ذكرتم عدم جواز التلحين في الأذان ؛ فما هي الصفة الأقرب للسُّنَّة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ذكرت عدم جواز التلحين في الأذان ؛ فكيف الصفة التي يمكن تكون مطابقة أقرب للجواز ؟
الشيخ : ما تسمعه من المؤذِّنين النَّجديين القدامى مش المُحدَثين ، هَيْ واحدة ، وباستثناء شيئين اثنين ؛ لعلكم تذكرون المؤذِّن القديم الذي أُعطِيَ صوتًا جهوريًّا ، ويمدُّ بقدر ما أعطاه الله من النفس الطويل ، تذكرون هذا المؤذن ؟
سائل آخر : في أي مكان هذا ؟
السائل : لا زال حيًّا .
الشيخ : لا زال ، ويؤذِّن أحيانًا - أيضًا - .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا لا ، في الرياض ، خُذ منه الأذان ودَعوا منه شيئين : الشيء الأول هو مدُّه بـ " الله أكبر " إيش بيقول ؟ الله أكبر ، تذكَّرته هذا ولَّا ما سمعته ؟
سائل آخر : ... يؤذِّن كل يوم .
الشيخ : لأ ، مش كل يوم .
سائل آخر : ... .
الشيخ : كأنُّو في واحد بديل بيحطوه ، المهم فهذا المدُّ هو الذي تحدَّثنا عنه في المسجد أنه لا يجوز ، ودَعْ منه .
السائل : ... .
الشيخ : أنت عَجِل ، خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ ، اصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ .
الشيء الثاني : هو يفصل بين التكبيرة الأولى والثانية ، وهذا خلاف السنة - أيضًا - ، وإنما ينبغي أن يقول : الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد ألا إله إلا الله ، هنا يمدُّ ست حركات لا بأس ؛ لأنه آخر الجملة ، وهكذا ، فالمؤذِّنين الآخرين هدول متأثِّرين بالأساليب الموسيقية كما قلنا ؛ فلا يُتَّبعون !
الشيخ : ما تسمعه من المؤذِّنين النَّجديين القدامى مش المُحدَثين ، هَيْ واحدة ، وباستثناء شيئين اثنين ؛ لعلكم تذكرون المؤذِّن القديم الذي أُعطِيَ صوتًا جهوريًّا ، ويمدُّ بقدر ما أعطاه الله من النفس الطويل ، تذكرون هذا المؤذن ؟
سائل آخر : في أي مكان هذا ؟
السائل : لا زال حيًّا .
الشيخ : لا زال ، ويؤذِّن أحيانًا - أيضًا - .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا لا ، في الرياض ، خُذ منه الأذان ودَعوا منه شيئين : الشيء الأول هو مدُّه بـ " الله أكبر " إيش بيقول ؟ الله أكبر ، تذكَّرته هذا ولَّا ما سمعته ؟
سائل آخر : ... يؤذِّن كل يوم .
الشيخ : لأ ، مش كل يوم .
سائل آخر : ... .
الشيخ : كأنُّو في واحد بديل بيحطوه ، المهم فهذا المدُّ هو الذي تحدَّثنا عنه في المسجد أنه لا يجوز ، ودَعْ منه .
السائل : ... .
الشيخ : أنت عَجِل ، خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ ، اصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ .
الشيء الثاني : هو يفصل بين التكبيرة الأولى والثانية ، وهذا خلاف السنة - أيضًا - ، وإنما ينبغي أن يقول : الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد ألا إله إلا الله ، هنا يمدُّ ست حركات لا بأس ؛ لأنه آخر الجملة ، وهكذا ، فالمؤذِّنين الآخرين هدول متأثِّرين بالأساليب الموسيقية كما قلنا ؛ فلا يُتَّبعون !
الفتاوى المشابهة
- جواز التكبير جماعة وعدم جوازه - اللجنة الدائمة
- بيان صفة الأذان والإقامة عملياً . - الالباني
- حكم تمطيط الأذان والتلحين الزائد - ابن باز
- ما حكم ما يفعله كثير من المؤذِّنين حيث يلحِّنو... - الالباني
- حكم قراءة المُؤذن آيات من القرآن قبل الأذان - ابن باز
- حكم التلحين والتمطيط في الأذان - ابن باز
- هل ورد في السنة تلحين الدعاء و الأذان ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم التلحين في الأذان ؟ - الالباني
- ما حكم التلحين في الأذان.؟ - ابن عثيمين
- ذكرتم عدم جواز التلحين في الأذان فما هي الصفة... - الالباني
- ذكرتم عدم جواز التلحين في الأذان ؛ فما هي الصف... - الالباني