ما معنى
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخي ، كلمة تحلَّة القسم في هذا الحديث .
الشيخ : تحلَّة قسم تعني أن الله - عز وجل - قال في القرآن الكريم : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ، كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا تحلَّة القسم أي ربنا حلف بقوله : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ، فما من مكلَّف من إنس أو جن إلا ولا بد لجميعهم من أن يدخلوا النار ، ولكن هؤلاء الداخلون ينقسمون قسمين إما أن يبقى فيها ويعذب فيها ما شاء الله كل بحسبه ، وإما أن يكون دخوله النار مرورا دون أن تمسَّه النار وهذا له أدلة كثيرة أقواها حديث في " صحيح مسلم " لما قال - عليه السلام - : لا يدخل النَّار أحد من أهل الحديبية فقالت حفصة - رضي الله تعالى عنها - " أوليس قد قال الله - عز وجل - : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا " فقال - عليه السلام - لها : أتمِّي الآية : ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا فهي فهمت من الآية الفهم الصحيح : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا .
الشيخ : تحلَّة قسم تعني أن الله - عز وجل - قال في القرآن الكريم : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ، كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا تحلَّة القسم أي ربنا حلف بقوله : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ، فما من مكلَّف من إنس أو جن إلا ولا بد لجميعهم من أن يدخلوا النار ، ولكن هؤلاء الداخلون ينقسمون قسمين إما أن يبقى فيها ويعذب فيها ما شاء الله كل بحسبه ، وإما أن يكون دخوله النار مرورا دون أن تمسَّه النار وهذا له أدلة كثيرة أقواها حديث في " صحيح مسلم " لما قال - عليه السلام - : لا يدخل النَّار أحد من أهل الحديبية فقالت حفصة - رضي الله تعالى عنها - " أوليس قد قال الله - عز وجل - : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا " فقال - عليه السلام - لها : أتمِّي الآية : ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا فهي فهمت من الآية الفهم الصحيح : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن معنى حديث : ( لن تمسَّه النار إلا تحلّ... - الالباني
- سؤال :ما معنى قوله تعالى "وإن منكم إلا واردها"؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من يروي الحديث بالمعنى.؟ - الالباني
- ما معنى هذه الآية الكريمة : ( وإن منكم إلا و... - ابن عثيمين
- ما معنى الاقانين ؟ - ابن عثيمين
- معنى وإن منكم إلا واردها - اللجنة الدائمة
- ما معنى القليد ؟ - الالباني
- ما معنى: {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِ... - ابن باز
- ما معنى " تحلة القسم " في حديث ( ... لن تمسهما... - الالباني
- ما معنى " الإشراع " ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى - الالباني