هل يؤخذ من هذا الحديث أن المرأة كانت كاشفة لوجهها لأن النبي صلى الله عليه وسلم رآها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يؤخذ من هذا الحديث أن المرأة كانت كاشفة وجهها لأن النبي صلى الله عليه وسلم رآها وصوب النظر إليها؟
الشيخ : نعم، وجه الدلالة؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم صوب النظر إليها؟
الشيخ : صوب النظر وصعده يعني نظر إلى رأسها وإلى أسفلها نعم، ربما يؤخذ من هذا لكنه ليس بلازم، المرأة قد يشوف الإنسان مثل جسدها أو جرمها ويطمع فيها أو يرفض، هذه واحدة، الوجه الثاني أن نقول متى كان وجوب الحجاب؟ في السنة السادسة في الهجرة يعني متأخر، وهذا ربما يكون قبل نزول الحجاب، وهذا جواب يعني يرد به كل دليل يدل على جواز كشف الوجه، إلا إذا ثبت التاريخ، ووجه ذلك وهو جواب مجمل هذا جواب مجمل أن كل حديث يدل على جواز كشف الوجه نقول هذا قبل أيش؟ قبل الحجاب لأن الحجاب له حالان : الحال الأولى أنه ليس بواجب والحال الثاني أنه واجب، فكل نص ورد بأنه قبل وليس فيه تاريخ يعلم أنه بعد فإنه يحمل على أنه قبل وجوب الحجاب، نعم.
الشيخ : نعم، وجه الدلالة؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم صوب النظر إليها؟
الشيخ : صوب النظر وصعده يعني نظر إلى رأسها وإلى أسفلها نعم، ربما يؤخذ من هذا لكنه ليس بلازم، المرأة قد يشوف الإنسان مثل جسدها أو جرمها ويطمع فيها أو يرفض، هذه واحدة، الوجه الثاني أن نقول متى كان وجوب الحجاب؟ في السنة السادسة في الهجرة يعني متأخر، وهذا ربما يكون قبل نزول الحجاب، وهذا جواب يعني يرد به كل دليل يدل على جواز كشف الوجه، إلا إذا ثبت التاريخ، ووجه ذلك وهو جواب مجمل هذا جواب مجمل أن كل حديث يدل على جواز كشف الوجه نقول هذا قبل أيش؟ قبل الحجاب لأن الحجاب له حالان : الحال الأولى أنه ليس بواجب والحال الثاني أنه واجب، فكل نص ورد بأنه قبل وليس فيه تاريخ يعلم أنه بعد فإنه يحمل على أنه قبل وجوب الحجاب، نعم.
الفتاوى المشابهة
- في مسألة أن وجه المرأة ليس بعورة . - الالباني
- طواف المرأة وهي كاشفة وجهها أمام الرجال - اللجنة الدائمة
- لماذا يوجد خلاف عند العلماء في كثير من المسائل... - الالباني
- ما حكم كشف الوجه والكفين للمرأة ؟ وهل على ال... - ابن عثيمين
- هل وجه المرأة عورة ؟ - الالباني
- الرد على من يستدل بحديث أسماء على كشف وجه المرأة - ابن باز
- حكم كشف المرأة وجهها وكفيها - ابن باز
- حكم كشف المرأة لوجهها وكفيها - ابن باز
- حكم دعوة النساء كاشفات الوجه - ابن عثيمين
- أليس في حديث الفضل بن عباس مع المرأة الخثعمي... - ابن عثيمين
- هل يؤخذ من هذا الحديث أن المرأة كانت كاشفة ل... - ابن عثيمين