عودة إلى مسألة الحكم على مَن يضع ويشرِّع القانون .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يعني أنا ما زلت مصر ... لكن الخلاف اللي حصل يعني تبعًا لِتبنِّينا هذا الميزان ما اختلف حكمنا على المجتمع اللي ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت شعرك غير شعور الأستاذ ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
طيب ، تفضل أثبت أنُّو ما في ... .
السائل : الالتباس حصل ... .
الشيخ : بدك تثبت أنُّو ما صار في ... بالنسبة للمجتمع ، عم أقول لك : لا ، صار ؛ عم تقول لي : اسمح لي لأحكي ؛ تفضل احكِ ، مو بدك تحكي بالالتباس ، بدك تحكي هلق بالدعوى ، تفضل .
السائل : حصل تغيُّر ... نعم حصل .
الشيخ : إذًا بقى شلون صار ؟
السائل : لكن التغيُّر ، التغيُّر الذي أقصده ليس ... وإنما في حركتنا مع هذا المجتمع .
الشيخ : كونه حصل ، شلون ... يا أخي ؟ تخالف المجتمع ، هلق تقولوا ... الحمد كله صار في تغيُّر وتبدُّل ، صار في تبدُّل جذري لازم ... تبدُّل علاقتنا بالمجتمع ، شلون ما صار ؟ ما كنتم تعتبروا أنُّو ما في كفر عملي وكفر اعتقادي ، وجبتوا أربعة أمثلة ، وبيَّنَّا أنُّو هذه كلها من أنواع الكفر الاعتقادي مو كفر عملي ، وجبتوا هالأمثلة على أساس تثبتوا أنُّو لو ما كفر من قلبه يكفر بعمله ، لأنُّو المستندات اللي عم تجيبوها من كتاب الشَّيخ ؛ طيب ، عم تحتجوا فيها سابقًا ... هكذا ... قال أنُّو ... كتير ... .
السائل : أنا لسا لما أتفق أنا وإياك في المثال ... .
الشيخ : ... .
السائل : قضية النتيجة ... يجب أن يكون ... ما دام نفس الميزان ، فأنا اللي أستغربه أنا أزن بنفس الميزان على الذي يسجد للصنم قلبًا وقالبًا ، والذي يستهزئ قلبًا وقالبًا ، لكن اختلفت معك بالحاكم الذي يضع تشريع من عنده بمجرَّد وضعه أنا فهمت أنُّو قلبًا وقالبًا وأنت ما فهمت هذا .
الشيخ : شو به هذا ؟ شو ... ؟
السائل : أنا ربما أبني عليه ، لكن .
الشيخ : يا أخي ، شو ... ؟
السائل : يا أخي ، أنا اللي بدي أسأل ... ليه أنا بنفس الميزان آخذ بنفس الميزان الذي نأخذ به ، لكن ... في هذه الناحية .
الشيخ : ... .
السائل : أنُّو أنا لما جئت على الحاجة قلت أنا : هو كفر قلبًا وقالبًا بوضعه للشريعة ، أنت قلت : لا ... لأنُّو القضية دقيقة أنا عندي .
الشيخ : إي ، أنا عندي حكمة دينية : " من ثمارهم تعرفونهم " ، شو حصيلة الخلاف هادا اللي أنت عم تدندن حوله الآن وهو شكلي ؟! تصوِّر لي ليس له علاقة بالعقيدة ؛ لأنُّو متفقين كما أثبتنا أخيرًا أنُّو أنتم حكمتم على هذا الإنسان بالكفر لأنُّو قال الكفر بقلبه ؛ طيب ، أنا ما ظهر لي هذا ؛ فنتمّ على النقطة هَيْ ليش ما ظهر لك ؟ إن أنت قلت لي : ليش ما ظهر لك ؟ أقول لك : أنا ما تؤاخذني ... .
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي شوي .
السائل : عندي نقطة .
الشيخ : اسمح لي شوي .
هَيْ من الناحية الشكلية بيني وبينك ، من ناحية العلاقة الممثَّلة أو الصورة أو المثال بالمجتمع ... أنا سأحارب مثلك وأكتر منك بما نستطيع ... قضية فلسفية ؛ أنُّو أنا والله اقتنعت أنُّو هذا المثال كفر قلبًا ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت شعرك غير شعور الأستاذ ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
طيب ، تفضل أثبت أنُّو ما في ... .
السائل : الالتباس حصل ... .
الشيخ : بدك تثبت أنُّو ما صار في ... بالنسبة للمجتمع ، عم أقول لك : لا ، صار ؛ عم تقول لي : اسمح لي لأحكي ؛ تفضل احكِ ، مو بدك تحكي بالالتباس ، بدك تحكي هلق بالدعوى ، تفضل .
