هل المعاصي تفطِّر الصائم ؟ وهل مجرَّد الإنزال دون جماع يفطِّر قياسًا على الاستقاء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... واحد - مثلًا - استغابني ، استغابني وأنا صايم ، فارتكب محرَّم أو كذب ، أو أي شيء فَعَلَه من المعاصي ؛ فهو آثم ، لكن هذا ليس له تأثير في الصيام .
سائل آخر : يعني دليل ... الصيام خارج عن هذا الموضوع ؟
الشيخ : قطعًا ؛ يعني ما في عندنا في الشرع ما يكلِّف المسلم بقضاء يوم بسبب مجرَّد الإنزال .
السائل : ... عن الاستقاء في رمضان .
الشيخ : على إيه ؟
السائل : على الذي يستقيء في رمضان ؛ مَن ذَرَعَه القيءُ فلا شيء عليه ، ومَن استقاء فعليه القضاء .
الشيخ : إي نعم .
هذا نصٌّ ، هذا نصٌّ في موضوع الاستقاء .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب ، شو علة القياس ؟
السائل : قال بأن كذا أن الاستقاء في مذهبهم يؤدِّي إلى ضعف الإنسان ... فكذلك الإنزال يؤدِّي إلى الضَّعف .
الشيخ : الإنزال يؤدي إلى الضعف ؟
السائل : الإنزال يؤدي إلى ضعف .
الشيخ : بالعكس [ الشَّيخ يضحك ! ] ، هذا كما يقول ابن حزم - طبعًا نحن نوافقه على شطر من كلامه ونخالفه كأصل - ؛ يقول : " القياس كله باطل ، ولو كان منه حقٌّ فهذا منه عين الباطل " ؛ كيف يُقاس هذا على هذا ؟ بعدين السيدة عائشة ما تعرف القياس ؟
السائل : ... حينما سُئلت ... فقالت : وأيُّكم يملك لإربه ؟
الشيخ : ما أجبتني ! كالعادة يعني !!
السيدة عائشة ما تعرف هذا القياس ؟
السائل : والله ما أدري !
الشيخ : كيف ما تدري ؟ أو أني إذ أخطأت بالسؤال نطوِّره ؛ حتى تصير تدري معي ؛ تُرى السيدة عائشة تحسن القياس ؟
السائل : بلا شك ، لا شك أنُّو .
الشيخ : ها ، أصبحت تدري والحمد لله ! فحين قالت أنُّو لا يفطِّر إلا الجماع هل أصابت في هذا القياس ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : يرحمك الله .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : إلا الجماع .
الشيخ : طبعًا ، ما غَلَبَك غير ذلك ؟
السائل : يبدو هذا ما .
الشيخ : حتى هذه الساعة ؟
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر ! وما قرأت " السلسلة " ؟
السائل : جزء كامل ... .
الشيخ : على كل حال هذه تحريكات شيخكم هذا !
سائل آخر : هذا ... اللي سَأَلَه ، وإنما .
الشيخ : هو ... من تحريكات ذاك .
سائل آخر : هو الذي سأل قال ... .
الشيخ : هذا مَثَلُه كما قال .
سائل آخر : سؤالك كما يلي : لو أن إنسان .
الشيخ : كما قال المَثَل العربي في القديم : قال الحائط للوتد : لِمَ تشقُّني ؟ قال : سَلْ مَن يدقُّني . فسَلْ أبو عاصم : مَن يدقُّه ؟!
سائل آخر : هذا ... أبو عاصم مَن يدقُّني ... .
...
الشيخ : كل هذه لا أصل لها .
سائل آخر : الله أكبر !
الشيخ : إلا الحديث الأخير ، ومع ذلك فهو ضعيف .
سائل آخر : جزاك الله خير .
الشيخ : أو أشد من ضعيف .
سائل آخر : يعني دليل ... الصيام خارج عن هذا الموضوع ؟
الشيخ : قطعًا ؛ يعني ما في عندنا في الشرع ما يكلِّف المسلم بقضاء يوم بسبب مجرَّد الإنزال .
السائل : ... عن الاستقاء في رمضان .
