الشيخ : إذا كان الإمام يصل القراءة بالفاتحة فاقرأ ولو كان يقرأ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج" خداج يعني فاسدة فقيل لأبي هريرة إذا كان الإمام يقرأ كيف أقرأ قال : اقرأ بها في نفسك ، فالإنسان إذا كان الإمام يقرأ ، يقرأ في نفسه سراً ، وفي السنن من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه "أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه صلاة الصبح فلما انصرف قال ما لي أنازع القرآن لعلكم تقرؤون خلف إمامكم قالو نعم قال : لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها وعلى هذا فنقول اقرأ القرآن ولو كان إمامك يقرأ وإذا كانت السورة التي يقرأها الإمام قصيرة ولا تتمكن من قراءة الفاتحة فلا حرج أن تقرأها ولو كان الإمام يقرأ الفاتحة ."