السائل : حصل تغيُّر ... نعم حصل .
الشيخ : إذًا بقى شلون صار ؟
السائل : لكن التغيُّر ، التغيُّر الذي أقصده ليس ... وإنما في حركتنا مع هذا المجتمع .
الشيخ : كونه حصل ، شلون ... يا أخي ؟ تخالف المجتمع ، هلق تقولوا ... الحمد كله صار في تغيُّر وتبدُّل ، صار في تبدُّل جذري لازم ... تبدُّل علاقتنا بالمجتمع ، شلون ما صار ؟ ما كنتم تعتبروا أنُّو ما في كفر عملي وكفر اعتقادي ، وجبتوا أربعة أمثلة ، وبيَّنَّا أنُّو هذه كلها من أنواع الكفر الاعتقادي مو كفر عملي ، وجبتوا هالأمثلة على أساس تثبتوا أنُّو لو ما كفر من قلبه يكفر بعمله ، لأنُّو المستندات اللي عم تجيبوها من كتاب الشَّيخ ؛ طيب ، عم تحتجوا فيها سابقًا ... هكذا ... قال أنُّو ... كتير ... .
السائل : أنا لسا لما أتفق أنا وإياك في المثال ... .
الشيخ : ... .
السائل : قضية النتيجة ... يجب أن يكون ... ما دام نفس الميزان ، فأنا اللي أستغربه أنا أزن بنفس الميزان على الذي يسجد للصنم قلبًا وقالبًا ، والذي يستهزئ قلبًا وقالبًا ، لكن اختلفت معك بالحاكم الذي يضع تشريع من عنده بمجرَّد وضعه أنا فهمت أنُّو قلبًا وقالبًا وأنت ما فهمت هذا .
الشيخ : شو به هذا ؟ شو ... ؟
السائل : أنا ربما أبني عليه ، لكن .
الشيخ : يا أخي ، شو ... ؟
السائل : يا أخي ، أنا اللي بدي أسأل ... ليه أنا بنفس الميزان آخذ بنفس الميزان الذي نأخذ به ، لكن ... في هذه الناحية .
الشيخ : ... .
السائل : أنُّو أنا لما جئت على الحاجة قلت أنا : هو كفر قلبًا وقالبًا بوضعه للشريعة ، أنت قلت : لا ... لأنُّو القضية دقيقة أنا عندي .
الشيخ : إي ، أنا عندي حكمة دينية : " من ثمارهم تعرفونهم " ، شو حصيلة الخلاف هادا اللي أنت عم تدندن حوله الآن وهو شكلي ؟! تصوِّر لي ليس له علاقة بالعقيدة ؛ لأنُّو متفقين كما أثبتنا أخيرًا أنُّو أنتم حكمتم على هذا الإنسان بالكفر لأنُّو قال الكفر بقلبه ؛ طيب ، أنا ما ظهر لي هذا ؛ فنتمّ على النقطة هَيْ ليش ما ظهر لك ؟ إن أنت قلت لي : ليش ما ظهر لك ؟ أقول لك : أنا ما تؤاخذني ... .
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي شوي .
السائل : عندي نقطة .
الشيخ : اسمح لي شوي .
هَيْ من الناحية الشكلية بيني وبينك ، من ناحية العلاقة الممثَّلة أو الصورة أو المثال بالمجتمع ... أنا سأحارب مثلك وأكتر منك بما نستطيع ... قضية فلسفية ؛ أنُّو أنا والله اقتنعت أنُّو هذا المثال كفر قلبًا ... .
الفتاوى المشابهة
- فائدة في حكم التحاكم إلى القوانين الوضعية وح... - ابن عثيمين
- مناظرة بين الشَّيخ الألباني وبين شخص آخر في مس... - الالباني
- مسألة في صرف العملة بعملة أخرى مع تحويلها إلى... - الالباني
- رجل تجاوز بسيارته السرعة القانونية وحصل له حاد... - الالباني
- عودة الكلام على مسألة وضع اليدين بعد القيام من... - الالباني
- ما حكم الذي يذهب إلى محاكم غير شرعية ؟ - الالباني
- هل الأمر بالمعروف حكم شرعي أم عقيدة ؟ وهل التق... - الالباني
- سؤال الشيخ للطالب عن ما يقول في حاكم يحكم بجزء... - الالباني
- ما حكم من يحكم القانون .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم مَن يضع ويشرِّع القوانين ؟ ومناقشة مسأل... - الالباني
- عودة إلى مسألة الحكم على مَن يضع ويشرِّع القان... - الالباني