الشيخ : على إيه ؟
السائل : على الذي يستقيء في رمضان ؛ مَن ذَرَعَه القيءُ فلا شيء عليه ، ومَن استقاء فعليه القضاء .
الشيخ : إي نعم .
هذا نصٌّ ، هذا نصٌّ في موضوع الاستقاء .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب ، شو علة القياس ؟
السائل : قال بأن كذا أن الاستقاء في مذهبهم يؤدِّي إلى ضعف الإنسان ... فكذلك الإنزال يؤدِّي إلى الضَّعف .
الشيخ : الإنزال يؤدي إلى الضعف ؟
السائل : الإنزال يؤدي إلى ضعف .
الشيخ : بالعكس [ الشَّيخ يضحك ! ] ، هذا كما يقول ابن حزم - طبعًا نحن نوافقه على شطر من كلامه ونخالفه كأصل - ؛ يقول : " القياس كله باطل ، ولو كان منه حقٌّ فهذا منه عين الباطل " ؛ كيف يُقاس هذا على هذا ؟ بعدين السيدة عائشة ما تعرف القياس ؟
السائل : ... حينما سُئلت ... فقالت : وأيُّكم يملك لإربه ؟
الشيخ : ما أجبتني ! كالعادة يعني !!
السيدة عائشة ما تعرف هذا القياس ؟
السائل : والله ما أدري !
الشيخ : كيف ما تدري ؟ أو أني إذ أخطأت بالسؤال نطوِّره ؛ حتى تصير تدري معي ؛ تُرى السيدة عائشة تحسن القياس ؟
السائل : بلا شك ، لا شك أنُّو .
الشيخ : ها ، أصبحت تدري والحمد لله ! فحين قالت أنُّو لا يفطِّر إلا الجماع هل أصابت في هذا القياس ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : يرحمك الله .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : إلا الجماع .
الشيخ : طبعًا ، ما غَلَبَك غير ذلك ؟
السائل : يبدو هذا ما .
الشيخ : حتى هذه الساعة ؟
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر ! وما قرأت " السلسلة " ؟
السائل : جزء كامل ... .
الشيخ : على كل حال هذه تحريكات شيخكم هذا !
سائل آخر : هذا ... اللي سَأَلَه ، وإنما .
الشيخ : هو ... من تحريكات ذاك .
سائل آخر : هو الذي سأل قال ... .
الشيخ : هذا مَثَلُه كما قال .
سائل آخر : سؤالك كما يلي : لو أن إنسان .
الشيخ : كما قال المَثَل العربي في القديم : قال الحائط للوتد : لِمَ تشقُّني ؟ قال : سَلْ مَن يدقُّني . فسَلْ أبو عاصم : مَن يدقُّه ؟!
سائل آخر : هذا ... أبو عاصم مَن يدقُّني ... .
...
الشيخ : كل هذه لا أصل لها .
سائل آخر : الله أكبر !
الشيخ : إلا الحديث الأخير ، ومع ذلك فهو ضعيف .
سائل آخر : جزاك الله خير .
الشيخ : أو أشد من ضعيف .
الفتاوى المشابهة
- مَن نوى أن يفطر ولم يجد شيئًا يفطر عليه ؛ فما... - الالباني
- هل يفطر من باشر زوجته في نهار رمضان من غير جماع ؟ - الالباني
- هل يرد القياس مطلقًا أم لا يُتوسَّع فيه ؟ - الالباني
- حكم الأكل والشرب لمن أفطر في رمضان بإنزال المني - ابن باز
- في مسألة القياس . - الالباني
- هل حديث ( أفطر عندكم الصائمون ... ) خاص بمن فط... - الالباني
- فوائد حديث الإستقاء يوم الجمعة . - ابن عثيمين
- ما حكم القياس؟ - الالباني
- هل يفطر الإنسان بالإنزال بدون الجماع.؟ وهل الإ... - الالباني
- هل يفطر الإنسان بالإنزال بدون الجماع.؟ وهل الا... - الالباني
- هل المعاصي تفطِّر الصائم ؟ وهل مجرَّد الإنزال... - الالباني