بعض العلماء يمثِّلون العلة القادحة بالمثال الآتي : بأن يُروى الحديث منفصل الإسناد مع أنه جاء مرسلًا ، والذين رَوَوْه مرسلًا أوثق ؛ فهل هذا الكلام مسلَّم به أو أننا نردُّه بقاعدة : " مَن حَفِظَ حجَّةٌ على مَن لم يحفَظْ " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، نجد بعض العلماء يمثِّلون العلة القادحة كالمثال الآتي : بأن يُروى الحديث منفصل الإسناد مع أنه جاء مرسلًا ، والذين رَوَوْه مرسلًا أوثق ؛ فهل هذا الكلام مسلَّم به أو أننا نردُّه بقاعدة : " مَن حَفِظَ حجَّةٌ على مَن لم يحفَظْ " ؟
الشيخ : لا ، هو مسلَّم به .
السائل : مسلَّم به .
طيب .
الشيخ : لا ، هو مسلَّم به .
السائل : مسلَّم به .
طيب .
الفتاوى المشابهة
- بيان الشيخ لقاعدة " من حفظ حجة على من لم يحفظ " . - الالباني
- ما حكم الاحتجاج بالحديث المُرسل ؟ - الالباني
- شرح قاعدة: من حفظ حجة على من لم يحفظ . - الالباني
- هل مسألة الإحتجاج بالمرسل هي خلافية ؟ - الالباني
- هل مسألة الاحتجاج بالمرسل هي خلافية ؟ - الالباني
- هل هناك تناقض في قاعدتكم عدم قبول الحديث المرس... - الالباني
- الكلام على الحديث المرسل. - الالباني
- هل صح حديث "فسلّموا على المرسلين"؟ - ابن باز
- ما هو التفصيل في حجية الحديث المرسل ؟ - الالباني
- تتمَّة ما سبق حول الكلام في حجية الحديث المرسل . - الالباني
- بعض العلماء يمثِّلون العلة القادحة بالمثال الآ... - الالباني