هل يفطر الإنسان بالإنزال بدون الجماع.؟ وهل الإستمناء يفطر .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الإنزال بدون جماع بالمباشرة ؟
الشيخ : لا يفطر .
السائل : الإستمناء فيه سؤال عن الإستمناء ؟
الشيخ : نعم هنا سؤال نصف سري و نجلعه جهرا لأنه لا سرية في الدعوة ! قلنا آنفا بأن شخص ما سواء كان شابا أو كهلا أو شيخا باشر زوجته المباشرة الجائزة على النفصيل السابق فأنزل هل هذا الإنزال يفطره لا خلاف بين العلماء قاطبة أن المباشرة إذا لم يقترن معها الإنزال أنها لا تفطر و لكن الخلاف هناك كثير فيما إذا أنزل لو لم يجامع في المسألة قولان منهم من يقول أفطر و منهم من يقول لا الإفطار لا يكون إلا بالجماع و هنا سواء أنزل أو لم ينزل و هذا هو قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الذي سمعتم حديثها عن مباشرة الرسول عليه السلام لزوجته هذا جواب السؤال الذي كان له شقان أو طرفان هذه المباشرة إذا أنزل ففيه و قولان و الراجح أنه لا يفطر لأنه أولا لا دليل على الإفطار من كتاب أو سنة و ثانيا بعض كبار السلف الصالح و على رأسهم السيدة عائشة و معها فيما يحضرني الآن سعد بن ابي وقاص أحد العشرة المبشرين بالجنة صرح بأن المداعبة و المخالطة و المباشرة لا تفطر و لو إقترن مع الإنزال إنما المفطر هو الجماع الشطر الثاني من السؤال كان حول ما يبتلى به كثير من الشباب الأعزب ألا و هو المعروف بالعادة السرية فنقول العادة السرية محرمة في الشريعية الإسلامية سواء في رمضان أو غير رمضان سواء كان صائما أو مفطرا فإن هذه العادة محرمة لأنها تخالف صريح القرآن الكريم ففي أول سورة المؤمنون وصف المؤمنين بصفات منها قوله تعالى و الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين فمن إبتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون هذه الآية صريحة الدلالة على أن المسلم له طريق من طريقين مشروعين ليقضي حاجته الطريقة الأولى الزواج بالمرأة الحرة الطريقة الآخر و الأخير أن ينكح سرية له عبدة جارية هذا كان لما كان الإسلام يجاهد في سبيل الله و مع الأسف الشديد تعلمون اليوم تعلمون أوضاع العالم الإسلامي المسلمات الآن تسبى في البوسنة ونحوها فالله عز و جل ذكر هنا هاتين الوسيلتين الزواج و التسري ثم قال فمن إبتغى وراء ذلك وسيلة ... وإخراج شهوته فأولئك هم العادون أي الباغون الظالمون بهذا النص قال الإمام الشافعي رحمه الله بأنه لا يجوز هذ الترجيح يضاف إلى ذلك ما هو أصبح معلوما الآن ضرر العادة السرية على الشباب كضرر الدخان تماما عليهم و على الكهول و الشيوخ معا فصارت العادة السرية محرمة كالدخان طبيا بعد أن سبقهم الشرع العليم بكل شيء بتحريم هذه أي العادة السرية و تحريم ذلك و هو شرب الدخان لذلك فالعادة السرية محرمة و لكن ما علاقة هذا الحرام بالإفطار في رمضان هل يفطر أم لا نحن قلنا في الجلسة الأولى بأن المفطرات قسمان مفطرات مادية و مفطرات معنوية فمن يتربى و يتفقه على هذاين النوعين من المفطرات و أن الله عز و جل حينما قال لعلكم تتقون في آية فرضية صيام رمضان من كان متفقها في هذه الآية فهو لا يفرق بين مفطر ماديا فيهتم به و بين مفطر معنوي فلا يهتم به على هذا المتقفه بهذا الفقه الصحيح أن ينتهي عن كل المفطرات أي أن ينتهي عن المفطرات المادية و عن المفطرات المعنوية فنحن الآن نقول العادة السرية كمباشرة الرجل لزوجته دون الفرج دون الجماع كلاهما لا يفطر و لكن المباشرة الأصل فيها الجواز بالتفصيل السابق أما العادة السرية فالأصل فيها التحريم و لذلك فينبغي على الشباب أن ينتهوا عن هذه العادة سواء كانوا صائمين أو مفطرين لكن إن تورط أحدهم و عصى الله عز و جل فشأنه كشأن الذي يتحلى بالذهب أو يلبس الحرير المحرم في رمضان أو ينظر نظرة محرمة أو تتبرج المرأة و تظهر إلى الشارع و هي في زعمها صائمة و لكنها متبرجة فهل نقول بأن صومها بطل بسبب هذه المعصية أو بسبب تلك المعاصي نقول الإفطار المادي لا
الشيخ : لا يفطر .
