن فرادى لا يجوز لنا أن نصلِّيها جماعة ؛ لماذا ؟ لأن الشرع الذي نحن نقضي حياتنا كلها في معرفته من الكتاب والسنة دلَّنا على هذا الفارق الذي قد لا يهتمُّ به أولئك الدعاة المزعومين ، وهو أن السنن تُصلَّى فرادى ، والفرائض تصلى جماعة ، فكما يأثم من يصلِّي الفريضة لوحده ولا يصليها مع جماعة المسلمين ، كذلك يأثم من يصلي السنن جماعة ولا يصليها انفرادًا ؛ لأن كلًّا من التجميع والتفريق قد جاء به رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ فإذًا تجميع الناس على شيء لا ينبغي أن يكون بالرأي ، وإنما باتباع الشرع . من مما يشبه تجميع الناس غير المشروع تجميعهم على صلاة السنن جماعةً هو الحزبيَّة العمياء التي تسلَّطت اليوم على بعض الجماعات ، أعني باليوم ما هو بالزمن الطويل ، ولنقل اليوم وقبل اليوم من التكتُّل الحزبي الذي زاد في المسلمين تفريقًا على تفريق ، ونحن نعلم وهم يعلمون - أيضًا - ودائما يذكِّرون الناس بقوله - تعالى - : { واعتصموا بحبل الله جميعًا و لا تفرقوا } ، ولكن الحزبيَّة العمياء هذه هي من أقوى الأسباب التي تفرِّق المسلمين ولا تجمعهم ، والواقع يؤكد ذلك ، فقد عرفنا جماعة منا - نحن السلفيين - في كثير من البلاد الإسلامية ، ليس في بعضها كانوا على كلمة سواء ، وكانوا جماعة واحدة فحينما قلَّدوا بعض الأحزاب الإسلامية الأخرى التي لم يكونوا على هدًى من كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، لما قلَّدوهم ودعوا إلى التحزُّب والتكتُّل الحزبي وقعت الفرقة بين الجماعة الواحدة التي كانت تجمعهم بحقٍّ الجماعة الأولى التي جاء ذكرها في الحديث ، الذي ذكرته في محاضرةٍ سابقة ؛ ألا وهو وصف النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - للفرقة الناجية بأنها التي تكون : "على ما أنا عليه وأصحابي" ، وفي الرواية الأخرى : "هي الجماعة" ، كانت هذه الجماعة جماعةً فعلًا على الكتاب والسنة ، فما كادت تدعو للتحزُّب والتكتُّل حتى انقسمت الجماعة إلى قسمين ، ورأينا ناسًا في الأردن فضلًا عن غيرها من البلاد ، انشطروا شطرين ، ناس استمرُّوا في العلم بالتعرف على الكتاب والسنة ، وناس أخذوا يعملون في الجمعيَّات الخيرية ، ويدعون الناس إلى التصدق ، وتأليف اللجان في الإحسان إلى الفقراء والمساكين ، وهذا بلا شك من الخير الذي لا يُنكر ، ولكنهم تركوا السبيل الذي كانوا عليه ؛ لأن الناس طاقتهم محدودة ، الناس - كما قلت - طاقتهم محدودة ، فمن انصرف إلى طلب العلم ؛ وخاصة أن طريق طلب العلم في هذا الزمان الذي بعدنا فيه عن العصور الأولى المشهود لها بالخيريَّة بقوله - عليه الصلاة والسلام - : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم" .

الشيخ : وبهذه المناسبة لا بدَّ لي من وقفة أو جملة معترضة قصيرة ، وهي أن الشائع اليوم على ألسنة المحاضرين والمرشدين والواعظين رواية الحديث بلفظ "خير القرون قرني" ، هذا اللفظ لا نعرف له أصلًا في كتب السنة ، مع أن هذا الحديث دخل في زمرة الأحاديث المتواترة لكثرتها ، وإنما اللفظ الصحيح الذي جاء في " الصحيحين " وغيرهما إنما هو بلفظ : "خير الناس قرني" ، ليس "خير القرون قرني" إنما هو : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم" إلى آخر الحديث .
