بعد تعميم نظام الاختلاط في بلاد الجامعات الإسلامية أصبح الشاب لا يسلَمُ من أن تقعَ عينه على الكاسيات العاريات ؛ سواء في ساحة الجامعة أو في قاعة الدرس ، ثم هو لا يستطيع الإنكار ؛ فهل يأثم الشاب المسلم - وهو معرَّض للفتنة والوقوع فيها - هل يأثم بدخول الجامعات أم لا شيء عليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال آخر يقول : بعد تعميم نظام الاختلاط في بلاد الجامعات الإسلامية أصبح الشاب لا يسلَمُ من أن تقعَ عينه على الكاسيات العاريات ؛ سواء في ساحة الجامعة أو في قاعة الدرس ، ثم إنَّه لا يستطيع الإنكار على بعض الفَسَقَة من الشباب والشابات الذين يختلون في الزوايا أو الجلوس في الكافتيريا وغيرها ؛ فهل يأثم الشاب المسلم - وهو معرَّض للفتنة والوقوع فيها - هل يأثم بدخول الجامعات أم لا شيء عليه ؟
الشيخ : الذي أراه في هذه المسألة التي ابتُلِيَ بها الشباب المسلم اليوم أننا يجب أن نرجع فيها إلى القواعد العلمية الإسلامية ، ومعلومٌ أن طلب العلم لا سيَّما العلم العصري وليس الشرعي هو أحسن ما يُقال فيه أنه جائز أو مستحب أو فرض كفائي وليس فرض عين ، وحينئذٍ فإذا كان المسلم يريد أن يُعرِّض نفسه لارتكاب معصيةٍ ما كمعصية الاختلاط أو مشاهدة المنكرات وهو في غنًى عن حضورها ؛ إذا كان لا بد أنه سيتعرَّض لشيءٍ من مثل هذه المخالفات الشرعية في سبيل الحصول على علمٍ كما قلنا إنه إما مستحب أو فرض كفائي ؛ فهذا مما لا يجوز في اعتقادي ، وعلى الشباب المسلم أن يسعى كما يسعى بعضُ إخواننا فيما يبلغنا هناك في الكويت أن يحولوا بين هذا الاختلاط ، وأن يسلكوا بالدولة الحاكمة إلى أن يعملوا لتطبيق النظام الإسلامي حتَّى في تحصيل العلوم ، فينبغي على الشباب المسلم أن لا يتورَّط ليُحصِّل علمًا ليس بفرض عين مقابل أنه يقع في معصية من المعاصي التي أُشير إليها في السؤال ، وما مَثَلُ ذلك إلا كالمثل العربي القديم يُقال : " مثل فلان كمثل من يبني قصرًا ويهدم مصرًا " .
نعم .
الشيخ : الذي أراه في هذه المسألة التي ابتُلِيَ بها الشباب المسلم اليوم أننا يجب أن نرجع فيها إلى القواعد العلمية الإسلامية ، ومعلومٌ أن طلب العلم لا سيَّما العلم العصري وليس الشرعي هو أحسن ما يُقال فيه أنه جائز أو مستحب أو فرض كفائي وليس فرض عين ، وحينئذٍ فإذا كان المسلم يريد أن يُعرِّض نفسه لارتكاب معصيةٍ ما كمعصية الاختلاط أو مشاهدة المنكرات وهو في غنًى عن حضورها ؛ إذا كان لا بد أنه سيتعرَّض لشيءٍ من مثل هذه المخالفات الشرعية في سبيل الحصول على علمٍ كما قلنا إنه إما مستحب أو فرض كفائي ؛ فهذا مما لا يجوز في اعتقادي ، وعلى الشباب المسلم أن يسعى كما يسعى بعضُ إخواننا فيما يبلغنا هناك في الكويت أن يحولوا بين هذا الاختلاط ، وأن يسلكوا بالدولة الحاكمة إلى أن يعملوا لتطبيق النظام الإسلامي حتَّى في تحصيل العلوم ، فينبغي على الشباب المسلم أن لا يتورَّط ليُحصِّل علمًا ليس بفرض عين مقابل أنه يقع في معصية من المعاصي التي أُشير إليها في السؤال ، وما مَثَلُ ذلك إلا كالمثل العربي القديم يُقال : " مثل فلان كمثل من يبني قصرًا ويهدم مصرًا " .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما هو رأيكم في تحدُّث شاب مع امرأة أجنبية مع ا... - الالباني
- ما حكم دراسة المرأة المسلمة في الجامعة المختلطة ؟ - الالباني
- ما حكم الدراسة في الجامعة الإسلامية في المدينة... - الالباني
- ما هو حكم التعليم الجامعي أو في غيرها من المعا... - الالباني
- حكم دراسة المرأة في الجامعات التي فيها اختلاط - ابن باز
- هل فتوى الشيخ في الدراسة في الجامعات خاصة بالب... - الالباني
- هل يجوز العمل أو الدراسة في الجامعات التي فيها... - الالباني
- الرد على من يفتي بجواز الدخول في الجامعات التي... - الالباني
- بعد تعميم نظام الاختلاط في الجامعات في البلاد... - الالباني
- بعد تعميم نظام الاختلاط في الجامعات الإسلامية... - الالباني
- بعد تعميم نظام الاختلاط في بلاد الجامعات الإسل... - الالباني