تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأمر بالمعروف حكم شرعي أم عقيدة ؟ وهل التق... - الالبانيالشيخ : لا ، اسمح لي ... أقول لك : ما اتَّفقت معنا على هذا ، أو لساعتك يعني ... فالأمر بالمعروف عقيدة أم حكم شرعي ؟ ... .السائل : ... .الشيخ : الأمر بال...
العالم
طريقة البحث
هل الأمر بالمعروف حكم شرعي أم عقيدة ؟ وهل التقصير فيه يُخرج المرء من الإسلام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا ، اسمح لي ... أقول لك : ما اتَّفقت معنا على هذا ، أو لساعتك يعني ... فالأمر بالمعروف عقيدة أم حكم شرعي ؟ ... .

السائل : ... .

الشيخ : الأمر بالمعروف أي معروف كان أمر حكمي ولَّا عقيدة فقط مثل الإيمان بالله وإلى آخره ؟ الأمر بالمعروف حكم عملي مثل الصلاة والصيام والزكاة ولَّا عقيدة في القلب إيمان بالله وصفاته و و واليوم الآخر وإلى آخره ؟

السائل : ... عقيدة .

الشيخ : هذه حَيْدة لا أحبُّ هذا ... .

السائل : حَيْدة إن شاء الله بس .

الشيخ : لا أحب هذا ... .

السائل : لأيِّ شيء ؟ لأنُّو حتى الآن لا أستطيع أن أقرِّر ؛ يعني أنا عندي فرق إن دعوا إلى التوحيد .

الشيخ : إذا ما أجَبْتَني عن السؤال ما نتقارب كما سبق أن تقاربنا بسبب تحديد السؤال بلا جواب .

السائل : إذا ممكن ... .

الشيخ : ... فاسأل الأستاذ عوني .

سائل آخر : ... .

الشيخ : لا ، ما يترك المجال بمعنى ننقض البحث كله ، يتم البحث ماشي بالتسلسل ، وهلق .

سائل آخر : سؤالك الذي سألته ... لا بد من أن أجيب ؟

الشيخ : سبحان الله ! وهل أريد أنا غير ذلك ؟

السائل : ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : إي ، جزاك الله خير .
تفضل .

السائل : الحقيقة بالنسبة للمثال .

الشيخ : بالنسبة ؟

السائل : للمثال .

الشيخ : للمثال .

السائل : للمثال الذي ... .

الشيخ : مو هذا البحث .

السائل : معروف .

الشيخ : لا ، مو هذا البحث ، أنا ما لي ... هاللي كاشفه ... طبيعتك ؛ ولذلك تسرَّعت وقلت أنُّو أرجو تكرر البحث السابق ؛ بمعنى أن تجيب عن سؤال : الأمر بالمعروف هو حكم شرعي ولَّا عقيدة ؟ وإذا بك ترجع بقى إلى القهقرى إلى الوراء .

السائل : أنا فهمت سؤالك وأريد أن ... .

الشيخ : ... .

السائل : جوابي .

الشيخ : طيب .

السائل : جوابي على سؤالك .

الشيخ : في حاطين مسجلة عندكم ؟

سائل آخر : نعم نعم .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : نعم .

الشيخ : تفضل .

السائل : المثال الذي وضعته بالأمس حول تقسيم الاعتقاد إلى كفر عملي وكفر اعتقادي ... ونحن في ... بالمعروف والنهي عن المنكر نتَّبع هذا ... بالضبط ، ونريد أن نطبِّقَه في واقع الناس فنقول : التقصير في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يُخرج من الإسلام ، ولا يُعتبر الفرد مرتدًّا ، لكن الذي نقول أنُّو نحدِّد الشي اللي يعني يستلزم تطبيق هذا ... بمعنى نريد من الإنسان نفسه أن يطبِّق هذا الميزان في نظرته للمجتمع ، ونقول أنُّو الذي لا يطبِّق هذا ... ويحدد علاقته ... هذا الإنسان هذا ما قام بالتوحيد ... .

الشيخ : تقصد ما قام بالتوحيد أنُّو كافر مرتد ؟

السائل : مرتد .

الشيخ : هذا خلاف ما اتفقت معي .

السائل : أنا أقول ... .

الشيخ : ... بس أنا عم أنبّهك لأنُّو عم يتسجَّل كلامك وسترى النتيجة أنُّو هذا نقض لما اتفقنا عليه .
تفضل .

السائل : أجيب مثال .

الشيخ : كمِّل .

السائل : أجيب مثال ... .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : أنت قلت أنَّنا لا نستطيع أن نكفِّر إلا مَن يكفر قالبًا وقلبًا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : هذا صحيح .

الشيخ : وهذا اتفقنا عليه .

السائل : وهذا الذي اتفقنا عليه ؛ لا نستطيع أن نكفِّر إلا مَن ... قلبًا وقالبًا . نقول أنُّو اتفقنا على تكفير أنواع .

الشيخ : عفوًا ، لا تأتِ ... اربط لي الآن موضوع الخلاف الجذري ؛ الأمر بالمعروف الأستاذ عم يربط الأمر بالمعروف بالعقيدة ، وأنت الآن انتهيت إلى نفس الكلام ، فعندك كلام ... ثاني معليش نسمع لك ، بس عم أنبِّهك أنك ما خرجت عن كلامه ، ومعنى كلامك وكلامه شيء واحد أنُّو ما اتفقتم معنا ؛ يعني حقيقةً في عندكم شكوك ما في مانع تبحث ، لكن هذا نقض للاتفاق ، يجب أن تفهموا هذا جيِّدًا حتى نظلَّ في طريق التفاهم والتقارب .

