تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة في بيع التقسيط . - الالبانيالسائل : بالنسبة للتقسيط ؛ عندنا فيه الإخوان المسلمين عندنا عاملين في الإسكندرية عاملين شركات إسلامية حوالي سبع شركات مقاولات ، فلا يقولون أن ... بالتقس...
العالم
طريقة البحث
مسألة في بيع التقسيط .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للتقسيط ؛ عندنا فيه الإخوان المسلمين عندنا عاملين في الإسكندرية عاملين شركات إسلامية حوالي سبع شركات مقاولات ، فلا يقولون أن ... بالتقسيط ... يقولون كله بالتقسيط ، شايف ؟ ... وبيقولون بالتقسيط ؛ علشان الشباب كله يشتري بالتقسيط ، بس بيقولوا بالتقسيط ما يقولوا إيه ؟ إذا كان ربح كذا أو كذا ، ما فيش نقد ، إذا عملوا مشروع ثاني بيقولوا نقد ؟ فهنا يعني ... .

الشيخ : هذا من تمام الحيل ؛ يعني هم يبيعون بالتَّقسيط ما يبيعون بالنقد والتقسيط ؟

السائل : لا ، هم يقولون - مثلًا - مشروع شباب مصر بالتقسيط ، مشروع بيسموه شباب مصر ، بيكتبوا عليه في الجرائد وفي التلفزيون كدا ، يقولون إيه ؟ أنه بالتقسيط .

الشيخ : هذا فهمته يا أخي ، بس أنا أسألك سؤال ؛ ما يبيعوا بالنقد ؟

السائل : يبيعوا بالنقد في مشاريع ثانية مش في نفس المشروع ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : إي ، مشروع النقد ما بيبيعوا بالتقسيط ؟

السائل : لا ، نقدي على طول .

الشيخ : طيب ؛ لماذا فعلوا هكذا ؟ هذا من تمام الحيلة ، لكن هذه ظاهرية ، هم فهموا الحديث ... بيعتَين في بيعة في هالصورتين اللي أنت حكيتهما ما في بيعتَين في بيعة ، هم فرُّوا من الشَّكِّية ، لكن بيع العينة لماذا حرَّمها الشارع ؟ هو بيعٌ ، لكن الهدف منه استحلال الربا ، فما أفادهم شيء أنهم جعلوا قضية معاملة بيع العينة باسم البيع ؛ ما أفادهم شيء لأنُّو إنما الأعمال بالنيات ، قصد هذا الشاري وأعانه البائع في الأخير في نهاية المطاف قصدوا استحلال الربا ؛ لأن هذا الذي احتاج إلى الفلوس وجاء إلى زيد وبكر وعمرو : من فضلك أعطيني أربعة آلالاف ، ما حدا بيعطيه ، لو راح إلى المرابي يقول له : أعطيني أربعة آلالاف إلى سنة . بيقول له : تكرم عينك ، بس بعد سنة يكونوا أربعة آلالاف وخمس مئة - مثلًا - ، هذا الربا ، هذا حرام ما بيجوز ، لكن ... حط القضية باسم بيع وشراء صار حلال ، هذا مَثَل ما فعله اليهود حينما احتالوا على صيد السمك يوم السبت ، والقصة معروفة لدى الجميع ، لكن الرسول ضرب لنا مثلًا آخر بالنسبة لاحتيال اليهود فقال - عليه السلام - : "لعن الله اليهود حُرِّمت عليهم الشُّحوم ، فجَمَلُوها ، ثم باعوها ، وأكلوا أثمانها ؛ فإن الله إذا حرَّم أكل شيئًا حرَّم ثمنه" . أباح الله لليهود ذبح الحيوانات المباحة كالغنم والبقر والماعز ونحو ذلك ، لكن حرَّم عليهم الشحوم إلا اللحم الأحمر كما قال - تعالى - : { فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ } ؛ فماذا فعل اليهود ؟ أخذوا الشُّحوم ووضعوها في القدور الضَّخمة ، وأوقدوا النار من تحتها حتَّى ساخت وسالت ، وأخذت شكلًا آخر ؛ هذا صار حلال !! لكن هو الشحم في ذاته بعينه بس شكله تغيَّر ، فباعوه وأكلوا أثمانه ؛ قال - عليه السلام - : "وإن الله إذا حرَّم أكل شيئًا حرَّم ثمنه" . فإذًا الربا حرام والحمد لله لا يوجد اليوم من يقول الربا حلال هيك بصراحة إلا بطريقة اللف والدوران ! منها بيع العينة ، لكن يتقدَّمها - كما قلنا - بيع التقسيط ؛ لأنُّو كيف بدو يمكن يصل لبيع العينة إلا ما يضع له سعرين ؛ سعر النقد وسعر التقسيط ، وبتكمل بقى التمثيلية كما وصفنا آنفًا .
هدول الجماعة اللي أنت تحكي عنهم يعني أخذوها الصورة - ولا مؤاخذة - بفهم اليهود ، يعني قضية شكلية ، نهى عن بيعتَين في بيعة ؛ لا ، نحن ما نبيع بيعتين في بيعة ، بنبيع بيعة واحدة ، بيع بالنقد لحاله وبيع بالتقسيط لحاله ، لكن لو كشفنا عمَّا وَقَرَ في نفوسهم لَوجدنا أنهم حينما يبيعون بيع التقسيط قد أضافوا الربح الزائد على بيع النقد . وعندنا يعني مثال غريب جدًّا بعض التجار في بعض البلاد الإسلامية بلغه حديث " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن بيعتين في بيعة " ، وفهم أنُّو ما بيجوز التاجر يطلب زيادة مقابل بيع التقسيط ؛ فماذا فعل ؟ ألغى بيع النقد ، وجعل البيع كله تقسيط ؛ لكن بسعر إيش ؟ التقسيط مش بسعر النقد ، بس هذا ما بيبيع بيعتين ، هداك بيبيع بيعتين لكن منفردين يعني ، فنحن إذا فهمنا أن الشارع الحكيم حرَّم الزيادة مقابل التقسيط هو لأنُّو فيه استغلال حاجة المحتاج من المسلمين ، وفيه إلغاء القرض الحسن في تعامل المسلمين بعضهم مع بعض ، وفيه انقلاب المجتمع الإسلامي إلى مجتمع مادي كالمجتمعات الكافرة ؛ بحيث أنُّو لا يوجد إنسان يُحسن إلى أخيه المسلم بأن يصبر عليه بالوفاء إلا من ... فهذه الحكمة من بيع التقسيط وليس أنُّو قضية شكلية بيعتين في بيعة وبس . لا ؛ الحكمة كما قال - عليه السلام - في الحديث الثاني : "من باع بيعتَين في بيعة فله أوكَسُهما أو الربا" ، فالقضية والعلة ليست هو جمع بيعتَين في آنٍ واحد ، إنما العلة أخذ الزيادة مقابل إحدى البيعتين ، وسمَّاها ربا .
الآن نذهب إلى الصلاة ؟ ولا بتتأخروا ؟ لا .

السائل : حول موضوع التقسيط بعض الناس ... الثلاجة ... ويروح يشتريها بالتقسيط ، ويجي لواحد ... نصف الثمن اللي اشتراها ، العلة ... بفلوس ... .

الشيخ : هذا صحيح .

السائل : النوع ... يشتروا ثلاجات وبيشتروا حاجات ... بيدفع تقديم ... بيع بالتقسيط ... ويبيعها بسعر أقل كثير نصف السعر تقريبًا اللي اشترى فيه بالتقسيط حتى يأخذ ... وبعدين بيزيد ع الراتب .

Webiste