هل يمكن أن يُقال أن من نتائج السلفية مثل المسألة التي ذكرتها مسألة قراءة الفاتحة وراء الإمام يأخذ وزرًا إن أخطأ ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يمكن أن يقال أن من نتائج السلفية مثل المسألة التي تكلَّمتم فيها مسألة قراءة الفاتحة ... وراء الإمام يأخذ وزر إن أخطأ ؟ ... .
الشيخ : لأ ، حسبك مثال واحد ؛ لأن الرجل هناك أراد أن يقول شيئين فقلت : قف عندك ، شوف هو ضاع المثال الثاني ، فأنا أولى بالضياع ؛ ولذلك .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني ... .
الشيخ : طيب ؛ تفضَّل نشوف حظنا معك .
السائل : ... .
الشيخ : إي ، بس الأحوط يا أخي لا يمكن في كل المسائل ممنوع ، والمثالين اللذين ذكرتهما أنتَ ذكرتهما آنفًا ، ما هو الأحوط يا ترى أن يقرأ بالجهرية أم لا يقرأ ؟ قل لي قولين لأبيِّن لك أنه لا مجال للاختيار ، ما هو الأحوط ؟ الأحوط أن يقرأ وراء الإمام في الجهرية أم لا يقرأ ؟
السائل : أنا أقول يقرأ .
الشيخ : معليش ، الذي يقرأ في وجهة نظر العالم الذي يحتاج أن لا يقرأ خالف نصَّ القرآن ، فإذًا حتى في مسألة الركوع ، حتى مسألة الركوع ؛ ما هو الأحوط ؟ أن يأتي بركعة ، الذي يقول أن مدرك الركوع مدرك للركعة يحكم للإنسان ثلاثة ، لأنَّك زدْتَ ركعة على الصلاة الثلاثية أو الرباعية أو الثنائية ، مش كل المسائل فيها اختيار ، إذا قيل - مثلًا - هذه اللحوم التي تأتينا من الغرب لا ندري أهي قتيلة أم هي ذبيحة ، والله الأحوط ما نأخذ ، ما خالفت شيئًا ، الأحوط هنا .
السائل : مثل قول الجمهور .
الشيخ : اسمع . نعم ؟
السائل : مثل قول الجمهور ... .
الشيخ : ... هناك تُخالف شيئًا آخر لا يكون الاحتياط هو الاحتياط ، أما هنا لو تركت أكل اللحم حدا يقول تركت الواجب ؟ ها ؟
السائل : لا .
الشيخ : لكن هناك يقول لك : إما أنَّك تركت الواجب والإنصاف ... ، أو زدْتَ ركعة أبطلت صلاتك ، هذا ليس احتياطًا ؛ ولذلك هذه القاعدة لها مواطن ، ولكن لا يمكن قولها أبدًا عند أهل العلم الذين يعرفون مواقع ... والخلاف بين العلماء .
الشيخ : لأ ، حسبك مثال واحد ؛ لأن الرجل هناك أراد أن يقول شيئين فقلت : قف عندك ، شوف هو ضاع المثال الثاني ، فأنا أولى بالضياع ؛ ولذلك .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني ... .
الشيخ : طيب ؛ تفضَّل نشوف حظنا معك .
السائل : ... .
الشيخ : إي ، بس الأحوط يا أخي لا يمكن في كل المسائل ممنوع ، والمثالين اللذين ذكرتهما أنتَ ذكرتهما آنفًا ، ما هو الأحوط يا ترى أن يقرأ بالجهرية أم لا يقرأ ؟ قل لي قولين لأبيِّن لك أنه لا مجال للاختيار ، ما هو الأحوط ؟ الأحوط أن يقرأ وراء الإمام في الجهرية أم لا يقرأ ؟
السائل : أنا أقول يقرأ .
الشيخ : معليش ، الذي يقرأ في وجهة نظر العالم الذي يحتاج أن لا يقرأ خالف نصَّ القرآن ، فإذًا حتى في مسألة الركوع ، حتى مسألة الركوع ؛ ما هو الأحوط ؟ أن يأتي بركعة ، الذي يقول أن مدرك الركوع مدرك للركعة يحكم للإنسان ثلاثة ، لأنَّك زدْتَ ركعة على الصلاة الثلاثية أو الرباعية أو الثنائية ، مش كل المسائل فيها اختيار ، إذا قيل - مثلًا - هذه اللحوم التي تأتينا من الغرب لا ندري أهي قتيلة أم هي ذبيحة ، والله الأحوط ما نأخذ ، ما خالفت شيئًا ، الأحوط هنا .
السائل : مثل قول الجمهور .
الشيخ : اسمع . نعم ؟
السائل : مثل قول الجمهور ... .
الشيخ : ... هناك تُخالف شيئًا آخر لا يكون الاحتياط هو الاحتياط ، أما هنا لو تركت أكل اللحم حدا يقول تركت الواجب ؟ ها ؟
السائل : لا .
الشيخ : لكن هناك يقول لك : إما أنَّك تركت الواجب والإنصاف ... ، أو زدْتَ ركعة أبطلت صلاتك ، هذا ليس احتياطًا ؛ ولذلك هذه القاعدة لها مواطن ، ولكن لا يمكن قولها أبدًا عند أهل العلم الذين يعرفون مواقع ... والخلاف بين العلماء .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة مع بعض الطلاب العلم حول مسألة قراءة الف... - الالباني
- كيف نقرأ الفاتحة والإمام يقرأ جهرا، علما بأن... - ابن عثيمين
- سائل يقول : إذا كان الإمام يصل القراءة بعد ا... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة و إذا أدرك ال... - ابن عثيمين
- سائل يقول : إذا كان الإمام لا يترك وقتا للفا... - ابن عثيمين
- مسألة قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية... - الالباني
- ما حكم قراءة الفاتحة وراء الإمام في الصلاة الج... - الالباني
- التفصيل في مسألة من لم يقرأ الفاتحة خلف الإمام - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة حول مسألة قراءة المقتدي خلف الإم... - الالباني
- هل يمكن للمسلم أن يأخذ الأحوط في المسائل الخلا... - الالباني
- هل يمكن أن يُقال أن من نتائج السلفية مثل المسأ... - الالباني