تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الفرق بين كون المرأة في الباص أو حين تنزل إلى... - الالبانيالسائلة : أنا بالحقيقة بدي أسأل عن مسألة الحجاب غطاء الوجه والاختلاط = -- لحظة شوي ، سكروا الباب -- = بالنسبة لغطاء الوجه حسب ما كنت أقرأ بالكتب اللي بت...
العالم
طريقة البحث
الفرق بين كون المرأة في الباص أو حين تنزل إلى السوق وهي كاشفة وجهها وبين جلوسها مع محارمها وهي - أيضًا - كاشفة وجهها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : أنا بالحقيقة بدي أسأل عن مسألة الحجاب غطاء الوجه والاختلاط = -- لحظة شوي ، سكروا الباب -- = بالنسبة لغطاء الوجه حسب ما كنت أقرأ بالكتب اللي بتكتبها أنُّو بإجازة كشف الوجه ، طيب ؛ بالنسبة للاختلاط - مثلًا - الجلوس مع الأقارب وإشي ؛ يعني بالنسبة للستات وإشي ؛ مش عارفة هل يجوز ولَّا كيف ، مع أنُّو يعني بتكون كاشفة الوجه ؟

الشيخ : إذا كنت تقصدين بالأقارب الأباعد وليس المحارم فهذا لا يجوز .

السائلة : طيب - مثلًا - بتكون الوحدة بالبانطو كاشفة وجهها ، وتكون بالسوق عند البائع يعني .

الشيخ : نعم نعم ، الوجه ليس بعورة .

السائلة : نعم ؟

الشيخ : الوجه ليس بعورة بمعنى يحرم كشفه ، لا ، ليس بحرام ، لكن الأفضل أن تستر وجهها وكفَّيها ، لكن إذا كشفت ولم تكن متزيِّنة بما يُعرف اليوم بالمكياج فلا بأس ، ولكن الأفضل الستر ، أما إذا كانت متزيِّنة بالحمّرة والبودرة حينئذٍ يجب الستر .

السائلة : طيب ؛ أنا بحكي - مثلًا - بالنسبة للاختلاط جلوسها في الباص أو - مثلًا - نزولها للسوق ؛ يعني أشوفها نفس الشيء ؛ يعني زي جلوسها يعني - مثلًا - سلفها أو جوز أختها ، زي جلوسها بالباص ، زي نزولها السوق .

الشيخ : إي ، الله يهديك ، بتقولي أنت بتشوفي ، شو قيمة شوفتك ولا مؤاخذة ؟

السائلة : يعني على أساس أن الوجه ما دام أنُّو .

الشيخ : ما جاوبتيني ، أنا عم أقول لك : شو قيمة شوفتك أنتِ ؟ هل أنتِ من العلماء ؟

السائلة : لا .

الشيخ : إذًا شو قيمة قولك أنا بشوف أن هذا مثل هذا ؟ هاللي بدو يشوف بدو يكون عنده بصيرة ، بدو يكون عالم بالكتاب والسنة ، وأنا الآن راح أثبت لك أنُّو شوفتك فيه حَوَل ولا مؤاخذة .

السائلة : أنا .

الشيخ : اسمعي ، اسمعي الله يهديك .

السائلة : أنا ما أحسنت التعبير .

الشيخ : لا لا ، أحسنت التعبير عمَّا في نفسك تمامًا ، لكن بدي بيِّن لك غلطك ، وإذا كان ولا بد نسمح لك أنك تغيِّري تعبيرك ما راح يطلع منك تعبير ثاني إلا بتكوني في مطب تقعي في مطب ثاني ، وإذا بتريدي تجربي حظك تفضلي غيِّري تعبيرك ، هَيْ أنا بانتظارك ، شو تعبيرك ؟

السائلة : أنا يعني - مثلًا - يمكن إني مرتهبة شوي ؛ لأني أول مرَّة بصراحة أتكلم مع شيخ ، فيمكن أسلوبي يعني بدي أدوِّر على الكلمات .

الشيخ : معليش ، الله يهديك ، هَيْ أفسحنا لك المجال ، وهَيْ أنا تارك القلم وحاطط إيد على إيد عم أستنَّى تعبيرك الثاني ، ولا لي شايفك ولا لك شايفتيني ، فهاتي لنشوف غيِّري تعبيرك .

السائلة : على حسب ما قرأت بكتبك بتجيز - مثلًا - يجوز الوجه ليس بعورة .

الشيخ : هَيْ انتهينا منها ، غيِّري لي تعبيرك اللي قلتِ أنك بتشوفي أنُّو نزول المرأة للسوق وركوبها للباص مثل اختلاطها مع الأباعد في المجالس ، شلون هذا مثل هذا ؟ قلتِ أنُّو تعبيري كان خطأ ، أعطينا التعبير الصحيح .

السائلة : يعني - مثلًا - أنُّو في ناس بيكونوا في الباص في منهم الصالح والطالح - مثلًا - وبيشوف الوجه .

الشيخ : إي نعم .

السائلة : مثلًا يعني ما يدري برضو بنفوس الأقارب اللي الوحدة بتجلس معاهم ؛ يعني جلوسهم مع الأقارب الأبعاد غير المحارم ؛ يعني جلوسها مع غير المحارم زي جلوسها مع غير المحارم اللي في الباص .

الشيخ : إي ، والسوق ؟

السائلة : يعني بحكي .

الشيخ : والسوق والسوق ؟

السائلة : بشوفوها مثلًا .

