تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نفهم حديث( ليس الكذاب من من يقول خيرا أو ي... - الالبانيالسائل :  كثيرا ما نسمعكم في أشرطتكم تنكرون قاعدة الغاية تبرر الوسيلة وتبينون أنها قاعدة كافرة لكن قد جاء في السنة حديث كأنه يدل على مشروعية هذه القاعدة...
العالم
طريقة البحث
كيف نفهم حديث( ليس الكذاب من من يقول خيرا أو يفعل خيرا) مع ما تقررونه في كثير من الأشرطة أن قاعدة ( الغاية تبرر الوسيلة) قاعدة كافرة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كثيرا ما نسمعكم في أشرطتكم تنكرون قاعدة الغاية تبرر الوسيلة وتبينون أنها قاعدة كافرة لكن قد جاء في السنة حديث كأنه يدل على مشروعية هذه القاعدة أو على الأقل في بعض النواحي في بعض الحالات وهو قوله صلى الله عليه وسلم ليس الكذاب بالذي يصلح بين الناس فيقول خيرًا أو ينمي خيرا والحديث في صحيح الجامع .

الشيخ : أي نعم .

السائل : فكيف نفهم هذا الحديث جزاكم الله خيرًا ؟

الشيخ : هذا الحديث لا يتعدى ما تضمنه من الفقه ولا يؤيد القاعدة الصهيونية الغاية تبرر الوسيلة يعني مهما كانت الوسيلة مخالفة للشرع لأن الذين وضعوا هذه القاعدة لم يضعوها مراعين لمثل هذا الحديث فالآن نحن نقف معك عند هذا الحديث هل يبيح الحديث للمسلم أن يكذب متى ما بدت له مصلحة في كذبه ؟

السائل : يبيح له فقط .

الشيخ : لا تفقيط هنا سين جيم كما سألت أجيبك عليك أنت أيضًا أن تجيب إذا سئلت

السائل : لا يبيح الكذب .

الشيخ : فإذًا وين القاعدة و وين الحديث ؟

السائل : لكن الكذب محرم شرعًا .

الشيخ : أنا أعرف بارك الله فيك أنت لا تقل الآن الليل منار لأننا نرى النور الكذب محرم لماذا تعود إلى الحديث أنا أقول هذا الكذب المحرم هل يستحل بالقاعدة التي أنت زعمت أنها مؤيدة بهذا الحديث أم لا ؟

السائل : لا.

الشيخ : بالقاعدة بالقاعدة مش بالحديث القاعدة الغاية تبرر الوسيلة ألا تؤيد الكذب عند كل مصلحة ؟

السائل : نعم تؤيد .

الشيخ : الحديث يؤيد ذلك ؟

السائل : لا.

الشيخ : فاختلفا إذًا بارك الله فيك

Webiste