السائل : الإستمناء فيه سؤال عن الإستمناء ؟
الشيخ : نعم هنا سؤال نصف سري و نجلعه جهرا لأنه لا سرية في الدعوة ! قلنا آنفا بأن شخص ما سواء كان شابا أو كهلا أو شيخا باشر زوجته المباشرة الجائزة على النفصيل السابق فأنزل هل هذا الإنزال يفطره لا خلاف بين العلماء قاطبة أن المباشرة إذا لم يقترن معها الإنزال أنها لا تفطر و لكن الخلاف هناك كثير فيما إذا أنزل لو لم يجامع في المسألة قولان منهم من يقول أفطر و منهم من يقول لا الإفطار لا يكون إلا بالجماع و هنا سواء أنزل أو لم ينزل و هذا هو قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الذي سمعتم حديثها عن مباشرة الرسول عليه السلام لزوجته هذا جواب السؤال الذي كان له شقان أو طرفان هذه المباشرة إذا أنزل ففيه و قولان و الراجح أنه لا يفطر لأنه أولا لا دليل على الإفطار من كتاب أو سنة و ثانيا بعض كبار السلف الصالح و على رأسهم السيدة عائشة و معها فيما يحضرني الآن سعد بن ابي وقاص أحد العشرة المبشرين بالجنة صرح بأن المداعبة و المخالطة و المباشرة لا تفطر و لو إقترن مع الإنزال إنما المفطر هو الجماع الشطر الثاني من السؤال كان حول ما يبتلى به كثير من الشباب الأعزب ألا و هو المعروف بالعادة السرية فنقول العادة السرية محرمة في الشريعية الإسلامية سواء في رمضان أو غير رمضان سواء كان صائما أو مفطرا فإن هذه العادة محرمة لأنها تخالف صريح القرآن الكريم ففي أول سورة المؤمنون وصف المؤمنين بصفات منها قوله تعالى و الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين فمن إبتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون هذه الآية صريحة الدلالة على أن المسلم له طريق من طريقين مشروعين ليقضي حاجته الطريقة الأولى الزواج بالمرأة الحرة الطريقة الآخر و الأخير أن ينكح سرية له عبدة جارية هذا كان لما كان الإسلام يجاهد في سبيل الله و مع الأسف الشديد تعلمون اليوم تعلمون أوضاع العالم الإسلامي المسلمات الآن تسبى في البوسنة ونحوها فالله عز و جل ذكر هنا هاتين الوسيلتين الزواج و التسري ثم قال فمن إبتغى وراء ذلك وسيلة ... وإخراج شهوته فأولئك هم العادون أي الباغون الظالمون بهذا النص قال الإمام الشافعي رحمه الله بأنه لا يجوز هذ الترجيح يضاف إلى ذلك ما هو أصبح معلوما الآن ضرر العادة السرية على الشباب كضرر الدخان تماما عليهم و على الكهول و الشيوخ معا فصارت العادة السرية محرمة كالدخان طبيا بعد أن سبقهم الشرع العليم بكل شيء بتحريم هذه أي العادة السرية و تحريم ذلك و هو شرب الدخان لذلك فالعادة السرية محرمة و لكن ما علاقة هذا الحرام بالإفطار في رمضان هل يفطر أم لا نحن قلنا في الجلسة الأولى بأن المفطرات قسمان مفطرات مادية و مفطرات معنوية فمن يتربى و يتفقه على هذاين النوعين من المفطرات و أن الله عز و جل حينما قال لعلكم تتقون في آية فرضية صيام رمضان من كان متفقها في هذه الآية فهو لا يفرق بين مفطر ماديا فيهتم به و بين مفطر معنوي فلا يهتم به على هذا المتقفه بهذا الفقه الصحيح أن ينتهي عن كل المفطرات أي أن ينتهي عن المفطرات المادية و عن المفطرات المعنوية فنحن الآن نقول العادة السرية كمباشرة الرجل لزوجته دون الفرج دون الجماع كلاهما لا يفطر و لكن المباشرة الأصل فيها الجواز بالتفصيل السابق أما العادة السرية فالأصل فيها التحريم و لذلك فينبغي على الشباب أن ينتهوا عن هذه العادة سواء كانوا صائمين أو مفطرين لكن إن تورط أحدهم و عصى الله عز و جل فشأنه كشأن الذي يتحلى بالذهب أو يلبس الحرير المحرم في رمضان أو ينظر نظرة محرمة أو تتبرج المرأة و تظهر إلى الشارع و هي في زعمها صائمة و لكنها متبرجة فهل نقول بأن صومها بطل بسبب هذه المعصية أو بسبب تلك المعاصي نقول الإفطار المادي لا
الفتاوى المشابهة
- هل المعاصي تفطِّر الصائم ؟ وهل مجرَّد الإنزال... - الالباني
- مفطرات الصيام - ابن عثيمين
- مَن نوى أن يفطر ولم يجد شيئًا يفطر عليه ؛ فما... - الالباني
- ما لمقصود بالفطرة الواردة في الآية : (( فطرة ا... - الالباني
- من غير إنكار عليهم فطرة*** فطروا عليها لا تو... - ابن عثيمين
- ذكر بعض الأمثلة قيل إنها مفطر ة أو اشتبه على... - ابن عثيمين
- هل مباشرة الرجل امرأته وتقبيلها مفطرة للصيام .... - الالباني
- تحريم العادة السرية (الإستمناء ). - ابن عثيمين
- حكم الأكل والشرب لمن أفطر في رمضان بإنزال المني - ابن باز
- هل يفطر الإنسان بالإنزال بدون الجماع.؟ وهل الا... - الالباني
- هل يفطر الإنسان بالإنزال بدون الجماع.؟ وهل الإ... - الالباني