الشيخ : والسوق والسوق ؟ وين رحتي بكلمة السوق ؟

السائلة : يعني - مثلًا - على حسب ما أنا كنت أقرأ وحسب معلوماتي .

الشيخ : يه يه يه يه يه كم مرَّة ؟

السائلة : أنُّو على زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان النساء ينزلوا السوق ويتسوقوا في السوق ويشتروا ، فمن هيك أنُّو إباحية المرأة أنها تنزل على السوق .

الشيخ : شفتي شلون خلطتِ وما جبت بعبارة ثانية ؟

السائلة : أنا اللي بدي أعرفه - مثلًا - ، هلق هل جلوسها - مثلًا - مع غير المحارم زي جلوسها بالباص ؟

الشيخ : جاوبتك الله يهديك ؛ جلوسك مع غير المحارم مو مثل جلوسك بالباص ونزولك إلى السوق ، كيف بتجلسي مع الأباعد وتقعدي نصف ساعة وساعة ربما وربما أكثر ، ويجري هناك حديث أشكال وألوان ، وتبسُّم وضحك وما شابه ذلك ، أما في الباص بتكوني ململمة ومنضمَّة على نفسك ، وما لك أخذة حريتك ، وما بتصدقي إيمتى بتصل للمكان اللي بدك تنزلي فيه ؛ بتقولي هاد مثل هاد ؟! لذلك قلت لك : قولك : هاد مثل هاد ما له قيمة ؛ لأنك أنت ما لك عالمة ؛ ولذلك أنا بأنصحك ولو كنتِ ما بتعرفيني ولا بأعرفك ؛ لأنُّو الدين النصيحة ، لا تقولي ثاني مرة : أنا بشوف أنُّو هاد مثل هاد ، لأن شوفك فيه حَوَل ، فهمت عليَّ ولَّا لا ؟

السائلة : آ آ .

الشيخ : فلذلك لا أزال أقول : كشف الوجه ليس حرامًا ، لكن الأفضل ستره ، الاختلاط لا يجوز ، أما ركوب الباص إذا كان ما في وسيلة غير ركوب الباص فهذه دقائق أو أكثر وبتنتهي المشكلة ، كذلك نزول المرأة إلى السوق ، كمان تنتهي المشكلة ؛ على أنَّنا ننصح المرأة ما تنزل إلى الأسواق التي فيها اختلاط الرجال بالنساء ، ولينزِلْ أخوها زوجها عمُّها خالها إلى آخره ، إلا إذا كان لا يمكن ولا يحصل الغرض إلا بنزول المرأة ؛ فحينئذٍ هون لا يُقال : نزولها والله في السوق مثل جلوسها في البيت بيت أبوها أخوها سلفها مدري إيش ؟ صهرها ، وين هذا عن هذا ؟ فيختلف كل الاختلاف .

السائلة : طيب ؛ يعني - مثلًا - غير محارمها بيشوفوا وجهها زي الرجال اللي في الباص اللي ما بشوفوا وجهها .

الشيخ : الله يهديكِ ، أعطيتك الجواب ، شو بدنا نتم نعيش الليلة بقضية وجه المرأة ؟ عم نقول لك : وجه المرأة ليس بعورة ، والأفضل أن تستر ، أما الاختلاط فلا يجوز ، أما والله بيشوفوها مثل ما بيشوفوها ، نعم ؛ بيشوفوها مثل ما بيشوفوها ، لكن المسألة مو واقفة عند شوفة الوجه ، بيسمعوا كلامها ، بيشوفوا تبسُّمها ، قد يسمعوا قهقتها ! وين أنت شاردة عن الواقع ؟

السائلة : طيب ؛ أنا - مثلًا - لو أجلس مع سلفي وما أعملش كل هاللي أنت .

الشيخ : ما بتقدري .

السائلة : نعم ؟

الشيخ : ما بتقدري ، ما بتقدري .

السائلة : لو سمحت مثلًا .

الشيخ : الله يهديك .

السائلة : لو سمحت ، تصبر عليَّ ... شاغلتني بشكل .

الشيخ : الله يهديك الله يهديك .

السائلة : يعني - مثلًا - يطلع بوجهي .

الشيخ : الله يهديك .

السائلة : هل يجوز لسلفي - مثلًا - يشوف وجهي مثلًا ؟

الشيخ : الله يهديك .

السائلة : بدون كلام بدون ما أتكلَّم أنا وإياه مثلًا ، بدون ما أضحك ، بدون ما شو اسمو ؟

الشيخ : الله يهديك .

السائلة : آمين .

الشيخ : كل الدعوات هَيْ وما بتقولي ولا واحدة : آمين ؟

السائلة : آمين .

الشيخ : اعرفي أنك في ضلال مبين .

السائلة : زي ما حكيت لك ، يمكن أني أنا مش ، يعني مرتهبة شوية ... أقول أشياء كثيرة .

الشيخ : اتركيها لكان لترجع إليك روحك وبتحكي فيما بعد ؛ لأن الوقت الآن انتهى ، والساعة 11 تمامًا .

السائلة : طيب ؛ إيمتى - مثلًا - الأوقات اللي تناسبك ؟

الشيخ : كل يوم بعد صلاة العشاء إلى 11 .

السائلة : كل يوم بعد صلاة العشاء إلى 11 .

الشيخ : إي نعم ، إلى مثل هذه الساعة تمامًا .

السائلة : خير إن شاء الله .

الشيخ : السلام عليكم .

السائلة : وعليكم السلام .

Webiste