تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نقول بأن قاعدة : الغاية تبرر الوسيلة خطأ ؛... - الالبانيالسائل : هنا في سؤال يا شيخ ، كثيرًا ما نسمعكم في أشرطتكم تنكرون قاعدة : " الغاية تبرر الوسيلة " ، وتبينون أنها قاعدة كافرة ، لكن قد جاء في السنة حديث ك...
العالم
طريقة البحث
كيف نقول بأن قاعدة : الغاية تبرر الوسيلة خطأ ؛ وهناك حديث يقول : ( ليس الكذاب بالذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا ) أليس في هذا ما يدل على صحتها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا في سؤال يا شيخ ، كثيرًا ما نسمعكم في أشرطتكم تنكرون قاعدة : " الغاية تبرر الوسيلة " ، وتبينون أنها قاعدة كافرة ، لكن قد جاء في السنة حديث كأنه يدل على مشروعية هذه القاعدة ، أو على الأقل في بعض النواحي ، في بعض الحالات وهو قوله - صلى الله عليه وسلم - : ليس الكذَّاب بالذي يُصلح بين الناس ، فيقول خيرًا أو يَنمي خيرًا ، والحديث في " صحيح الجامع " .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فكيف نفهم هذا الحديث وجزاكم الله خيرًا ؟!

الشيخ : هذا الحديث لا يتعدَّى ما تضمَّنَه من الفقه ، ولا يؤيد القاعدة الصهيونية ، الغاية تبَرِّر الوسيلة ؟! يعني مهما كانت الوسيلة مخالفة للشرع ، لأن الذين وضعوا هذه القاعدة لم يضعوها مراعين مثل هذا الحديث ، فالآن نحن نقف معك عند هذا الحديث ، هل يبيح الحديث للمسلم أن يكذب متى ما بدت له مصلحة في كذبه ؟!

السائل : يبيح له فقط ؟

الشيخ : لا تفقيط هنا : س ج ، كما سألتَ أجيبك .

السائل : نعم ، بارك الله فيك .

الشيخ : عليك أنت أيضًا أن تجيب إذا سُئلت .

السائل : لا يبيح الكذب .

الشيخ : فإذًا ، أين القاعدة وأين الحديث ؟

السائل : لكن الكذب محرم شرعًا ؟!

الشيخ : أنا أعرف بارك الله فيك ، أنت لا تقول الآن : الليل منار ، لأننا نرى الضوء ، الكذب محرم ، لماذا تعود إلى الحديث ؟! أنا أقول : هذا الكذب المحرم هل يستحلُّ بالقاعدة التي أنت زعمت أنها مؤيدة بهذا الحديث ، أم لا ؟!

السائل : لا .

الشيخ : بالقاعدة بالقاعدة مش بالحديث ، القاعدة : " الغاية تبَرِّر الوسيلة " ، ألا تؤيد الكذب عند كل مصلحة ؟

السائل : نعم تؤيد .

الشيخ : الحديث يؤيد ذلك ؟

السائل : لا .

الشيخ : فاختلفا إذن بارك الله فيك .

Webiste