تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل: إذا سجد الإمام سجدة التلاوة ولك... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل إذا سجد الإمام سجدة التلاوة ولكن المصلين خلفه لم يتنبهوا لذلك فركع بعضهم ولم يسجد مع إمامه ولم يتنبه إلا بعد أن رفع الإمام من سجدته...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل: إذا سجد الإمام سجدة التلاوة ولكن المصلين خلفه لم ينتبهوا لذلك فركع بعضهم ولم يسجد مع الإمام ولم ينتبه إلابعد أن رفع الإمام من سجدته ويكون بذلك قد أضاف شيئا جديدا وهو الركوع فما الحكم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل إذا سجد الإمام سجدة التلاوة ولكن المصلين خلفه لم يتنبهوا لذلك فركع بعضهم ولم يسجد مع إمامه ولم يتنبه إلا بعد أن رفع الإمام من سجدته ويكون بذلك قد أضاف شيئا جديدا وهو الركوع فما الحكم ؟

الشيخ : السؤال مفهوم يا جماعة ورد علي سؤال اليوم عكس هذه المسألة ركع الإمام فسجد المأموم والذي معنا سجد الإمام وركع المأموم هذا الذي ركع وإمامه ساجد كيف يتبين له أن الإمام ساجد ولم يركع إذا قام الإمام من السجود سيقول الله أكبر لما قام الإمام من السجود وقال الله أكبر وهذا راكع عرف أن الإمام ساجد فماذا يصنع ؟ يقوم تبعا للإمام ولكن هل يجب عليه السجود لأن الإمام سجد أو لا يجب ؟ الظاهر أنه لا يجب لأن هذا السجود ليس واجبا في الصلاة إنما هو سجود تلاوة يجب فيه متابعة الإمام ومتابعة الإمام الآن زالت وعلى هذا يستمر مع إمامه وينحل الإشكال الصورة الثانية يقول السائل إن الإمام قرأ : ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين الله أكبر لما قال الله أكبر المأموم اللي ورى ظن أنه سجد لقوله وكن من الساجدين ولكن الإمام ركع لما قال سمع الله لمن حمده انتبه المأموم فماذا يصنع هذا المأموم طيب قام المأموم من السجود الإمام الآن قام من الركوع فماذا يصنع المأموم ؟ يركع المأموم ويتابع إمامه لأن تخلف المأموم هنا عن الإمام كان لعذر فسومح فيه وأمكنه متابعة الإمام فيما بقي من صلاته.

السائل : ما في سجود سهو ؟

الشيخ : ما في سجود سهو.

Webiste