السائل : شيخنا ، كمِّل مثالي ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : ... .

الشيخ : معليش ... .

السائل : ... ما في مانع ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : قلنا : لو أنَّ إنسان اتفقنا معه على هذا المثال الذي وضعناه في التكفير ؛ أنُّو ... .

الشيخ : مين هو ؟

السائل : افترضنا أنُّو واحد وضع شريعة غير شريعة الله .

الشيخ : نعم .

السائل : فاتفقنا على أنُّو كافر .

الشيخ : بالتفصيل السابق .

السائل : بالتفصيل السابق .
الذي يشك في كفره معنى أنُّو ما وجد بالميزان اللي نحن اتفقنا عليه ، فعدم وزنه بالميزان .

الشيخ : مين هادا اللي شك في كفره ؟

السائل : الشخص الذي يشك في كفر الذي يضع شريعة من عنده .

الشيخ : وارد هذا الكلام بيناتنا ؟

السائل : وارد أنُّو الذي يضع شريعة مخالفة لشريعة الله .

الشيخ : وارد في كلامنا أنُّو الشخص الفلاني ارتكب كفرًا ردًّةً ، فمَن يشك وهو يعتقد أن هذا الكفر ردَّة فيشك في كفر هذا ، وارد الكلام بيناتنا ؟

السائل : يعني وارد ... .

الشيخ : وارد يعني في أثناء حديثنا حتى عم تبني عليه ... ؟

السائل : هذا الكلام من عندي بالنسبة لـ .

الشيخ : ... أنا أقول لك : إذا يعتقد ، أنا أعتقد أنُّو زيد من الناس أتى بكفر ردَّة ، فأنا شكيت فيه ؛ معنى شكيت بالحكم اللي أنا أصدرته ، وهذا ما يُتصوَّر ، فالذي صدر منه كفر ردة فهو كافر ردَّةً ، فمنين بدو يجي الشك ؟ يجي الشك ، بيجي الشك بقى من الملحد ، مو من اللي عم يحكم أنُّو هذا كفر ردة .

السائل : يتبنَّى على ذلك ، والعمل الذي نحن نقول يعني ما زلت أقول أنُّو يكفر صاحبه إن أن يتعامل معه على أساس أنُّو كافر ، أن يتعامل معه على هذا المنطلق اللي وزن فيه ، والحقيقة ... .

الشيخ : طيب ، تحب تسمع تسجيلك أنك أنت ما أعطيتني جواب عن حكم الأمر بالمعروف ؟

السائل : ... .

الشيخ : اسمح لي شوي ، لا .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، سيدي ، أنت أعطيت حكم ... الأمر بالمعروف .

السائل : ... أقول لك ... .

الشيخ : عم أقول لك ، عم أسألك ؛ قل لي : إي ، قل لي : لا . عطيتني حكم ؟

السائل : رح أعطيك .

الشيخ : فإذًا هذا اللي خايفين منه .

السائل : ... .

الشيخ : أخي ، نحن عم نسألك ، وسألنا الأستاذ من قبل ، وهَيْ طوَّلنا بالنا عليك حسب العادة ، لكن على القاعدة الشامية ؛ " اللي ما بيجي معك تعال معه " ، لأنُّو أنا أريد التعاون على سبيل الهداية ، لو أخذت من وقتي نصف ساعة زيادة معليش ، لأنُّو في ظني أنُّو سأكون سبب التعاون على الخير - إن شاء الله - ؛ فما عم أستعجل عليك ، لكن أنا لي الحق أستعجل عليك لأنُّو مبيِّن المكتوب من عنوانه . أنت سلكت الطريق رأسًا يعني حَيْدة ... الأستاذ صراحةً ... وهو من أدبه يسكت .
قلت لك سلفًا أنُّو حدْت عن الجواب ، إي طوِّل بالك أنا ما خلص كلامي ، هَيْ طوَّلنا بالنا وخلص كلامك ، جاوبتنا أنُّو الأمر بالمعروف حكم عملي أم حكم اعتقادي ؟ فأنت كمان منشان أهل الفضل ... لا ؛ إذًا شو استفدت أنا من الصبر ؟ ما استفدت شيء ، فأنت ... أنا أقول بالشام أنُّو المسلمين لما يكونوا ... العوام هنن باستطاعتهم أنُّو يربُّوا المشايخ ، هنن باستطاعتهم يربُّوا المشايخ ؛ المشايخ يلي ما عم يستطيعوا يربُّوا العامة على الكتاب والسنة ، شلون ؟ كل ما قال لك شيخ : هذا حرام ؛ قل له : شو الدليل ؟ بيسمع من هون مرة ، ومن هون مرة ، ومن هون مرة ... يضطر في آخر أمر أنُّو يخضع للطلبات حسب المبدأ العرض هيك والطلب ، يقول لك : الدليل قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قل له : هذا حديث صحيح ولَّا لا ؟ عمرهم المشايخ ما سمعوها ... أخيرًا نحن هلق حقَّقناه في الشام ؛ ما بيطلع خطيب على المنبر إلا يقول : رواه فلان ، وحديث صحيح ، وإلى آخره ، وإن كان التصحيح عبارة عن نقل ... المهم .

Webiste