الشاهد أن جماعة من السلفيين كانوا هكذا يطلبون العلم ، وطلب العلم اليوم ليس سبيله سهلًا كما كان في القرون الأولى ؛ لأنهم كانوا يتلقَّون العلم مباشرة ، أما نحن اليوم فإذا أردنا أن نستنبط حكمًا من كتاب الله ؛ فلا بدَّ لنا أن نعرف هل لهذه الآية علاقة ببعض الأحاديث التي تفصِّل ما يتعلق بالآية من أن تكون آية عامة ، فيمكن أن يكون لها مخصِّص ، أو مطلقة فيكون لها مقيِّد ونحو ذلك ، لا بد من دراسة الأحاديث المتعلقة بالآية ، فإذا وجدنا شيئًا من ذلك لا بدَّ أن نمشي خطوة أخرى ، وهي أن نتثبَّت من صحة هذه الأحاديث ، ثم أخيرًا إذا تثبَّتنا من صحتها أن نرى موقف العلماء منها ؛ هل اتَّفقوا على دلالتها أم اختلفوا ؟ وهكذا فنحتاج إلى ساعات ، بل ربما إلى أيَّام كثيرة لكي نعرف الصواب مما اختلف فيه الناس ، فطلب العلم اليوم ليس سهلًا كما يظنُّ بعضهم ، لذلك فطلَّاب العلم الذين كانوا معنا على الخطِّ شُغلوا بماذا ؟ شُغلوا بالجمعيات الخيرية ، ما السبب في ذلك ؟ هذا سببه سياسيٌّ محضٌ ؛ لأنه يراد أولًا اكتساب القلوب ، لأن الأمر كما قيل قديمًا :
" أحسِنْ إلى الناسِ تستعبدْ قلوبَهمُ *** فطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ "
هذه الجمعيات الخيرية تكسب الجماهير ، وما وراء ذلك ؟ ثواب الله في الآخرة ؟ ليت الأمر كان كذلك ! لا ، إنما المقصود الاستكثار من الأصوات حينما يأتي وقت الانتخابات ، هذا هو طريق الذين يعملون في التحزُّب والتكتُّل الحزبي ليتوصَّلوا إلى الحكم بطريق البرلمانات التـي ليست من الإسلام في شيء إطلاقًا ، لأن طريقة الانتخابات - كما تعلمون جميعًا - يرشِّح المسلم نفسه كما يرشِّح الكافر ، ثم لا فرق في نظام الانتخابات بين المسلم الصَّالح و الطَّالح ، بل لا فرق بين المسلم الصالح والكافر ، الذي يأخذ أصواتًا أكثر ؛ فهو الذي ينجح ويصبح نائبًا في البرلمانات ! شُغل أفراد من طلاب العلم بمثل هذه الأمور التي تكسب قلوب الناس بتوزيع الأموال ... العلم الذي كانوا ماضين فيه ، وهذا - مع الأسف - له وجود في كثير من البلاد حينما دخل التكتُّل الحزبي وفرَّق ليس المسلمين كلهم فهم متفرِّقون من قبل كما تعلمون من حديث الفرق ، وإنما التحزب فرَّق الجماعة الواحدة ، بسبب أنهم تركوا الاعتصام بالكتاب والسنة ، وانشغلوا بتنظيمات فرَّقت جماعة المسلمين ، وصاروا شيعًا خلاف قوله - تبارك وتعالى - : { ولا تكونوا من المشركين من الذي فرَّقوا دينهم وكانوا شيعًا كل حزب بما لديهم فرحون } .
وأنا أسأل الله - تبارك وتعالى - أن يظلَّ إخواننا الذين عرفوا طريق السير على الكتاب والسنة ؛ حتى آخر رمق من حياتهم ، حتى نلقى الله - عز وجل - وهو راضٍ عنا - إن شاء الله تعالى - . نعم .

Webiste