معنى قاعدة :
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .
الشيخ : ما يحتاج الأمر بارك الله إلى تفصيل لأن الله - عز وجل - لما حرم المأكولات المحرمة الميتة والدم ولحم الخنزير قال : إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ؛ أي : إلا المقدار الذي به تنجون منه أو عفوًا تنجون به من الوقوع في التهلكة فإذا كان رجل في الصحراء ويكاد يموت جوعًا فلا يجوز أن يأكل من لحم الخنزير مثلًا كما لو كان يأكل من لحم الضأن وإنما يأكل بمقدار ما يغلب على ظنه أنه ينجو من الهلاك جوعًا من هنا جاءت القاعدة : " الضرورات تبيح المحظورات " " والضرورة تقدر بقدرها " أما " الغاية تبرر الوسيلة " فمعنى ذلك أنه إذا كان الإنسان يبتغي شيئًا يريده لنفسه فلا يسأل هل الوسيلة التي توصله إلى غايته هي محرمة أو محللة ، فأكثر المسلمين اليوم الذين يتعاملون تعاملات ربوية أو محرمة أكثر التجاراليوم يودعون أموالهم في البنوك ويزعمون أنهم مضطرون ليس هناك ضرورة للتعامل بالربا أبدًا وبخاصة والله يقول : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ هذا ما يمكن القول به الآن ، ولعلك تسأل عن بعض الأشرطة فتجد فيها شيئًا من التفصيل الذي تسأله وتبتغيه وختامًا وقد انتهى وقت الأسئلة وزال ، والسلام عليكم ورحمة الله .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : ما يحتاج الأمر بارك الله إلى تفصيل لأن الله - عز وجل - لما حرم المأكولات المحرمة الميتة والدم ولحم الخنزير قال : إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ؛ أي : إلا المقدار الذي به تنجون منه أو عفوًا تنجون به من الوقوع في التهلكة فإذا كان رجل في الصحراء ويكاد يموت جوعًا فلا يجوز أن يأكل من لحم الخنزير مثلًا كما لو كان يأكل من لحم الضأن وإنما يأكل بمقدار ما يغلب على ظنه أنه ينجو من الهلاك جوعًا من هنا جاءت القاعدة : " الضرورات تبيح المحظورات " " والضرورة تقدر بقدرها " أما " الغاية تبرر الوسيلة " فمعنى ذلك أنه إذا كان الإنسان يبتغي شيئًا يريده لنفسه فلا يسأل هل الوسيلة التي توصله إلى غايته هي محرمة أو محللة ، فأكثر المسلمين اليوم الذين يتعاملون تعاملات ربوية أو محرمة أكثر التجاراليوم يودعون أموالهم في البنوك ويزعمون أنهم مضطرون ليس هناك ضرورة للتعامل بالربا أبدًا وبخاصة والله يقول : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ هذا ما يمكن القول به الآن ، ولعلك تسأل عن بعض الأشرطة فتجد فيها شيئًا من التفصيل الذي تسأله وتبتغيه وختامًا وقد انتهى وقت الأسئلة وزال ، والسلام عليكم ورحمة الله .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة قاعداً للمريض - ابن باز
- هل من صلى قاعدا خلف إمامه القاعد له نصف الأجر.؟ - ابن عثيمين
- شرح قاعدة: الضرورات تبيح المحظورات - ابن باز
- قاعدة في كسب الحرام - ابن عثيمين
- كيف نقول بأن قاعدة : الغاية تبرر الوسيلة خطأ ؛... - الالباني
- كيف نفهم حديث( ليس الكذاب من من يقول خيرا أو ي... - الالباني
- قاعدة : - الالباني
- هل قاعدة - الالباني
- هل قاعدة : - الالباني
- معنى قاعدة : " الضرورة تقدر بقدرها " - الالباني
- معنى قاعدة : - الالباني