أسئلة عن حكم البيع بالتقسيط ؟(غير واضح)
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للتقسيط عندنا فيه الإخوان المسلمين عاملين في الإسكندرية عاملين شركات إسلامية حوالي سبع شركات مقاولات فلا يقولون أن هذا بالتقسيط ولكن يقولون كله بالتقسيط، بالتقسيط علشان الشباب كله يشتري بالتقسيط بس بيقولوا بالتقسيط ولا يقولوا إذا كان ربح كذا أو كذا، ما فيش نقد، إذا عملوا مشروع ثاني بيقولوا نقد ؟
الشيخ : هذا من تمام الحيلة يعني هم يبيعون بالتقسيط ما يبيعون بالنقد و التقسيط ؟
السائل : لا، هم بيقولون مثلًا مشروع شباب مصر بالتقسيط، مشروع بيسموه شباب مصر بيكتبوا عليه في الجرائد وفي التلفزيون كده أنه بالتقسيط
الشيخ : هذا فهمته يا أخي أن أسأل سؤال ما يبيعوا بالنقد ؟
السائل : يبيعوا بالنقد في مشاريع ثانية مش في نفس المشروع ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : المشروع النقدي ما بيبيعوا فيه بالتقسيط ؟
السائل : لا، نقدي على طول
الشيخ : طيب لماذا فعلوا هكذا ؟ هذا من تمام الحيلة، لكن هذه ظاهرية، بيدوروا الحديث بيعتين في بيعة فيها الصورتين اللي أنت حكيتهما ما فيه بيعتين في بيعة، هم فروا من الشكية، لكن بيع العينة لماذا حرّمها الشارع ؟ هو بيعٌ لكن الهدف منه استحلال ربا فما أفادهم شيء أنهم جعلوا قضية معاملة بيع العينة باسم البيع ما أفادهم شيء لأنه إنما الأعمال بالنيات ، قصد هذا الشاري وأعانه البائع في الأخير في الأخير في نهاية المطاف قصدوا استحلال الربا لأن هذا الذي يحتاج إلى الفلوس وجاء إلى زيد و بكر و عمرو من فضلك أعطيني أربعة آلالاف هذا بيعطيه، لو راح إلى المرابي يقول له أعطيني أربعة آلالاف إلى سنة بيقول له تكرم عينك بس بعد سنة يكونوا أربعة آلالاف وخمسمائة في هذا الربا هذا حرام ما بيجوز، لكن ... اليوم حط القضية باسم بيع وشراء صار حلال، هذا مثل ما فعله اليهود حينما احتالوا على صيد السمك يوم السبت والقصة معروفة لدى الجميع، لكن الرسول ضرب لنا مثلًا آخر بالنسبة لاحتيال اليهود فقال عليه السلام لعن الله اليهود حُرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها فإن الله إذا حرّم أكل شيئًا حرّم ثمنه أباح الله لليهود ذبح الحيوانات المباحة كالغنم والبقر والماعز ونحو ذلك، لكن حرّم عليهم الشحوم إلا اللحم الأحمر كما قال تعالى فبظلمٍ من الذين هادوا حرمنا عليهم طيباتٍ أُحلت لهم فماذا فعل اليهود ؟ أخذوا الشحوم ووضعوها في القدور الضخمة وأوقدوا النار من تحتها حتى ساخت وسالت وأخذت شكلًا آخر هذا صار حلال، لكن هو الشحم في ذاته وبعينه بس شكله تغير، فباعوه وأكلوا أثمانه قال عليه السلام وإن الله إذا حرّم أكل شيئًا حرّم ثمنه ، فإذًا الربا حرام والحمد لله لا يوجد اليوم من يقول الربا حلال هيك بصراحة إلا بطريقة اللف والدوران، منها بيع العينة، لكن يتقدمها كما قلنا بيع التقسيط، لأنه كيف بده يمكن يوصل لبيع العينة إلا ما يوضع له سعرين، سعر النقد وسعر التقسيط وبتكمل إذًا التمثيلية كما وصفنا آنفًا هؤلاء الجماعة الذين أنت تحكي عنهم يعني أخذوها الصورة ولا مؤاخذة بفهم اليهود، يعني قضية شكلية، نهى عن بيعتين في بيعة، لا، نحن ما نبيع بيعتين في بيعة وإنما بنبيع بيعة واحدة، بنبيع بالنقد لحاله وبالتقسيط لحاله، لكن لو كشفنا عما وقر في نفوسهم لوجدنا أنهم حينما يبيعون بيع التقسيط قد أضافوا الربح الزائد على بيع النقد، وعندنا يعني مثال غريب جدًا بعض التجار في بعض البلاد الإسلامية بلغهم حديث " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة " وفهم أنه ما بيجوز التاجر يطلب زيادة مقابل بيع التقسيط فماذا فعل ؟ ألغى بيع النقد وجعل البيع كله تقسيط لكن بسعر إيش ؟ التقسيط مش بسعر النقد، بس هذا ما بيبيع بيعتين لكن ذاك بيبيع بيعتين لكن منفردين يعني فنحن إذا فهمنا أن الشارع الحكيم حرّم الزيادة مقابل التقسيط هو لأنه ... استغلال حاجة المحتاج من المسلمين وفي الغاء القرض الحسن في تعامل المسلمين بعضهم مع بعض وفيه انقلاب المجتمع الإسلامي إلى مجتمع مادي كالمجتمعات الكافرة بحيث أنه لا يوجد إنسان يُحسن إلى أخيه المسلم بأن يصبر عليه بالوفاء إلا من ... فهذه الحكمة من بيع التقسيط ولكن ليس أنه قضية شكلية بيعتين في بيعة وبس. لا، الحكمة كما قال عليه السلام في الحديث الثاني من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ، فالقضية والعلة ليست هو جمع بيعتين في آنٍ واحد إنما العلة أخذ زيادة مقابل إحدى البيعتين وسماها ربا .
الآن نذهب إلى الصلاة ؟ ولا بتتأخروا ؟ لالا ..
السائل : حول موضوع التقسيط بعض الناس ... الثلاجة ويروح يشتريها بالتقسيط ويأتي واحد ... نصف الثمن الذي اشتراها، العلة ... بفلوس
الشيخ : هذا صحيح
السائل : ... يشتروا ثلاجات و بيشتروا حاجات بيدفع تقديم لها و يبيعها بسعر أقل كثير نصف السعر تقريبًا اللي اشترى فيه بالتقسيط حتى يأخذ المال .
الشيخ : هذا من تمام الحيلة يعني هم يبيعون بالتقسيط ما يبيعون بالنقد و التقسيط ؟
السائل : لا، هم بيقولون مثلًا مشروع شباب مصر بالتقسيط، مشروع بيسموه شباب مصر بيكتبوا عليه في الجرائد وفي التلفزيون كده أنه بالتقسيط
الشيخ : هذا فهمته يا أخي أن أسأل سؤال ما يبيعوا بالنقد ؟
السائل : يبيعوا بالنقد في مشاريع ثانية مش في نفس المشروع ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : المشروع النقدي ما بيبيعوا فيه بالتقسيط ؟
السائل : لا، نقدي على طول
الشيخ : طيب لماذا فعلوا هكذا ؟ هذا من تمام الحيلة، لكن هذه ظاهرية، بيدوروا الحديث بيعتين في بيعة فيها الصورتين اللي أنت حكيتهما ما فيه بيعتين في بيعة، هم فروا من الشكية، لكن بيع العينة لماذا حرّمها الشارع ؟ هو بيعٌ لكن الهدف منه استحلال ربا فما أفادهم شيء أنهم جعلوا قضية معاملة بيع العينة باسم البيع ما أفادهم شيء لأنه إنما الأعمال بالنيات ، قصد هذا الشاري وأعانه البائع في الأخير في الأخير في نهاية المطاف قصدوا استحلال الربا لأن هذا الذي يحتاج إلى الفلوس وجاء إلى زيد و بكر و عمرو من فضلك أعطيني أربعة آلالاف هذا بيعطيه، لو راح إلى المرابي يقول له أعطيني أربعة آلالاف إلى سنة بيقول له تكرم عينك بس بعد سنة يكونوا أربعة آلالاف وخمسمائة في هذا الربا هذا حرام ما بيجوز، لكن ... اليوم حط القضية باسم بيع وشراء صار حلال، هذا مثل ما فعله اليهود حينما احتالوا على صيد السمك يوم السبت والقصة معروفة لدى الجميع، لكن الرسول ضرب لنا مثلًا آخر بالنسبة لاحتيال اليهود فقال عليه السلام لعن الله اليهود حُرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها فإن الله إذا حرّم أكل شيئًا حرّم ثمنه أباح الله لليهود ذبح الحيوانات المباحة كالغنم والبقر والماعز ونحو ذلك، لكن حرّم عليهم الشحوم إلا اللحم الأحمر كما قال تعالى فبظلمٍ من الذين هادوا حرمنا عليهم طيباتٍ أُحلت لهم فماذا فعل اليهود ؟ أخذوا الشحوم ووضعوها في القدور الضخمة وأوقدوا النار من تحتها حتى ساخت وسالت وأخذت شكلًا آخر هذا صار حلال، لكن هو الشحم في ذاته وبعينه بس شكله تغير، فباعوه وأكلوا أثمانه قال عليه السلام وإن الله إذا حرّم أكل شيئًا حرّم ثمنه ، فإذًا الربا حرام والحمد لله لا يوجد اليوم من يقول الربا حلال هيك بصراحة إلا بطريقة اللف والدوران، منها بيع العينة، لكن يتقدمها كما قلنا بيع التقسيط، لأنه كيف بده يمكن يوصل لبيع العينة إلا ما يوضع له سعرين، سعر النقد وسعر التقسيط وبتكمل إذًا التمثيلية كما وصفنا آنفًا هؤلاء الجماعة الذين أنت تحكي عنهم يعني أخذوها الصورة ولا مؤاخذة بفهم اليهود، يعني قضية شكلية، نهى عن بيعتين في بيعة، لا، نحن ما نبيع بيعتين في بيعة وإنما بنبيع بيعة واحدة، بنبيع بالنقد لحاله وبالتقسيط لحاله، لكن لو كشفنا عما وقر في نفوسهم لوجدنا أنهم حينما يبيعون بيع التقسيط قد أضافوا الربح الزائد على بيع النقد، وعندنا يعني مثال غريب جدًا بعض التجار في بعض البلاد الإسلامية بلغهم حديث " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة " وفهم أنه ما بيجوز التاجر يطلب زيادة مقابل بيع التقسيط فماذا فعل ؟ ألغى بيع النقد وجعل البيع كله تقسيط لكن بسعر إيش ؟ التقسيط مش بسعر النقد، بس هذا ما بيبيع بيعتين لكن ذاك بيبيع بيعتين لكن منفردين يعني فنحن إذا فهمنا أن الشارع الحكيم حرّم الزيادة مقابل التقسيط هو لأنه ... استغلال حاجة المحتاج من المسلمين وفي الغاء القرض الحسن في تعامل المسلمين بعضهم مع بعض وفيه انقلاب المجتمع الإسلامي إلى مجتمع مادي كالمجتمعات الكافرة بحيث أنه لا يوجد إنسان يُحسن إلى أخيه المسلم بأن يصبر عليه بالوفاء إلا من ... فهذه الحكمة من بيع التقسيط ولكن ليس أنه قضية شكلية بيعتين في بيعة وبس. لا، الحكمة كما قال عليه السلام في الحديث الثاني من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ، فالقضية والعلة ليست هو جمع بيعتين في آنٍ واحد إنما العلة أخذ زيادة مقابل إحدى البيعتين وسماها ربا .
الآن نذهب إلى الصلاة ؟ ولا بتتأخروا ؟ لالا ..
السائل : حول موضوع التقسيط بعض الناس ... الثلاجة ويروح يشتريها بالتقسيط ويأتي واحد ... نصف الثمن الذي اشتراها، العلة ... بفلوس
الشيخ : هذا صحيح
السائل : ... يشتروا ثلاجات و بيشتروا حاجات بيدفع تقديم لها و يبيعها بسعر أقل كثير نصف السعر تقريبًا اللي اشترى فيه بالتقسيط حتى يأخذ المال .
الفتاوى المشابهة
- البيع بالتقسيط وحكمه - ابن باز
- ما صورة بيع التقسيط .؟ - الالباني
- ما حكم بيع التقسيط بالزيادة ؟ - الالباني
- الكلام عن بيع التقسيط . - الالباني
- هل البيع بالتقسيط ربا؟ - ابن باز
- حكم البيع بالتقسيط. - الالباني
- ما حكم بيع التقسيط والتفصيل في ذلك ؟ - الالباني
- ما حكم البيع بالتقسيط .؟ - الالباني
- ما حكم الإسلام في بيع التقسيط؟ - الالباني
- مسألة في بيع التقسيط . - الالباني
- أسئلة عن حكم البيع بالتقسيط ؟(غير واضح) - الالباني